قوات دنماركية تعتقل سبعة قراصنة صوماليين

11-09-2010

قوات دنماركية تعتقل سبعة قراصنة صوماليين

قال حلف شمال الأطلسي (ناتو) إن قوات من البحرية الدنماركية تابعة للقوة البحرية الدولية التى تقوم بدوريات قبالة الساحل الصومالي اعتقلت سبعة يشتبه في أنهم قراصنة صوماليون.

وأضاف الناتو ان طائرة يابانية رصدت قاربا صغيرا كان على متنه الصوماليون الذين كانوا يعدون لتنفيذ هجوم ومن ثم اطلقت الطائرة طلقات تحذيرية واوقفت القارب قبل ان يتمكن الجنود الدنماركيون من القبض عليهم.

جاءت العملية بعد قيام قوات خاصة من البحرية الأمركية مدعومة بالمروحيات باقتحام سفينة شحن كان قد احتجزها قراصنة صوماليون قرب السواحل الصومالية.

وقال مسؤولون أمريكيون إن القوة الخاصة تمكنت يوم الخميس من اعتقال تسعة أشخاص دون إطلاق رصاصة واحدة.

كان أفراد طاقم السفينة قد أطفأوا محركاتها واختبأوا في حجرة آمنة على متن السفينة، وتركوها نهبا للتيارات المائية بينما استبد اليأس بالقراصنة فقاموا بتخريب معدات السفينة المملوكة لشركة ألمانية.

وقال أفراد القوة إن أفراد الطاقم غادروا الحجرة بعد أن اقتنعوا بأنه قد تم إنقاذهم.

وقال مسؤولو البحرية الأمريكية إن هذه العملية الأولى من نوعها منذ يناير/كانون الثاني 2009 التي تنفذها القوات الدولية التي تقوم بمحاربة أنشطة القرصنة أمام سواحل القرن الافريقي.

ووصف متحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي العملية بأنها هجوم جوي وبحري شاركت فيه مروحيات من طراز كوبرا وفرت الدعم للقوات التي استخدمت القوارب السريعة في الوصول إلى سفينة الشحن.

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة شهدت السواحل الصومالية 140 عملية قرصنة منذ يناير/كانون الثاني 2010 تم خلالها اختطاف أكثر من 30 سفينة.

وفي أحدث تطور أعلنت البحرية التايلانية إرسال نحو 400 من قواتها وسفينتين لللانضمام إلى القوات الدولية التي تكافح القرصنة في خليج عدن.

وتستمر مهمة القوة التايلاندية مع القوات الدولية نحو شهرين وهي المرة الأولى التي تشارك فيها تايلاند ضمن القوات الدولية التي بدأت مهمتها في خليج عدن عام 2008.

وكان القراصنة الصومالية قد استهدفوا مرارا سفن تايلاند وكانت أكبر عملية لهم في أبريل/نسان الماضي عندما تم احتفاظ ثلاثة قوارب صيد على متنها نحو 77 شخصا.

المصدر: BBC

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...