نظام ياباني «يرقمن» الكتاب بدقيقة واحدة

11-09-2010

نظام ياباني «يرقمن» الكتاب بدقيقة واحدة

ابتكر باحثون يابانيون تكنولوجيا لمسح الكتب بسرعة توازي سرعة تصفحها، على أن يطوروا جه/رقمنة سريعة للكتباز مسح فائق السرعة في غضون سنتين قادراً على رقمنة كتاب بدقيقة واحدة.

وأعلن كبير الباحثين في كلية الدراسات العليا للمعلوماتية والتكنولوجيا في جامعة طوكيو يوشيهيرو واتانابي، أن نظام «المسح بسرعة التصفح» مزود بكاميرا يمكنها التقاط 500 صورة في الثانية، ما يتيح لها تسجيل نحو 170 صفحة في 60 ثانية فيما يقلب المرء صفحاتها.

ويأخذ النظام في الاعتبار التشويه الناتج عن انحناء الصفحات عند تحريكها فيقيس أشكالها الثلاثية الأبعاد بواسطة أشعة دون حمراء ليتمكن من «تسطيح» الصور إلكترونياً كي تبدو كالصفحات الأصلية.

وقال واتانابي الذي يقود فريق الأبحاث: «نعتقد أن هذا أسرع نظام (مسح) في العالم، وننوي الاستعانة بروبوتات لقلب الصفحات أوتوماتيكياً وفي شكل أدق».

وبدأت المطابع اليابانية بنشر كتب إلكترونية يمكن مطالعتها بواسطة أجهزة محمولة باليد مثل جهاز «آي باد» من شركة «آبل» أو جهاز «كيندل» الذي أطلقه موقع «أمازون».

وأوضح واتانابي أن هذه التقنية التي تتيح التقاط صور ثلاثية الأبعاد لأشياء سريعة التحرك يمكن أن تستعمل لأغراض أخرى، بدءاً من تكنولوجيا الروبوتيات وصولاً الى التصاميم الصناعية وتصاميم السيارات. وأضاف: «ويمكن الاستعانة بهذه التكنولوجيا لمراقبة نوعية المنتوجات الصناعية أو حتى «لتطوير نظام قيادة أكثر أماناً وراحة لأنها تستطيع إذا رُكبت في سيارة التقاط صور ثلاثية الأبعاد للعوائق والمطبات على الطرق بهدف تجنبها. وإذا رُكبت في عيني روبوت، فيتمكن من التحرك بسرعة أكبر بكثير من سرعة البشر».

المصدر: أ ف ب

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...