الكاردينال الراعي: الإصلاحات تتم بالحوار والتفاهم ولا تفرض من الخارج

09-02-2013

الكاردينال الراعي: الإصلاحات تتم بالحوار والتفاهم ولا تفرض من الخارج

أكد الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة أن الإصلاحات ضرورية في كل مكان لكنها تتم بالحوار والتفاهم والتعاون وتنبع من الداخل ولا تفرض فرضا من الخارج.

وقال الكاردينال الراعي في كلمة له خلال ترؤسه اليوم قداسا بمناسبة عيد مار مارون في الكنيسة المارونية بدمشق " يسعدنا أن نحتفل بعيد القديس مارون معكم هنا في كنيسة المطرانية المارونية كنيسة مار انطونيوس في دمشق العزيزة ورغم أنها زيارة خاطفة للأبرشية لكنها تحمل في قلبي والصلاة كل دلالاتها ومنذ زمن وأنا أتمنى أن نصل إلى هذه الأرض ونصلي معا".

وأضاف الكاردينال الراعي نهنئكم بعيد القديس مارون ملتمسين من الله بشفاعته ان يفيض عليكم كل خير وبركة ونعمة وأن يلهم ضمائر المسؤولين المحليين والإقليميين والدوليين ويدفع بهم إلى العمل على وضع حد فوري لدوامة العنف والحرب في سورية العزيزة وعلى إحلال السلام بالتفاهم والحوار حول المواضيع الخلافية.

وتابع الكاردينال الراعي " جئنا لنواصل صلاتنا معكم من أجل السلام في سورية.. من أجل الضحايا البريئة.. من أجل تعزية أهلهم ومن أجل عودة النازحين إلى ديارهم وأرضهم".

وقال الكاردينال الراعي "نريد بهذه الزيارة إعلان قربنا وتضامننا مع كل المتألمين من جميع الطوائف وبخاصة مع إخوتنا المسيحيين من كل الكنائس ومع أبنائنا وبناتنا الموارنة في هذا الظرف الأليم من حياة سورية الجريحة والمتألمة حيث العنف والحرب والإرهاب والقتل والتنكيل والتعذيب والتدمير والتهجير".

وأضاف " من هنا من دمشق نقول معكم كفى نقولها لكل الذين يمارسون كل هذه المآسي.. كفى للحرب والعنف.. كفى للقتل وتدمير البيوت والمعالم الحضارية.. كفى تهجيرا للمواطنين الآمنين الأبرياء.. كفى إذكاء الحرب والدمار والقتل من أي جهة أتت".

وتابع الكاردينال الراعي " يقولون من أجل إصلاحات.. الإصلاحات لازمة في كل مكان في كل دولة في كل وطن وهي لازمة في كل إنسان لكن الإصلاحات لا تفرض فرضا من الخارج بل تنبع من الداخل حسب حاجات كل بلد ولا أحد أدرى بشؤون البيت مثل أهله".

وأكد الكاردينال الراعي أن الإصلاحات تتم بالحوار والتفاهم والتعاون وهذا ما ندعو إليه مع كل محبي السلام العادل والشامل والدائم حيث يعطى الجميع حقوقهم ويلتزم الجميع بواجباتهم و" إن كان لابد من دور للأسرة الدولية فليكن بهذا الاتجاه".

وكان الكاردينال الراعي وصل إلى دمشق اليوم للمشاركة في حفل تنصيب بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر اليازجي.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...