طهران قد تفتح للروس قواعد أخرى واشنطن: ندافع عن أنفسنا في سوريا

22-08-2016

طهران قد تفتح للروس قواعد أخرى واشنطن: ندافع عن أنفسنا في سوريا

أعلنت طهران أنها قد تسمح للطائرات الروسية باستخدام مطارات عسكرية اخرى الى جانب قاعدة همدان التي طلبت دمشق السماح للروس باستخدامها، فيما جددت واشنطن تحذيرها من أن الجيش الأميركي لن يتوانى عن حماية قواته الخاصة في سوريا إذا ما تعرضت مواقعها للقصف الجوي أو المدفعي.
وقال قائد القوات الأميركية في العراق وسوريا ستيفين تاونسيند «لقد أبلغنا العسكريين الروس بمواقع تمركزنا، وهم بدورهم أكدوا لنا أنهم أخطروا السوريين بذلك، وبودّي التأكيد أننا سندافع عن أنفسنا إذا ما شعرنا بالخطر».
بدوره، ذكر وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان أن استقبال بلاده الطائرات الحربية الروسية على أراضيها جاء تلبية لطلب رسمي من دمشق.
ونقلت وكالة «تسنيم» الايرانية عن دهقان قوله: «وجود الطائرات الروسية في قاعدة همدان، يندرج في إطار التعاون المشترك وجهود مكافحة الإرهاب وبطلب من الحكومة السورية»، موضحاً أن «هذه الطائرات ستبقى في قاعدتنا الى ما شاءت، وإذا ما اقتضت الضرورة، سنبحث كذلك احتمال إتاحة استخدام الروس قواعد إيرانية أخرى».
من جهة ثانية، قال قيادي في «المعارضة» السورية المسلحة، رفض الكشف عن اسمه، إن مئات المسلحين ممن تدعمهم أنقرة ويقاتلون تحت لواء «الجيش السوري الحر» يتحضرون لشن هجوم على جرابلس من داخل تركيا في غضون أيام.
ويُظهر هذا التطور قلق تركيا من أن تتقدم «قوات سوريا الديموقراطية» (تحالف يغلب عليه الطابع الكردي) نحو جرابلس لتحريرها من «داعش»، إذ ترى أن الاكراد سيستغلون الامر للمزيد من التوسع عند حدودها.
إلى ذلك، استقبل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في جدة، حيث جرى البحث في عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...