شباط (فبراير) 2024

29-02-2024

كيس أكلاتنا الطيبة يطاله التضخم

15 ليرة سورية معدنية كانت تخلق لنا أجنحة ونطير إلى الدكان لشراء كيس الأكلات مالذ منها. وطاب من البنجوس والبسكوت والبطاطا والكازوز.

أغلى كيس بطاطا كنا نشتريه أيام زمان بخمس ليرات سورية. لا أقصد كثيراً من الزمن لكنها ثلاثة عشر عاماً نسفت جميع الأرقام ومنحتها نظرة مختلفة فالخمطعش ليرة سورية اليوم لا تساوي شيئاً. وغير متداولة وكأنها انقرضت بين ثلاثة عشر عاماً وضحاها.

بيد أن الانقراض بمعناه العلمي يحتاج لآلاف السنين وعدة عوامل أخرى. لكن طاحونة الحرب وتبعاتها فعلت مالم تفعله كل قوى الطبيعة. قضت على كل شيء من أيام العز.

29-02-2024

طالب في حماة يخطف طفلة استاذه و يطلب فدية

 تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خبر فقدان طفلة تبلغ من العمر 6 سنوات بمدينة حماة على مدار اليومين الماضيين، ليتم إعلان خبر عودتها لأهلها أمس بحسب ما أكد والد الطفلة .

والد الطفلة عبد الوهاب المصري، وهو مدرّس، كشف  تفاصيل الحادثة مبيناً أنها وقعت في الساعة 5.45 مساء الثلاثاء 27 /02/2024، حيث تم استدراج ابنته (ميس) من قبل 3 أشخاص من بينهم الخاطف، من درج البناء وتم وضعها على دراجة نارية واقتيادها إلى منزل في تلبيسة بمحافظة حمص.

29-02-2024

تسجيل 28 حالة انتحار منذ بداية العام

Image

أكد رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي في سورية الدكتور زاهر حجو، أن عدد حالات الانتحا ر المسجلة منذ بداية العام حتى 24 من الشهر الجاري، بلغ 28 حالة، منها 24 من الذكور و4 من الإناث، بنسبة ارتفاع كبيرة للذكور مقابل الإناث.

وأوضح حجو أن أكبر الفئات العمرية سجلت 62 سنة، وأصغر فئة عمرية 13 سنة.

29-02-2024

القبض على مطلوب خطير بعد 15 إذاعة بحث بحقه

نتيجة المتابعة الحثيثة من قبل الوحدات الشرطية للبحث عن المطلوبين ومرتكبي الجرائم الخطيرة وأثناء قيام دورية من مركز الأمن الجنائي بمنطقة مصياف بأداء مهامها اشتبهت بأحد الأشخاص المطلوبين وأثناء إلقاء القبض عليه حاول تفـ.جير نفسه بحزام ناسف كان يرتديه وتم التعامل معه من قبل الدورية ومصادرة الحزام وثلاث قنابل وأنبوب شفاف بضمنه مادة الزئبق وحبوب كبتاغون مخدرة وبعض الحبوب والمواد مجهولة المصدر ،تم إحضاره إلى مركز المنطقة وتبين أنه يدعى (طارق .

29-02-2024

الجيش السوري يدمر مقرات استراتيجية لجبهة النصرة في أدلب

تعرضت محاور ريف إدلب لقصف مدفعي وصاروخي كثيف من قبل وحدات الجيش السوري، استهدف مقارًا تابعة لمسلحي “هيئة تحرير الشام”، التي تُعد الواجهة الحالية لتنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي في إدلب.

وحاولت المجموعات المسلحة الاعتداء على مواقع للجيش السوري في عدة محاور بريف المحافظة الجنوبي والجنوبي الشرقي باستخدام رمايات صاروخية وعمليات قنص.

وقد رد الجيش السوري على هذه الخروقات بالاستهداف المكثف لمواقع المسلحين في جبل الزاوية، بما في ذلك مناطق “كنصفرة وسفوهن والبارة والفطيرة”، مما أدى إلى تدمير أكثر من 15 مقرًا لمسلحي “النصرة” و”حراس الدين” و”أنصار التوحيد”.

29-02-2024

تقرير : بوتين على وشك فتح جبهة جديدة في حربه على أوروبا

أفادت صحيفة “The Telegraph” البريطانية أن الحديث في أوروبا تحول في الفترة الأخيرة إلى المكان الذي يجده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ذا أهمية خاصة بعد أوكرانيا، وهو ما يمكن أن يكون مولدوفا المقصود به، في الأسابيع الأخيرة، أعلنت مسؤولين في منطقة ترانسنيستريا المولدوفية الانفصالية عن نية عقد اجتماع نادر لمجلس النواب لمناقشة التطورات الدرامية في العلاقات مع مولدوفا.

