ارتفاع جنوني للفروج والبيض وبشكل طفيف للسكر

21-05-2012

ارتفاع جنوني للفروج والبيض وبشكل طفيف للسكر

عاد سعر صحن البيض ليتصدر قائمة لائحة أسعار المواد الغذائية في السوق المحلي فبلغ سعر الصحن الواحد قرابة 230 ليرة خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك عقب مرحلة هبوط سابقة لامس في نهايتها الـ180 ليرة، ليسجل أقصى ابتعاد عن لائحة الأسعار التي تصدرها وزارة الاقتصاد والتجارة.
 
وبرر مصدر في اقتصاد ريف دمشق سبب الارتفاع المفاجئ لسعر صحن البيض بخطورة عمليات النقل على طريق دمشق - حمص الذي ساهم في قلة نقل الدجاج الحي وصناديق البيض إلى العاصمة.
وأضاف المصدر إن وفرة العرض في الأسواق المحلية خلال الأسابيع الماضية ساهم في انخفاض سعر صحن البيض لـ180 ليرة، ليعود مع تراجع العرض إلى الارتفاع، مبيناً أن ما ينطبق على البيض ينطبق على الفروج الذي وصل سعر كغ المذبوح إلى 220 ليرة، صعوداً من 180 ليرة في الأسابيع الماضية.
وبيّن المصدر أن سعر كيلو البندورة استقر عند حدود 40 ليرة بعد أن شهد ارتفاعاً لافتاً خلال الأسابيع الماضية مسجلاً رقماً قياسياً وصل إلى 80 ليرة، مشيراً إلى أن السعر الحالي مرتفع مقارنة مع السنوات السابقة التي لم يتجاوز فيها الكغ 10 ليرات، والسبب يعود حسب المصدر لعدم تمكن الفلاحين من زراعة كامل المساحات بسبب الظروف الراهنة وخاصة في محافظة درعا.
وسجل كغ الخيار البلدي في بداية موسمه سعراً جديداً لم يشهده في السنوات الماضية فوصل الكغ لـ65 ليرة مقارنة بـ20 سابقاً، وارتفع سعر الحمضيات «البرتقال والليمون» لـ45 ليرة للكغ بعد أن كان يباع كل ثلاثة كيلو بـ100 ليرة بسبب انتهاء الموسم، كما استقر سعر الموز عند 120 ليرة للموز الممتاز و75 ليرة للبلدي.
وشهد سوق الكهربائيات انخفاضا ملحوظا خاصة لمستلزمات الإنارة وتوليد الكهرباء ومصابيح تخزين الطاقة ما أعادته مصادر السوق لتراجع انقطاع التيار الكهربائي إلى ساعات النهار وتراجع الطلب بحدود 60%.
وعاد كيلو غرام السكر إلى 60 ليرة بعد أن وصل إلى حدود 50 ليرة لمبيع الجملة و55 ليرة للمفرق كما استقرت أسعار الزيوت والسمون النباتية، كما لوحظ انخفاض أسعار المعلبات كالسردين والطون بنسبة تجاوزت 4% مقارنة مع الأسابيع الماضية، أما الأجبان والألبان المحلية والمستوردة فقد حافظت على ما حققته من ارتفاعات سابقة، ويباع ليتر الحليب بـ37 ليرة وكغ اللبن بـ40 ليرة.
وشهدت أسعار مواد البناء استقراراً لبعضها وارتفاعاً لآخر، فبيع طن الحديد المبروم بـ50 ألف ليرة هبوطاً من 54 ألف، على حين استقر سعر طن الاسمنت عند 8000 ليرة في الوقت الذي تم بيعه في الأسابيع الماضية بـ7000 ليرة.

أسعد المقداد

المصدر: الوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...