صالح: أتخلى عن الحكم خلال 90 يوماً ولا خلافـات تُذكـر مـع المعارضـة

16-11-2011

صالح: أتخلى عن الحكم خلال 90 يوماً ولا خلافـات تُذكـر مـع المعارضـة

أعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أنه سيتخلى عن الحكم عندما «يتم الاتفاق على المبادرة الخليجية والتوقيع عليها وإنجاز آليتها التنفيذية وإجراء الانتخابات» مؤكدا أنه سيرحل في غضون تسعين يوما. وجاءت تصريحات صالح امس في حوار مع قناة «فرانس 24» الإخبارية الفرنسية وذلك بعد يومين على دعوة مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر إلى تسريع إجراءات نقل السلطة في البلاد بموجب مبادرة مجلس التعاون الخليجي.
وتنص المبادرة على تسليم الرئيس السلطة لنائبه وإجراء انتخابات رئاسية وتشكيل حكومة تقودها المعارضة. وكان مجلس الأمن تبنى الشهر الماضي القرار 2014 الذي يطالب فيه صالح بالتوقيع على المبادرة والكف عن ممارسة عمليات العنف والقتل.
وقال صالح في الحوار التلفزيوني إن السلطة والمعارضة في اليمن اتفقتا على «أكثر من 80 في المئة» من نص المبادرة الخليجية موضحاً ان «الاتفاق على آليات تنفيذ المبادرة سيستغرق نحو 90 يوماً»، وأنه «فوض نائبه عبد ربه منصور هادي سلطة التفاوض على اتفاق مع المعارضة». ونفى الرئيس اليمني أن تكون هناك «خلافات تذكر» بين الطرفين مشيرا إلى أنه رحب بالمبادرة وأن الكلام عن رفض الرئيس توقيعها يندرج في إطار ما اسماه «الزيف الإعلامي».
الى ذلك، استقبل صالح الموفد الاممي بحضور هادي في مقره الرئاسي بحسب ما نقلت وكالة الانباء اليمنية. وأطلع بن عمر الرئيس اليمني على نتائج «المشاورات التي أجراها مع كافة أطراف العمل السياسي حول تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2014 الرامــي إلى تحقيق الاتفاق على التسوية السياسية للأزمة في ضوء المبادرة الخليجية».
على صعيد آخر، قال مسؤول حكومي ان ثلاثة عناصر من تنظيم «القاعدة» قتلوا ليل الاثنين-الثلاثاء في محافظة ابين، جنوبي البلاد. وذكر المسؤول انه «تم العثور ليل الاثنين على عنصرين من تنظيم القاعدة احدهما باكستاني والثاني يمني، مذبوحين في وسط زنجبار»، عاصمة ابين، مضيفا ان عنصرا مغربيا من «القاعدة» قد قتل ايضا في حادثة منفصلة، «ويدعى هاشم الزياتي المكنى بابي مهيرة».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...