29-02-2024

عملية نوعية للجيش السوري تودي بمسلحين في ريف اللاذقية

تم تسجيل تحييد ثلاثة مسلحين وإصابة آخرين نتيجة لاستهداف الجيش السوري لآلية تابعة لعناصر “الحزب الإسلامي التركستاني” على محور ريف اللاذقية الشمالي ، حيث رصدت وحدات الاستطلاع في الجيش السوري تحرك عربة تابعة لمسلحي تنظيم “أنصار التوحيد” على إحدى الطرق الزراعية في جبل التركمان في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي.

تدخلت قوات الجيش السوري على الفور باستخدام طائرة مسيرة قتالية، حيث تم استهداف الآلية بشكل مباشر، ما أدى إلى تدميرها، وفقًا للمعلومات التي تؤكد مصرع ثلاثة مسلحين على الأقل من الجنسية الأوزبكية وإصابة آخرين.

29-02-2024

العشائر تستعد لعمليات شاملة وأيام قسد باتت قصيرة

أكد مصدر عشائري ذا علاقة وثيقة مع قائد قوات العشائر العربية في دير الزور، إبراهيم الهفل، أن عمليات قوات العشائر ضد ميليشيات “قوات سورية الديمقراطية – قسد” في ريف دير الزور تشهد تصاعدًا يوميًا وستزيد في الأيام المقبلة، مع التوسع لتشمل جميع مناطق سيطرة الميليشيات، وأشار المصدر إلى أن هذه العمليات تعتبر قضية حياة أو موت ووجود.

29-02-2024

دفاعاتنا الجوية تتصدى لعدوان “إسرائيلي” على ريف دمشق

Image

تصدت وسائط دفاعنا الجوي لعدوان “إسرائيلي” استهدف نقاطاً في جنوب ريف دمشق، وأسقطت عدداً من الصواريخ المعادية.
 
وذكر مصدر عسكري في وزارة الدفاع، أنه “حوالي الساعة 21:35 من مساء الأربعاء، شن العدو “الإسرائيلي” عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً عدداً من النقاط في ريف دمشق”.
 
وأضاف المصدر أن “وسائط الدفاع الجوي تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها واقتصرت الخسائر على الماديات”.
 
وكان استشهد مدنيان وأصيب ٱخر في عدوان “إسرائيلي” جوي استهدف أحد المباني السكنية في حي كفرسوسة بمدينة دمشق، الأسبوع الفائت.
 

28-02-2024

وقف عمليات البحث عن قيس واستمرار التحقيق في لغز اختفائه

أنهت فرق الدفاع المدني عمليات البحث عن الشاب قيس الزرزور الذي فقد في مغارة عين الدلبة بدوير رسلان في طرطوس منذ ظهر أمس.

وأفاد مدير الدفاع المدني بطرطوس، العميد منذر إبراهيم، أنه تمت إنهاء عملية البحث الرابعة في المغارة والبساتين والمناطق المجاورة من دون العثور على أي أثر أو نتيجة.

أكد إبراهيم أن التعاون المحلي كان كبيرًا، وأشار إلى استمرار التحقيقات لكنه لفت إلى أنه حتى الآن لم يتضح ما إذا كان هناك جرم جنائي.

28-02-2024

انقلاب الآية في إدلب: مسيّرات الجيش تربك المسلحيين

منذ توقيع اتفاقية «خفض التصعيد» بين روسيا وتركيا ضمن مسار «أستانا» الذي تنخرط فيه إيران أيضاً، عام 2017، وملحقاتها من اتفاقيات عام 2020، والتي وفرت بيئة آمنة إلى حد ما للفصائل «الجهادية» المسيطرة على إدلب ومناطق في ريف حلب، بعد تعهّد تركي – لم يُنفّذ – بعزل هذه الفصائل، عاشت الأخيرة حالة من الرخاء الداخلي.

28-02-2024

سوري يقدم صالة مخدّمة في منزله للدراسة مجاناً

قام المواطن همام صادق الدبيات، وهو من سكان مدينة السلمية بريف حماة، بمبادرة فردية لمساعدة طلاب الشهادتين الثانوية والإعدادية على الدراسة عبر تأمين الجو الملائم في منزله.

وقدم همام صالة مخدّمة بكافة الخدمات الضرورية من تدفئة وإنارة بالطاقة الشمسية في منزله وبشكل مجاني لكل من يرغب بالدراسة.

وبين “الدبيات”بأن “المنزل يقع جنوب صالة ميس الريم، ويفتح أمام طلاب الشهادات والجامعات أيضا ً اعتبارا ً من يوم الثلاثاء من الساعة الثانية ظهراً وحتى الساعة الثامنة مساء”.

28-02-2024

قسم جديد للتلاسيميا في مشفى سلمية

أفاد مدير مشفى سلمية الوطني أسامة ملحم لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر، أنه سيتم افتتاح قسم جديد لمرضى التلاسيميا في المشفى.

