خبير اقتصادي يقترح طريقة لتأمين دولار للمصرف المركزي

31-05-2024

خبير اقتصادي يقترح طريقة لتأمين دولار للمصرف المركزي

اقترح الخبير الاقتصادي جورج خزام طريقة لتأمين الدولار للمصرف المركزي بهدف تمويل الاستيراد الأساسي، وذلك من خلال السماح باستيراد قائمة طويلة من البضائع الممنوع استيرادها حاليًا، بشرط أن يقوم المستورد ببيع وتسليم الدولار للمصرف المركزي بسعر النشرة الرسمية بنسبة تعادل 75% من قيمة فاتورة الاستيراد.

وأوضح خزام في منشور له على فيسبوك أن هذه الآلية تفترض مثلاً أن مستوردًا يرغب في استيراد بضاعة بقيمة 100,000 دولار، حيث يجب عليه تأمين الدولار من مصادره الخاصة، ثم بيع وتسليم المصرف المركزي مبلغ 75,000 دولار بسعر النشرة الرسمية.

وأشار إلى أن المصرف المركزي لن يكون مسؤولاً عن تمويل هذه المستوردات، مما يعني أن المستورد سيتكبد خسارة تبلغ 10% من قيمة الـ 75,000 دولار، وهي نسبة الفرق بين سعر النشرة الرسمية وسعر السوق السوداء، مما يعادل خسارة بنسبة 7.5% من إجمالي قيمة البضاعة المستوردة وفقاً لموقع المشهد أونلاين.

وأكد خزام أن المستهلك النهائي لن يشعر بزيادة أسعار هذه البضائع التي كانت ممنوعة من الاستيراد، بل ستنخفض أسعارها، لأنها في الأصل متوفرة في الأسواق عن طريق التهريب، مما يضيف عليها تكاليف إضافية وأرباح مرتفعة نتيجة احتكار مجموعة معينة لها وعدم وجود منافسة في الأسعار.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...