آذار (مارس) 2024

31-03-2024

عدوان إسرائيلي استهدف عدة نقاط في محيط دمشق

Image
مصدر عسكري

عدوان إسرائيلي استهدف عدداً من النقاط في محيط دمشق.

 

وقال مصدر عسكري “حوالي الساعة 30 : 21 مساء اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً عدداً من النقاط في محيط دمشق”.

 

وأضاف المصدر: “إن العدوان الإسرائيلي أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية

 

 

31-03-2024

أهل الكفر والزَّندقة

قطع العلمانيُّون العرب والحكوماتُ شبهُ العلمانيَّة نصفَ الطريق باتِّجاه الإسلاميين، ولم يفعل الطرفُ المعنيُّ، وإنما استمرَّ عداؤهم للعلمانيين وللمجتهدين في الدين، الملحدين منهم والمؤمنين، غيرَ أنَّ الزَّمن ليس في صالح الإسلاميين، مع تقدُّم التكنولوجيا وتطوُّر الذكاء الإلكتروني، إذ لن يكون هناك في المستقبل أيُّ وسيط بين المتدين وربّه، وسيأخذ الذَّكاء الصُّنعي دور العقل الكُلِّي في إدارة العالم، وستنتفي الحاجةُ إلى وسيط روحي، قسّاً كان أم إماماً أو حاخاماً، وقد بدأت بعضُ الكنائس تستعين بالهولوغرام ليأخذ دورَ القِسِّ في الصلاة، ولن يلبث أن يحذو مسلمو الغرب حذوهم ..
31-03-2024

الحكومة تضرب بالمندل

زياد غصن: في معرض استعراضها لأهداف التنمية البشرية، توقعت الحكومة إمكانية تحقيق البلاد بحلول العام 2030 لهدفين من الأهداف السبعة عشر المعلنة أممياً، الهدف الأول هو في الوصول إلى تعليم جيد وشامل، والهدف الثاني يتمثل في تحقيق صحة جيدة ورفاه.

وبررت الحكومة إمكانية تحقيق الهدفين المذكورين بتوفر انتشار جيد للبنى التحتية ووجود موارد بشرية جيدة تساهم في تحسين نوعية التعليم وتطوير الخدمات الصحية، فضلاً عن الاعتماد بصورة رئيسية على مستلزمات عمل وصناعات محلية.

31-03-2024

خربين يعتلي صدارة هدافي الدوري الإماراتي

اعتلى لاعب منتخبنا الوطني وفريق “الوحدة” الإماراتي عمر خربين ترتيب هدافي دوري “أدنوك للمحترفين” الإماراتي برصيد 11 هدفاً.

وسجل “خربين” هدف التعادل لفريقه “الوحدة” أمام فريق “شباب الأهلي” بالدقيقة 91 من عُمر المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي ب3 أهداف لمثلها أمس الجمعة.

وحافظ “الوحدة” بهدف “خربين” على حظوظه في المشاركة الٱسيوية بعد احتلاله المركز الرابع برصيد 31 نقطة خلف “شباب الأهلي” الثالث ب34 نقطة ومثلها لفريق “العين” الثاني بينما يتصدر الدوري فريق “الوصل” برصيد 42 نقطة.

31-03-2024

مخترع سوري يفوز بميداليات عدة في معرض أرخميدس للاختراعات

فاز المخترع السوري “عصام حمدي” بميداليات عدة، ضمن معرض “أرخميدس” للاختراعات بالعاصمة الروسية، موسكو، إذ حقق الميدالية الذهبية عن اختراعه لمنزل طوارئ سريع التشييد لإيواء المشردين من الكوارث.

وقال المخترع، “عصام حمدي”، إنه “شاركنا في معرض أرخميدس باسم الجمعية السورية للبحث والنشر العلمي لأول مرة العام الماضي بنحو ثمانية اختراعات، وهذا العام بخمسة اختراعات”.