وتابع “ملحم” أنه “سيتم تطوير القسم الخاص بمرضى التلاسيميا المكون من غرفتين ليكون قسماً كبيراً على مستوى الجمهورية”.

وأكمل “ملحم” إننا “نعاني من نقص كامل في اختصاصات القلبية والصدرية والعصبية، ولكن بالكادر الموجود نستطيع تدارك النقص، وتلبية حاجة المراجعين والعمليات الجراحية مستمرة في المشفى خصوصاً فيما يتعلق بالأورام”.

28-02-2024

الرئيس الأسد يلتقي المشاركين في مخيم الشباب السوري الروسي

التقى الرئيس بشار الأسد المشاركين في مخيم الشباب السوري الروسي الذي ينظمه الاتحاد الوطني لطلبة سوريا وحركة الحرس الفتي الروسية.

وأكد الرئيس الأسد بحسب منصات الرئاسة أنه “لا تقتصر العلاقة بين سوريا وروسيا ولا مستقبلُها على السياسة أو الاقتصاد أو التعاون العسكري فحسب، بل تتعدى ذلك إلى البُعد الاجتماعي والشعبي، وتعتمد على الشباب في البلدين، فهم سيصنعون في المستقبل شكلاً ومضموناً جديدَين لتلك العلاقة”.

28-02-2024

إعادة تدقيق بطاقات المكتتبين على السكن الشبابي

أفادت مديرة المؤسسة العامة للإسكان راما الظاهر لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر، أنه سيتم الإنتهاء من عملية تدقيق بطاقات المكتتبين على السكن الشبابي المغلقة مع نهاية شهر شباط الجاري.

وتابعت “الظاهر” أن “جميع الأرقام أصبحت موجودة لدينا، وبعد ذلك سننتقل لمرحلة الحلول بناء على هذه الأرقام، ثم نرفعها للجهات المعنية للمعالجة”.

28-02-2024

ارتفاع طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي لأعلى مستوى

ارتفعت طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي 18 بالمئة إلى 1.14 مليون في عام 2023، وهو أعلى مستوى منذ أزمة المهاجرين عامي 2015-2016، وفقا بيانات وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء.

ويشكل السوريون والأفغان أكبر المجموعات المتقدمة بطلبات لجوء، بينما شكل الأتراك ثالث أكبر مجموعة من المتقدمين بزيادة في عدد الطلبات 82 بالمئة مقارنة بالعام السابق.

28-02-2024

ضرب شقيقتين بالشارع في الرقة والمارّة يتفرجون دون تدخّل!

تداولت صفحات محلية مقطع فيديو يُظهر أشخاصًا يعتدون بوحشية على فتاتين أمام المارة في بلدة “تل السمن” بريف “الرقة”.

بين ناشرو المقطع أنه تم تسجيله قبل أيام.

وفقًا لـ “نورث برس” المحلي، صرحت رئيسة هيئة المرأة في الإدارة الذاتية “عدالت عمر” أن الفتاتين المعتدى عليهما هما شقيقتان، لينا وعائشة عكلة الأحمد، وتم نقلهما إلى دور المرأة للحماية.

قوات “الأسايش” التابعة لـ “قسد” قامت بالقبض على 3 مشتبهين في الاعتداء بدعوى “الشرف”، وما زالت عمليات البحث جارية للعثور على المشتبه الرابع.

28-02-2024

سوري يضرب ويسرق مدير مستشفى ألماني لشراء المخدرات!

قضت محكمة الأسرة في مدينة كيمنتس بولاية ساكسونيا الشرقية في ألمانيا بنقل مراهق سوري يبلغ من العمر 13 عامًا إلى منشأة مغلقة، بعد أن قام برفقة مراهق إيراني بالاعتداء على طبيب ألماني وسرقة نقوده.

ووفقًا لصحيفة “فراي برس” الألمانية، هاجم مراهقين الخميس الماضي المدير الطبي لمستشفى بيثانيان كيمنتس، مايكل فرونر، مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة استدعت نقله إلى المستشفى وإجراء عملية جراحية طارئة.

28-02-2024

تحذير جديد من زلزال عنيف قريباً سيدمر إسطنبول

تثير بلدية اسطنبول قلقًا جديًا بسبب التحذيرات المتكررة حول احتمال حدوث زلزال مدمر في المدينة بقوة تزيد عن 7 درجات.

تسعى البلدية إلى اتخاذ إجراءات احترازية لحماية البنية التحتية، خاصةً مع وجود شبكات الغاز ومياه الشرب والمترو والأنفاق، مما يشكل تحديات كبيرة.

مصادر من بلدية اسطنبول أكدت أن المسؤولين يناقشون باستمرار اتخاذ إجراءات لتقوية المباني وتجهيز ملاجئ لتقليل من تأثير الزلزال المحتمل، وسط تحذيرات من جيولوجيين بقوة زلزال قد يكون مدمرًا.