الغموض يلف فرار مدير مشرحة بغداد إلى واشنطن

06-12-2007

الغموض يلف فرار مدير مشرحة بغداد إلى واشنطن

أعلنت وزارة الصحة العراقية امس وفاة 24 شخصاً من أصل 4637 مصاباً بالكوليرا، مشيرة الى صعوبة القضاء على المرض قبل مرور عامين من التحسينات في شبكات الصرف الصحي والماء الصالح للشرب.

وقال عادل محسن عبدالله المفتش العام في وزارة الصحه امس إنه «سيتم القضاء على الكوليرا نهائياً في العراق بعد عامين شرط اكتمال مشاريع مياه الشرب والمجاري التي تعد من الاسباب الرئيسة لانتشاره».

وأكد وفاة 24 شخصاً بالمرض بينهم ثلاثة في بغداد وآخرون في كركوك والسليمانية واربيل، محذراً من «التهاون في تحديث شبكات الصرف الصحي ومشاريع مياه الشرب التي مر على انشائها عقود واختلطت مجاريها في كثير من المناطق».

وكانت وزارة الصحة اعلنت تشكيل لجنة عليا لمتابعة انتشار المرض، وشهدت مدن شمال العراق خلال الاشهر الماضية أولى حالات ظهور الكوليرا بعدما أعلن أن العراق خالٍ منه منذ مطلع ثمانينات القرن الماضي.

ويعتقد مختصون أن الاهمال الذي اصاب قطاعات الصحة وحملات التلقيح الاجبارية بعد الغزو الاميركي كانت أسباباً مباشرة لعودة ظهور المرض، فيما تحدث آخرون عن امكان تدخل بشري في اعادة توطين المرض ومن ثم انتشاره من كركوك والسليمانية شمالاً الى بغداد والأنبار غرباً والبصرة جنوباً.

وجاء في تقرير لصندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ان «شبكتي المياه والصرف الصحي في العراق في حال حرجة، وقد يكون تلوث المجاري المائية أكبر خطر يهدد البيئة والصحة العامة». وأشار الى ان «20 في المئة من العائلات خارج بغداد لديها صرف صحي».

الى ذلك رفضت وزارة الصحة التعليق على الأنباء التي ترددت عن هروب مدير معهد الطب العدلي الدكتور قيس حسن سلمان الى واشنطن.

وكانت مصادر اعلامية أكدت ان مدير مشرحة بغداد التي استقبلت آلاف الجثث المجهولة الهوية وضحايا العنف اليومي رفض العودة الى بغداد من واشنطن، وسلم مفاتيح مكتبه وعدداً من الملفات إلى أحد مرافقيه، وطلب إعادتها إلى مقر وزارة الصحة. ودخلت الوزارة التي أدارها وزراء تابعون للزعيم الشيعي مقتدى الصدر دائرة المؤسسات الأكثر خطراً بعدما كشفت القوات الاميركية عمليات قتل وتعذيب طائفية جرت داخلها.

وتعتقل القوات الاميركية وكيل الوزارة السابق حاكم الزاملي، أحد قياديي تيار الصدر بتهمة الضلوع في هذه العمليات فيما تؤكد المصادر الاميركية ان المعلومات عن الزاملي وعدد آخر من مسؤولي الوزارة جاءت من الوزير السابق علي الشمري الذي طلب اللجوء الى اميركا ايضاً، فيما اصدرت الحكومة مذكرة توقيف بحقه.

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...