مياه الشرب لا تصل إلى 11 % من سكان العالم

13-03-2012

مياه الشرب لا تصل إلى 11 % من سكان العالم

يظهر التقرير الأخير لـ «منظمة الصحة العالمية» ومنظمة «اليونيسيف» أن في نهاية العام 2011 كان 89 في المئة من سكان العالم أي 6.1 مليار شخص يحصلون على مياه الشرب،نساء باكستانيات يحملن الجرار بعد أن ملأنها بمياه الشرب في طريق عودتهن إلى منازلهن في ضواحي اسلام اباد. (ا ب) بينما لا يصل إليها الـ 11 في المئة الباقون أي 783 مليون شخص. وتجدر الإشارة إلى أن عدد الأشخاص الذي يحصلون على مياه الشرب ارتفع إلى ملياري شخص خلال العــشرين السنة الماضية، وهذا ما اعتبره التقرير نجاحاً نسبياً.
وتشكك «جمعية التضامن الدولية» في هذه الأرقام وتذكّر بكلام مستشار الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون المياه جيرارد باين بأن «عدد الأشخاص الذين هم بحاجة إلى مياه شرب صحية وغير ضارة، وقريبة من أماكن سكنهم، وليست غالية الثمن، يحصون بالملــيارات وليسوا بالملايين».
وبحسب باين فإن 1.9 مليار شخص لا يملكون الا خيار شرب مياه تشكل خطراً على صحتهم، وأكثر من ثلاثة مليارات آخرين يستعملون مياهاً مشكوكاً بمدى نظافتها.
وأضاف خبير المياه والنظافة والصرف الصحي في الجمعية غريغوري بوليت إن «خبراء منظمة المياه العالمية واليونيسيف يعلمون جيداً أن تحسن أحد مصادر المياه وحمايته من التلوث لا يعني أنه سيبقى نظيفاً». ومن هنا تطرح قضية جديدة متعلقة ليس فقط بنوعية المياه وإنما أيضاً بالكميات المخزنة والقدرة على الوصول إليها والحصول عليها بسهولة.


السفير نقلاً عن «لو بوان»

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...