رحلة حول العالم وقودها زيت القلي

11-09-2011

رحلة حول العالم وقودها زيت القلي

أنهى المغامر البريطاني المدافع عن البيئة أندي باغ (36 سنة) جولة حول العالم في حافلة قديمة تعمل على زيت القلي المستعمل.

وتمكن من تأمين زيت القلي على امتداد رحلته، التي اجتاز خلالها 30 ألف كيلومتر عابراً 25 بلداً، وهو يقود حافلة للنقل المدرسي عمرها 22 سنة، وجدها عند أحد باعة الحديد وطوّرها لتكون «منزلاً» بيئياً.

والحافلة التي تسير في الأساس على وقود الديزل، حُوّلت الى آلية «خضراء» بفضل خزان للزيت يتسع لـ 1200 ليتر ونظام فلترة، فضلاً عن لوح للطاقة الشمسية وضعه المغامر على سطح الحافلة.

وغادر باغ بريطانيا العام 2009 محاولاً أن يثبت إمكان الاستفادة من إعادة تدوير النفايات. وعاد أول من أمس إلى بلاده في ختام رحلة التقى خلالها الصحافية الأميركية كريستينا أمون التي أرادت كتابة مقال عنه، فأغرم بها وأنهى الرحلة معها.

ويشير باغ إلى أن «تأمين الزيت لتغذية الحافلة، وإصلاح الاعطال الكثيرة التي أصابت الحافلة القديمة»، من أصعب الأمور اللوجستية التي واجهها. وعبر باغ وصديقته بعض أجزاء باكستان، حيث تكثر الهجمات على السيارات، وأوقف في الهند حيث اشتبهت السلطات في أنه يقوم بنشاطات مرتبطة بالإرهاب لأنه كان يستخدم هاتفاً يعمل عبر الأقمار الاصطناعية. وقال: «لحسن الحظ لم أمضِ سوى سبعة أيام في السجن، لكن كلفة الإجراءات القانونية كانت عالية وانتظرت ستة أشهر لبتّ القضية هناك».

يذكر أن باغ قام برحلة بيئية أولى بين بريطانيا وتومبكتو في شاحنة تعمل بزبدة الكاكاو قبل سنوات.

المصدر: أ ف ب

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...