زليخة و«غوغل» هذا ما جناه أبي عليّ

16-09-2010

زليخة و«غوغل» هذا ما جناه أبي عليّ

«بنت. مبروك!»، ابتسمت الممرضة وهي تناول الطفلة الحديثة الولادة لأم أحمد التي برقت عيناها فرحاً وقد رزقت بابنة بعد ثلاثة صبيان. رزقت بمن ستحن عليها وتساعدها في الطبخ والنفخ وتدبير أمور البيت. لطالما حلمت أم أحمد بابنة تحمل اسم أمها «رحمها الله»، واليوم، ها هي تحقق حلمها وتحضن «زليخة» الصغيرة!

«زليخة؟ عاشت الأسماء. والله إنك أصيلة يا أم أحمد»، هنأت إحدى الجارات، بينما همست الأخرى «والله حرام بنت مثل القمر واسمها زليخة!». وبين من رحب بالاسم ومن استهجنه، ضج المستشفى بأصوات وقبل المهنئات والمهنئين من الأهل والأقارب. وفتحت زليخة الصغيرة عيـنيها على دنيا القرن الحادي والـعشـرين، وهـي تـحـمل عبء اسم خارج حدود زمنها.

وعندما نطقت زليخة أحرفها الأولى، بقي حرفا الزاي والخاء خارج متناول لسانها المبتدئ، فتعلمت كيف تنادي الجميع بأسمائهم قبل أن تتمكن من تهجئة اسمها. ولم يفارقها ثقل الاسم في مراحلها الدراسية الابتدائية، عندما كانت تسمع قهقهات زميلاتها الهامسة كلما نادتها المعلمة، أو كلما اضطرت إلى التعريف بنفسها. ومع مرور السنوات، دخلت زليخة مرحلة المراهقة وبدأ جسدها ينمو وأنوثتها تتبلور وضاق اسمها عليها فلم تعد روحها تتحمل الخجل والخزي الذي صاحب كل لفظ لـ»زليخة».

«كل مرة أقنع نفسي بأنني بدأت أتعوّد على اسمي، أكتشف أن الموضوع ليس بهذه السهولة»، تفضي زليخة بما يعتمل في داخلها، قبل أن تضيف: «لا أستطيع أن اصف شعوري عندما اضطر للنطق باسمي. أخجل كثيراً، فهذا الاسم لا يشبهني ولا يشبه عصرنا. لقد خطر لي مرات أن أغيره، ولكنني خفت أن أسبب الحزن لأمي. لا أعرف إذا كانت جدتي سعيدة باسمها آنذاك. أما أنا فلست راضية أبداً».

حال زليخة كحال كثيرات وكثيرين ممن عانوا من أسماء لم يختاروها، منهم من استطاع التعايش معها ومنهم من أثرت في حياته إلى درجة كبيرة. «الاسم يؤثّر في نفسية الطفل»، تؤكد نور محمد، اختصاصية علم النفس، وتضيف: «ليس هناك أدنى شك بأن الحب هو دافع الأهل للبحث عن أجمل الأسماء لأطفالهم. ولكن كثيرين منهم لا يزالون يسمون أبناءهم تيمناً بعظماء من التاريخ أو بصديق مقرب، أو باسم يعبّر عن طموحهم الشخصي، أو عن قضية تبناها الآباء في ذاك الوقت. ولكن اسم الطفل في الواقع، يرتدي درجة كبيرة من الأهمية، إذ أن هذا الاسم يلتصق بالطفل طوال حياته ويؤثر في نفسيته وقد يسبب له أزمة حقيقية، نتيجة سخرية الآخرين المتواصلة، ما يعيق نمو مهارات وطموحات، ويُشعِر بالخجل، أو يتحول إلى عقدة نقص منذ الصغر».

«أسلوب قديم وتقليدي، أسماء الآباء لا تلائم العصر، ما الضرر في تسمية أولادنا بأسماء آبائنا. والله، وصلنا إلى زمان أصبح فيه اسـم الأب أو الـجد غـير مـحـبب، وثـقيلاً على السمع.

الأسماء كلام واحترام الوالدين لا يكون من خلال الاسم بل بالخلق والأعمال الحسنة، لا بد من الاعتماد على أسماء جديدة تساهم في تنمية شخصية المولود وتحفيز ثقته بنفسه وليس إحباطه»...

-ردود فعل مختلفة على ظاهرة تسمية الولد باسم الأب أو الجد أو حتى الأم، كما هي حال زليخة. كثيرون يرون في ذلك ضرورة لتكريم الوالدين وإحياء لأسمائهم في العائلة. وهكذا يتوارث اسم الأب والجد من الولد إلى ولد الولد ليبقى مخلّداً، كتعبير عن الامتنان ورد الجميل. أفلا يجب إعادة النظر بهذه العادات القديمة البالية أم أنها جزء لا يتجزء من الأصالة؟ ألا يتقادم إيقاع الأسماء مع الوقت أم أن رنين اسم الأب والجد لا يختفي حتى ولو وضع الصغار في مواقف محرجة مدى عمرهم؟.

جدال لا ينتهي وأسئلة مشروعة دفعت كثيرين من بلدان العالم إلى تبني قوانين تنظم هذه الظاهرة، فبينما يتمتع كل طفل بحق امتلاك اسم كما هو مؤكد في البيان العالمي لحقوق الطفل، تحرص دول كثيرة على أن لا يكون هذا الحق مصدر إزعاج لحامل الاسم. فمثلاً تلجأ ألمانيا إلى اعتماد لوائح ملزمة تحدد الأسماء المسموح بتداولها ويُفرض على الأهل التقيد بها في سجل النفوس حيث تتجدد هذه اللوائح كل فترة، لتحافظ على الأسماء الملائمة لزمن كل طفل. أما في الصين فيسمح للطفل عند بلوغه الثامنة عشرة بتغيير اسمه واختيار اسم لنفسه وتثبيته بشكل رسمي!

زليخة اليوم على أبواب الجامعة وقد تضطر إلى شرح قصة اسمها لزملائها وأستاذتها الجدد. وبعد حين ربما تتزوج زليخة وتصبح أماً وقد يعاني أولادها من سخرية أقرانهم فقط لأن اسم أمهم ليس من هذا الجيل.

وبين زليخة والفرزدق ومئزر وخضرة وغيفارا، ولد منذ فترة الطفل «غوغل»، أول طفل حمل اسم محرك بحث الكتروني. وتناقلت وسائل الإعلام أن الأب سمى ابنه «غوغل» لأنه بحث مطولاً عن اسم لمولوده الجديد عبر موقع غوغل الشهير إلى أن سئم فخطرت له فكرة تسمية الابن باسم محرك البحث.

بيسان البني

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...