اتفاق روسي-أميركي على قرار حول الكيميائي السوري

06-08-2015

اتفاق روسي-أميركي على قرار حول الكيميائي السوري

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اليوم الخميس، أنه توصل مع نظيره الروسي سيرغي لافروف لاتفاق بشأن مسودة قرار في الأمم المتحدة، بهدف تحديد المسؤولين عن هجمات بالأسلحة الكيميائية في سوريا.

وقال كيري للصحافيين بعد الإجتماع مع لافروف على هامش منتدى إقليمي في ماليزيا: "تحدثنا أيضا بشأن قرار للأمم المتحدة، وبالفعل اعتقد أننا توصلنا لاتفاق بأنه يجب طرح القرار للتصويت عليه قريباً، وهو أمر سيؤدي إلى عملية مساءلة كانت غائبة."

وقال بعض الديبلوماسيين، الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم: "إذا لم يعترض أحد من أعضاء المجلس على مسودة القرار بحلول صباح اليوم، فإنه من المرجح أن يتم التصويت عليه الجمعة".
وموسكو، التي تملك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، حليفة لدمشق وعملت على حمايتها من أي إجراء في الأمم المتحدة منذ اندلاع الحرب في سوريا قبل أربع سنوات. وبدأت الولايات المتحدة مناقشة مسودة القرار مع روسيا قبل بضعة أشهر
 وكان ديبلوماسيون قالوا في وقت سابق إنه من المرجّح أن يُصوّت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، على اقتراح أميركي يطلب من الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تشكيل فريق من المُحقّقين لتحديد المسؤول عن هجمات بغاز سام في سوريا، الأمر الذي سيُمهّد الطريق أمام مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات عقابية.


 (رويترز)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...