مستشار كلينتون: بددنا 500 مليون دولار لتدريب المعارضة السورية

13-10-2016

مستشار كلينتون: بددنا 500 مليون دولار لتدريب المعارضة السورية

كشفت "وثائق بوديستا"، التي سرّبها موقع "ويكيليكس" أن الإدارة الأميركية بدّدت 500 مليون دولار لتدريب المُعارضة السورية .
وأشارت الوثائق إلى أن مستشاري هيلاري كلينتون نصحوها بوضع نفسها في مواجهة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وإعلان أهداف يُمكن تحقيقها.
وقال أحد الشركاء في شركة "Anzalone Liszt Grove Research" التي قُدّمت لوزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون الخدمات الاستشارية جون أنزالون، في رسالة مُسرّبة بتاريخ 19 تشرين الثاني 2015: "يتناول خطاب كلينتون مناطق حظر جوي جديدة في سوريا. كيف يرتبط ذلك بحملة قصف شنّتها روسيا؟ ألا ينبغي (على كلينتون) اتهام الروس بمفاقمة الأوضاع؟ قد يظهر ذلك قوتها. لتضع نفسها في مواجهة بوتين".
وأشار أنزالون إلى أن استخدام كلينتون عبارة "وضع حد لحكم الأسد" لا يتوافق مع الواقع السياسي في سوريا. وحثّ المُرشّحة على عدم الاكتفاء في تصريحاتها بذكر ضرورة التعامل مع الشركاء العرب، بل دعوة "دول معينة" إلى إرسال جنود وتقديم طائرات ومعدات وتدريب وأموال لمحاربة تنظيم "داعش".
وقال المستشار: "بدّدنا 500 مليون دولار لتدريب مقاتلي المعارضة السورية ولم نحصل على شيء في المقابل. كنا على مدى عشر سنوات، نُدافع عن العراق ونُدرّب جيشه لنُتابع لاحقاً خسائره. لا يكفي مجرد الإعلان مرة أخرى عن ضرورة تدريب السنّة وإدخالهم في القتال داخل المنطقة، بل يجب تسمية الذين يجب انضمامهم إلينا في ميادين القتال، في الشرق الأوسط، بدقّة".
يُشار إلى أن كلينتون أخذت بعدد من النصائح التي حصلت عليها من مستشارها، إذ انتقدت في تصريحاتها بعد أيام من التاريخ المذكور دور الرئيس الروسي، وتطرّقت إلى مسألة مناطق حظر جوي، متجنّبة في الوقت نفسه التركيز على تسمية حلفاء الولايات المتحدة في محاربة "داعش".


 ("السفير")

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...