أغذية ضرورية لذكاء الأطفال

21-07-2012

أغذية ضرورية لذكاء الأطفال

يؤكد خبراء التغذية ان هناك عناصر غذائية ترفع نسبة مستوى ذكاء الطفل، ومن هذه العناصر:

1 - الزنك، اذ بينت البحوث ان هذا المعدن يدخل في تركيبات حيوية استراتيجية للخلايا العصبية، لهذا لا غرابة في ان يلعب الزنك دوراً في تعزيز القدرات العقلية، من خلال مساعدة الطفل على زيادة التركيز، وتحسين الأداء الأكاديمي في المدرسة، وزيادة الاستيعاب ورفع القدرة على التحصيل العلمي.

2 - الليسيتين، وهي مادة تشكل جزءاً لا يتجزأ من بنية الخلايا العصبية الدماغية، وهي مهمة جداً للعمل الذهني كونها تحتوي على الكولين الذي يعتبر احد النواقل العصبية الأساسية على صعيد تأمين التواصل ما بين الخلايا العصبية وفي تحسين الذاكرة وزيادة معدل الذكاء.

3 - المنغنيز والفوسفور والكبريت، ويساعد الأول الجسم في انتاج الناقل العصبي الأسيتيل كولين. أما الثاني والثالث فيعملان معاً من اجل انتاج مادة الليسيتين المذكورة.

4 - فيتامينات المجموعة ب، وتساعد في انتاج الطاقة اللازمة لعمل المخ، كما تشترك في إنتاج النواقل العصبية الضرورية لوظائف الدماغ. ويعتبر الفيتامين ب 5 الأهم بينها كونه يتحول في المخ الى مادة البنتوتيتين التي تساهم بدورها في تكوين معامل الأنزيم أ، والمعروف عن الأخير انه يعزز من أداء الدماغ عبر تشجيعه انتاج الناقل العصبي الأستيل كولين، كما يعمل على تسهيل نقل الرسائل العصبية.

5 - الفيتامين سي والفيتامين ي، وهما يعملان على مساعدة خلايا المخ في تسجيل المعلومات واسترجاعها عند الطلب.

6 - الأحماض الدهنية أوميغا-3، التي تلعب دوراً مهماً في تنمية الذكاء وتنشيط العمليات العقلية، خصوصاً إذا عرفنا أن وجودها ضروري لنمو دماغ الطفل في الأشهر الأخيرة من الحمل والأشهر الأولى بعد الولادة. لقد كشفت الاستقصاءات العلمية ان الحوامل اللواتي لا يأخذن حاجتهن من الأحماض الدهنية اوميغا-3، يؤثر سلوكهن سلباً في نمو مخ الطفل وتطوره، وبالتالي ليس مستبعداً أن يترك هذا النقص تراجعاً في القدرات الذكائية للطفل. ان دماغ الطفل أحوج ما يكون الى الأحماض الدهنية المذكورة، من هنا يتوجب على الحامل أن تنال الكمية اللازمة في الأشهر الأخيرة من الحمل، وكذلك أن تتوخى تأمينها للطفل بعد الولادة.

وفي شكل عام، ينصح خبراء التغذية بأن تحتوي وجبات الأطفال على خمسة أطعمة من شأنها ان تزيد مستوى ذكائهم، وهي:

1- زبدة الفستق، التي تحتوي على الأحماض الدهنية الجيدة المسؤولة عن تعزيز القدرات الذهنية والمهارات الإدراكية.

2- الحليب الكامل الدسم، الغني بالأحماض الدهنية المشبعة ومادة الكوليسترول. ان الأطفال بعكس ما هو عليه الحال عند الكبار، في حاجة ماسة الى الدهون المشبعة والكوليسترول من أجل بناء الخلايا العصبية وتنشيطها.

3- البيض، وهو غني بمادة الليسيتين والكوليسترول والبروتينات والمعادن والفيتامينات المهمة للخلايا العصبية الدماغية.

4- السمك، خصوصاً سمك التونة، الغني بالأحماض الدهنية العديدة عدم الإشباع التي توجد في شكل طبيعي في صلب الخلايا الدماغية.

5- اللحم الأحمر، وهو غني بالبروتينات، والحديد، وفيتامينات المجموعة ب، خصوصاً الفيتامين ب12 الذي يساهم في صنع كريات الدم.

وطبعاً يجب عدم إغفال دور الرضاعة الطبيعية من الثدي في زيادة الذكاء عند الطفل، وكي تؤتي هذه ثمارها في ما يتعلق بالذكاء، لا بد من إرضاع الأم طفلها مدة لا تقل عن ستة أشهر، وفي حال إرضاع الطفل لمدة تقل عن ثلاثة أشهر، فإن الذكاء قد يتدهور أحياناً الى ما دون المتوسط.

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...