31-03-2024

دراسة الدببة المائية قد تساعد في إبطاء شيخوخة البشر

كشفت دراسة حديثة قام بها فريق من العلماء، يدرس المخلوقات الغامضة التي تسمّى “الدببة المائية”، عن أداة محتملة لإبطاء الشيخوخة لدى البشر.

وتعرف “الدببة المائية” بأنها مخلوقات شبه مجهرية بثماني أرجل، يمكنها البقاء على قيد الحياة في ظروف قاسية، نظراً لأنها تحتوي على بروتينات تسمّى “CAHS”، والتي تشكّل مواد هلامية داخل الخلايا تُبطئ العمليات الحيوية المسببة لتلفها.

ويمكن أن تكون هذه المادة الهلامية بمثابة “إكسير مضاد للشيخوخة”، بحسب الدراسة التي نشرتها مجلة “Protein Science”.

31-03-2024

 انطلاق مسابقة "فرصة 2024 " لدعم المشاريع الريادية في سوريا

أعلن الاتحاد الوطني لطلبة سوريا والجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب، السبت، عن إطلاق النسخة الثالثة من مسابقة “فرصة 2024″، احتفالاً بيوم الطالب السوري.

وتهدف المسابقة إلى “دعم الشباب الريادي الطموح عبر مساعدتهم على تطوير أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع ريادية ربحيّة، تُساهم في تعزيز النمو الاقتصادي في سوريا”، بحسب ما ذكره الاتحاد الوطني لطلبة سوريا عبر منصاته على مواقع التواصل الاجتماعي.

31-03-2024

الأمانة السورية للتنمية تقيم مائدة إفطار جماعي في جامع بني أمية بحلب

أقامت الأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية، السبت، مائدة إفطار ل 1400 شخص في جامع بني أمية بمدينة حلب.

وقالت الأمانة عبر حسابها الرسمي على “فيسبوك”: “يصدح الآذان من مئذنة جامع بني أمية في حلب، فتنصتُ له الأرواح، مرحبةً بعودته بعد 12 عاماً من الغياب”.

وبينت الأمانة أن: “1400 شخص شاركوا في مائدة إفطار جماعي، ضمت أهالي المدينة وعمال الترميم في المدينة القديمة وأبناء المجتمع الأهلي في محافظة حلب”.

يشار إلى أن المئذنة دُمرت عام 2013 خلال فترة الحرب على سوريا، وبدأت أعمال ترميمها بالإضافة إلى أجزاء متضررة من الجامع عام 2019.

31-03-2024

القبض على شخصين أقدما على قتل شاب إثر خلافات شخصية بدمشق

ألقت عناصر شرطة التضامن بدمشق القبض على شخصين أقدما على قتل شاب طعناً بسكين ما أدى إلى وفاته، وفق ما ذكرته وزارة الداخلية عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت الوزارة، إنه “ورد أخبار إلى قسم شرطة التضامن بدمشق حول دخول المدعو (قيصر. خ) 2005 إلى مشفى دمشق مفارقاً الحياة إثر تعرضه لطعنة في الظهر، وبالكشف الطبّي على الجثة تبين أن سبب الوفاة هو النزيف الدموي الغزير والصاعد داخل الصدر بفعل جرح طعني”.

31-03-2024

الطاقة الذرية تعلن التخلي عن الاتفاق النووي مع إيران مبدئياً

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية “رافائيل غروسي”، التخلي عن الاتفاق النووي مع إيران من حيث المبدأ، رغم عدم إعلان نهايته، وفق ما نقلته وكالة أنباء “إرنا” الرسمية الإيرانية.

ونقلت “إرنا” عن “غروسي” قولَه، إن “الوكالةَ موجودةٌ في إيران وتقوم بالمراقبة، إلا أنها لا تراقب بالمستوى والعمق الذي يتناسب مع طبيعة هذا الأمر”.

