اتفاق روسي- أميركي "وشيك" حول السلامة الجوية فوق سوريا

15-10-2015

اتفاق روسي- أميركي "وشيك" حول السلامة الجوية فوق سوريا

اقتربت واشنطن وموسكو من إبرام اتفاق بشأن ضمان سلامة الطائرات الروسية وطائرات "التحالف الدولي" في أجواء سوريا.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن عسكريين روس وأميركيين أجروا، الأربعاء، جولة مشاورات جديدة حول ضمان سلامة الطائرات، مشيرة إلى "تقارب بخصوص البنود المحورية من نص الوثيقة، وتمّ التوافق حول خطوات لاحقة".
وأعلن مسؤول أميركي، بدوره، أن الجيشين الروسي والأميركي يضعان التفاصيل النهائية على مذكرة التفاهم التي تُحدّد الإجراءات الأساسية للسلامة الجوية في أجواء سوريا، مشيراً إلى أن "بروتوكول اتفاق يُمكن أن يُوقّع ويُطبّق في الأيام المقبلة".
وتشمل المقترحات الأميركية الحفاظ على مسافة آمنة بين الطائرات الأميركية والروسية واستخدام تردّدات لاسلكية مشتركة لنداءات الاستغاثة.
 وكان سلاح الجو الروسي بدأ في الـ30 من الشهر الماضي، وبطلب من دمشق، قصف مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"-"داعش" وغيره من المنظمات الإرهابية في سوريا، حيثتواصل دول التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة غاراتها الجوية ضدّ التنظيم.
وأثار دخول روسيا الحرب الدائرة في سوريا المخاوف من وقوع صدام بين المقاتلات الأميركية والروسية. واستشهدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بحالات اقتربت فيها مقاتلات روسية لمسافة أميال من طائرات من دون طيار ومقاتلات أميركية أخرى، وأفادت أيضاً عن اقتراب طائرتين أميركية وروسية من بعضهما البعض حتى أصبحتا في مجال الرؤية الواضحة فوق سوريا يوم السبت.
ونقلت وكالة "ايتار تاس" للأنباء، عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن الطائرة الروسية وهي من طراز "سوخوي-30سي.إم" كانت على بعد ما يتراوح بين كيلومترين وثلاثة كيلومترات من الطائرة الأميركية للتعرّف عليها "لا لتهديدها".
من جهة ثانية، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي، أن واشنطن لا ترفض الحوار مع موسكو بشأن سوريا، مشيراً في الوقت نفسه إلى عدم علمه ما إذا كان هناك رفض لإجراء مثل هذا الحوار على مستوى عال.
وقال كيربي إن بلاده تُحافظ على رغبتها في مناقشة الأوضاع السورية مع روسيا، مؤكداً وجود حوار وسيستمر.
وأضاف أن انفتاح الإرادة في الحوار من الجانب الأميركي ليست موضع سؤال، لكنه لم يرد الإجابة عن معلومات صادرة من روسيا تفيد بأن واشنطن رفضت عقد مشاورات رفيعة المستوى، قائلاً إنه "لا يملك تفاصيل عن هذا الاقتراح".


 ("روسيا اليوم"، رويترز)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...