الهند تسمح للنساء بقيادة طائرات مقاتلة

10-10-2015

الهند تسمح للنساء بقيادة طائرات مقاتلة

أعلن قائد سلاح الجوّ الهندي أنَّ الباب بات مفتوحاً أمام النساء لقيادة الطائرات المقاتلة وخوض المعارك، وذلك مع اتّجاه واحد من أكبر جيوش العالم لإسناد مسؤوليات أكبر للنساء.
وتقود النساء طائرات مقاتلة في دول عدة مثل الولايات المتحدة وباكستان، إلَّا أنَّ الجيش الهندي ظلَّ يحجب هذا الموقع عن النساء، كما يمنع تواجدهنّ على السفن الحربية في الخطوط الأمامية ومواقع الاشتباكات. لكن في السنوات الأخيرة، دفعت المحاكم الهندية الجيش لمنح النساء فرصاً أكبر وتقليدهن مناصب عسكرية دائمة، بدلاً من تقييدها بمدة خمس سنوات فقط.
وقال قائد القوّات الجوية اروب راها، إنَّه يتوقع أن تتولّى أوّل دفعة من قائدات الطائرات مناصب في السلاح الجوي خلال عامين أو ثلاثة، بعد الاقتراح الذي تقدّمت به القوّات الجويّة لوزارة الدفاع.
وأضاف، خلال عرض عسكري أمس الأول، لمناسبة العيد الـ83 للقوات الجوية الهندية، أنَّ «لدينا نساء تقود طائرات نقل ومروحيات». وتابع: «نعتزم الآن إدخالهنّ مجال الطائرات المقاتلة لتلبية طموحات النساء الشابات». وتأتي هذه الخطوة بعد عام واحد من استبعاد راها إمكانية إسناد هذا الدور للنساء، بعدما نقلت عنه صحف محلية قوله، إنَّ «النساء غير لائقات» لقيادة طائرات مقاتلة لفترات طويلة.
لكن القوات الجوية الهندية تواجه الآن نقصاً في عديد الطيارين في الوقت الذي تكافح فيه من أجل تحديث أسطولها الذي يعود إلى العهد السوفياتي.
ويبلغ قوام الجيش الهندي 1.1 مليون فرد، ويصنف من بين أكبر جيوش العالم. وتضم قواته الجوية نحو 120 ألف فرد، بينهم 1500 امرأة فقط تقود 108 منهن طائرات نقل ومروحيات.


 (رويترز)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...