وطالب “غروسي” باستئناف عملية المراقبة مُعتبراً أن الدبلوماسية أمرٌ لا مفرَّ منه، فيما شدد على أن الحقيقة تقول، إن إيران عام 2015 ليست إيران عام 2024، على حد تعبيره.

31-03-2024

بروسيا دورتموند يحسم “كلاسيكر” ألمانيا ويعمق جراح بايرن ميونخ

حسم بروسيا دورتموند “كلاسيكر” ألمانيا لصالحه، وتغلب على بايرن ميونخ بثنائية نظيفة، على أرضية ملعبه “أليانز أرينا”.

وعمق “دورتموند” جراح “بايرن” ليرفع الفارق بينه وبين المتصدر بايرن ليفركوزن إلى 13 نقطة، في هزيمة هي الأولى للبافاري أمام الجراد الأصفر على ملعبه منذ عام 2014.

ورفع دورتموند بهذا الفوز رصيده إلى 53 نقطة في المركز الرابع، فيما تجمّد رصيد بايرن عند 60 نقطة في المركز الثاني .

ومنح “كريم أديمي” التقدم لدورتموند في الدقيقة العاشرة وأضاف النرويجي “يوليان رايرسون” الهدف الثاني في الدقيقة 83.

31-03-2024

الإمارات ترحّل تاجر المخدرات الخطير نور الدين الكبير

أعلنت وزارة العدل البلجيكية أن السلطات في إمارة دبي قامت بترحيل أحد أخطر تجار المخدرات المطلوبين في بلجيكا، وذلك يوم الجمعة.

يُعتقد أن نور الدين الحجيوي، البلجيكي من أصل مغربي، هو واحد من أبرز تجار المخدرات في أنتويرب، وكان مطلوبًا في ثلاث قضايا على الأقل تتعلق بالتجارة بالكوكايين.

تم القبض على الحجيوي، البالغ من العمر 36 عامًا، في دبي في عام 2020 بطلب من بلجيكا، ولكن تم إطلاق سراحه في ذلك الوقت.

31-03-2024

أخر تطورات عملية طوفان الأقصى

أبرز تطورات عملية (طوفان الأقصى) التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول الماضي رداً على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي:

– وزارة الصحة الفلسطينية: بعد مرور أسبوعين على اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة لا يزال 107 مرضى محاصرين في ظروف غير إنسانية دون دواء وماء وكهرباء إضافة إلى 60 من الطواقم الطبية

– المقاومة الفلسطينية تستهدف بقذائف الهاون تجمعاً لجنود العدو الإسرائيلي في محيط مجمع الشفاء غرب مدينة غزة.

– 82 شهيداً في اليوم الـ 176 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

31-03-2024

الكسوف المنتظر.. هل يغرق العالم في ظلام ؟

مع اقتراب حدوث كسوف كلي للشمس في الثامن من أبريل المقبل في أميركا الشمالية، بدأت صفحات وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي في نشر معلومات غير دقيقة ومضللة بلغات مختلفة حول هذا الحدث الفلكي.

وتحدثت هذه المنشورات عن كسوف شمسي نادر يمتد لثلاثة أيام ويغمر الأرض بالظلام المطبق، مما أثار تفاعلًا واسعًا عبر المواقع الاجتماعية في مختلف أنحاء العالم وفقاً لفرانس برس.

ومع ذلك، يشير العلماء إلى أن الكسوف سيكون مرئيًا فقط في مناطق معينة من أميركا الشمالية، بما في ذلك المكسيك والولايات المتحدة وكندا، ولن يكون له تأثير على باقي مناطق العالم كما يُشاع.

30-03-2024

وارسو تحذر: أوروبا دخلت حقبة ما قبل الحرب

حذّر رئيس الوزراء البولندي، دونالد تاسك، من التهديد الذي يشكله النزاع في أوكرانيا على أوروبا، معتبرًا أنه للمرة الأولى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، يدخل القارة “حقبة ما قبل الحرب”.

