مجلس التعليم العالي يحدد 3 فروع لتحويلها إلى جامعات مستقلة خلال خمس سنوات

08-02-2012

مجلس التعليم العالي يحدد 3 فروع لتحويلها إلى جامعات مستقلة خلال خمس سنوات

وافق مجلس التعليم العالي على اقتراح تحويل فروع جامعات دمشق والفرات والبعث إلى جامعات مستقلة خلال خمس سنوات قادمة وذلك حسب معايير البعد الجغرافي والتوزع السكاني والتكامل مع الفروع القريبة بحيث يتم ضم الفروع الثلاثة لجامعة دمشق في جامعة مستقلة وتحويل فرع الحسكة في جامعة الفرات وفرع حماة في جامعة البعث إلى جامعتين مستقلتين.

وطلب المجلس في جلسته التي عقدت برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى من جامعتي دمشق وحلب الإسراع في إجراءات إنشاء جامعتي دمشق الثانية وحلب الثانية وذلك بناء على اقتراح اللجنة المكلفة بهذا الشأن.

وتم خلال الجلسة إقرار تشميل طلبة الجامعات الخاصة بمرسوم المستنفدين رقم 5 تاريخ 4-1-2012 لدورة امتحانيه واحدة أسوة بالجامعات الحكومية على أن تحدد مواعيد الدورة وفق قرار يصدر لاحقاً وبما ينسجم مع أحكام المرسوم.

ووافق مجلس التعليم العالي على دراسة إحداث جامعات أهلية وقفية غير ربحية ممولة من قطاعات المجتمع العام والخاص للمساهمة في توسع فرص التعليم العالي وتعزيز دور المجتمع في التنمية المستدامة وتخفيف الأعباء المادية عن الراغبين في متابعة تحصيلهم العلمي.

كما تمت الموافقة على المعايير المبسطة لإجراء المفاضلات في إعلانات انتقاء المعيدين في الجامعات وذلك في ضوء الإشكاليات التي رافقت الإعلان الخاص بجامعة حلب حيث تقرر وبالتنسيق مع الجهاز المركزي للرقابة المالية اعتماد معايير موحدة تطبق على جميع الإعلانات الجارية في الجامعات وفق أسس الحفاظ على حقوق جميع المتقدمين إلى الإعلان واستبعاد المعايير التي تسببت بالإشكاليات التي رافقته وكانت موضع انتقاد وشكايات وخاصة الامتحان الكتابي المعياري وبعض المميزات الإضافية الممنوحة.

ووافق المجلس على معادلة شهادات الدكتوراه المهني دي بي آ لأغراض وظيفية وفق معايير محددة وتفويض رؤساء الجامعات بتأجيل تسديد الدفعة الثانية من الخدمات الجامعية لطلاب التعليم الموازي على ألا يتجاوز تاريخ 15-5-2012 مع اقتراح الموافقة على زيادة الدعم المالي لهيئة صندوق التسليف الطلابي من الموارد الذاتية للجامعات للمساهمة في تمكين الطلبة من متابعة تحصيلهم الدراسي وتخفيف الأعباء المادية عنهم.

وحدد المجلس مدة الإيفاد الخارجي للحصول على شهادات الاختصاصات الطبية افسا ديو بسنتين بدلاً من ثلاث سنوات للطلاب الذين سيتم إيفادهم لاحقا إضافة إلى الموافقة المبدئية على مشروع إحداث جامعة الأخطل الخاصة في الحسكة بريف القامشلي في إطار دعم المنطقة الشرقية وعلى مشروع مذكرة التفاهم بين جامعة دمشق ومعهد التعليم التقني في باتراس باليونان.

وطلب وزير التعليم العالي من الجامعات موافاة الوزارة بخططها لبناء القدرات وتحديد الاختصاصات في الكليات لاختيار الخريج الأول معيداً فيها وفق المرسوم الذي أصدره السيد الرئيس بشار الأسد في هذا المجال.

ودعا رؤساء الجامعات للاستعداد الكامل لبدء الفصل الدراسي الثاني في الجامعات وفق المواعيد المحددة في التقويم الجامعي والعمل على تذليل الصعوبات أمام الطلبة لمتابعة دراستهم ولاسيما في جامعة البعث وفرع إدلب حيث اتفق أعضاء المجلس على إجراء الامتحانات فيهما عندما تكون الظروف مناسبة.

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...