وأشار توسك في مقابلة أجرتها معه شبكة “لينا” الإعلامية إلى أنه لم يعد الحديث عن الحرب مجرد مفهوم من الماضي، بل أصبح واقعًا تمامًا، حيث بدأ النزاع في أوكرانيا منذ أكثر من عامين، وأصبح من الممكن حدوث أي سيناريو، مما يجعل الوضع حاليًا مثيرًا للقلق للغاية.

30-03-2024

رسمياً الفيفا يقرر فوز اليابان

أبلغ الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” الاتحاد الياباني بفوز منتخب اليابان على منتخب كوريا الشمالية بنتيجة 3-0، بعد إلغاء المباراة التي كانت مقررة بين المنتخبين يوم الثلاثاء الماضي الموافق 26 مارس ضمن الجولة الرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم في كرة القدم والتي كانت مقررة في كوريا، والتي اعتذرت عن استضافتها.

ونتيجة لذلك، ارتفع رصيد المنتخب الياباني إلى 12 نقطة، مما أكد تأهله للمرحلة التالية بالحصول على العلامة الكاملة حتى الآن وفقاً لموقع الوطن أونلاين.

30-03-2024

شركة طيران تركية تجد نفسها فجأة ضحية للعقوبات الغربية

أعلن الاتحاد الأوروبي عن قرار منع شركة “Southwind” التركية، التي تتخذ من أنطاليا مقرًا لها، من تسيير رحلاتها عبر أجوائه بسبب “علاقاتها مع روسيا”، وفقًا لصحيفة “توريزم جونسل” التركية.

يعود الأساس القانوني لهذا القرار إلى العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا في يوليو 2014 بسبب الوضع في أوكرانيا.

30-03-2024

ما قصة عضو مجلس الشعب الملاحق قضائيًا في سوريا

تتواصل مطالب وزارة العدل من “مجلس الشعب” بمنح الإذن من الأخير من أجل ملاحقة عدد من أعضائه قضائيًا، لارتكابهم جرائم يعاقب عليها القانون.

ووصلت المطالب التي أثارت جدلًا واسعًا ولم تعد حبيسة غرف المجلس ومقاعده ووزارة العدل إلى مراحل المواقفة على الملاحقة القضائية بحق عضو مجلس “الشعب” فؤاد علداني، الذي ارتبط اسمه بقضايا انتهاكات، محركها الأول قضية إهدار 300 ألف ليتر مازوت عام 2023.

ملاحقة مع وقف التنفيذ

30-03-2024

سلاح الجو الروسي يدمر قاعدة للمسلحين في سوريا

أصدر النائب الأول لرئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا، اللواء يوري بوبوف، أفاد بأن ضربة جوية من القوات الجوية الروسية ألحقت أضراراً بقاعدة تابعة للمسلحين الذين فروا من منطقة التنف واختبأوا في سلسلة جبال بمحافظة حمص في سوريا.

وأشار البيان إلى أن هذه الضربة أسفرت عن تدمير القاعدة المذكورة.

وأكد بوبوف أنه نتيجة لإطلاق عبوة ناسفة من طائرة دون طيار قام بها الإرهابيون على مواقع قوات الحكومة السورية في قرية معرة موخوس بمحافظة إدلب، تعرض عسكري سوري للإصابة.

30-03-2024

تحطم طائرة عسكرية روسية بسواحل القرم

تعرضت طائرة عسكرية روسية لحادث تحطم، الخميس، 28 مارس/آذار 2024 في البحر قبالة سواحل شبه جزيرة القرم.

أكد حاكم مدينة سيفاستوبول، التي ضمتها موسكو في عام 2014، عن الحادث عبر تطبيق تليغرام، مشيرًا إلى أن الطيار تمكن من القفز بسلام وتم انتشاله بسلام من قبل فرق الإنقاذ في المدينة. ولم تتعرض حياة الطيار للخطر.


تداولت وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر الطائرة وهي تسقط من السماء، بينما أظهرت مقاطع أخرى الطيار وهو ينجرف بالمظلة بعد القفز.