تشرين الثاني (نوفمبر) 2023

30-11-2023

التربية تسمح باستقالة معلميها الذين أمضوا 30 عاماً بالخدمة

كشف وزير التربية عامر مارديني أنه سيتم السماح باستقالة المعلمين والمدرسين الذين أمضوا في الخدمة 30 عاماً، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل الآن على وضع روائز محددة عنوانها الأساس المحافظة على استقرار واستمرار العملية التربوية بشكل جيد.

30-11-2023

وفاة هنري كيسنجر رجل الدبلوماسية الأميركية البارز

Image
 وفاة هنري كيسنجر رجل الدبلوماسية الأميركية البارز

توفي هنري كيسنجر، مستشار الأمن القومي ووزير الخارجية في عهد رئيسين والمسؤول البارز في السياسة الخارجية الأميركية، عن عمر ناهز 100 عام الأربعاء في منزله بولاية كونيتيكت.

وقالت مؤسسته الاستشارية في بيان إن كيسنجر الذي كان وزيرا للخارجية في عهدي الرئيسين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد وأدّى دورا دبلوماسيا محوريا خلال الحرب الباردة، توفي اليوم (الأربعاء)، دون ذكر أسباب الوفاة.

30-11-2023

وزارة التعليم: لا عودة للتسجيل المباشر

 أكدت مديرة شؤون الطلاب المركزية في وزارة التعليم العالي نور حبوب  تسوية وضع 6 آلاف طالب حتى الآن في الفرعين العلمي والأدبي كانت طلباتهم مرفوضة بموجب مفاضلة القبول الجامعي وسمح لهم بالتسجيل المباشر حتى الحدود الدنيا لمعدلاتهم للقبول بنتيجة المفاضلة «العامة أو الموازي» بالاختصاص الذي يرغب الطالب التسجيل فيه إذا حقق الشروط المعلن عنها في الإعلانات الوزارية.


ولفتت حبوب إلى أن عدد الطلاب المستجدين في الجامعات ممن قبلوا لهذا العام وحصلوا على مقاعد في التعليم العام والجامعات الخاصة يقدر بحوالى ١٥٠ ألف طالب وطالبة.

30-11-2023

ماذا حققت النشرات الدورية لأسعار المشتقات النفطية في الأسواق؟

لاقى القرار الذي أصدرته وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قبل حوالى الشهرين، القاضي بإصدار نشرات دورية لأسعار المشـتقات النفطية الخاصة بمختلف القطاعات كل أسبوعين، ترحيباً في أوساط التجار والصناعيين، وخاصة أنه اتخذ بعد الكثير من المطالب بخفض مدة التسعير التي كانت في السابق 6 أشهر، وبناء على ذلك أصبحت الوزارة تصدر نشراتها بشكل دوري بناء على واقع الأسعار العالمية.

30-11-2023

هذا هو مصدر أكبر إيرادات القطع الأجنبي في سورية

قال وزير السياحة، محمد رامي مرتيني، إن القطاع السياحي في سورية يسهم بأكبر إيرادات للقطاع الأجنبي، وأكد وجود 10 استثمارات كبرى في دمشق.

وخلال مؤتمر الجودة السياحية، أشار إلى تسارع النمو المفاجئ في هذا القطاع مع وجود عشرات الاستثمارات الجديدة.

وأوضح مرتيني أن القطاع السياحي مستمر في التقدم بالناتج المحلي، ويحقق أكبر إيرادات للقطع الأجنبي، حيث كان القطاع الثاني في الإيرادات بعد النفط قبل الحرب في 2011.

وأشار إلى أن خطة السياحة حتى 2030 تهدف إلى توفير فرص عمل وأسرّة فندقية وكراسي إطعام، مع إطلاق أكبر مدرسة فندقية في حلب.

30-11-2023

أفدييفكا.. مفتاح شرق أوكرانيا بات قريباً من يد روسيا

تشير التقارير الواردة في الساعات الأخيرة إلى تصاعد النشاط العسكري للقوات الروسية في سعيها للسيطرة على بلدة أفدييفكا، الواقعة في المنطقة الشرقية من أوكرانيا.

يأتي هذا في سياق حصار البلدة من عدة جبهات مختلفة، حيث أقر الجيش الأوكراني بمواجهته لصعوبات كبيرة في هذه المعركة الاستراتيجية المتواصلة منذ منتصف أكتوبر، دون تحديد نتائج حاسمة حتى اللحظة.

تُعتبر أفدييفكا الآن من بين النقاط الساخنة على الجبهة، حيث سجل الجيش الروسي تقدمًا خلال نهاية الأسبوع الماضي.

30-11-2023

أرباح المصرف العقاري منذ بداية العام

حقق المصرف العقاري، منذ بداية العام وحتى 22 من الشهر الجاري، أرباحاً إجمالية صافية من الأنشطة التشغيلية والتوظيفات والخدمات المصرفية المتنوعة والمتعددة بقيمة 45,8 مليار ليرة، وفق ما كشف مدير عام المصرف مدين علي.
 
وعلى المستوى التقني، بين المدير العام، لصحيفة الوطن، أنه خلال أيام سيتم إطلاق المنظومة المصرفية الجديدة في العقاري بما يسمح برفع جودة الأداء والخدمات المقدمة في المصرف.
 

30-11-2023

نظام الأمبيرات يتسع في دمشق

بدأ نظام الأمبيرات يتسع داخل العاصمة دمشق، حيث وصل إلى منطقة الصناعية

وقالت الجهة المسؤولة عن تمديد الأمبيرات لهذه المنطقة: إن رسوم تقديم الطلب والقاطع والقالب بسعر 450 ألف، فيما يبلغ سعر الكيلو الواط الواحد 13 ألفاً.

وأوضح عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق مجد الحلاق، أن الأمبيرات في منطقة الصناعة مرخصة، والمحافظة لم تتدخل بأسعار الاشتراكات بل مهمتها تحديد رسوم إشغال الأماكن التي ستوضع فيها المولدات.

وأشار الحلاق إلى إمكانية امتداد الأمبيرات لمناطق مجاورة كحيي الأمين والشاغور، معتبراً أن نظام الأمبيرات يستهدف المناطق والفعاليات التجارية التي توجد في المناطق.

30-11-2023

رئيس اتحاد فلاحي طرطوس يسخر من السياسات الزراعية ويحملها مسؤولية الفشل

أشار رئيس اتحاد فلاحي طرطوس فؤاد علوش، إلى أن مايحدث على الكازيات نتيجة الآلية الفاشلة في توزيع المازوت للفلاحين، مهزلة، وأعادنا 20 سنة إلى الوراء،  حيث لاتتناسب كمية المازوت المتاحة مع حجم حاجة الفلاحين.
  
وأضاف علوش : يتم إعلام الفلاحين بتوفر المازوت في كازية محددة، فيتجه إليها حوالي 1000 فلاح بحاجة إلى مليون لتر مايؤدي إلى الشجار والتزاحم وعدم حصولهم على المازوت في أغلب الأحيان.
 

30-11-2023

 مصر تطلق أول صراف آلي لبيع سبائك الذهب

في إطار سياسات الحكومة بشأن التحول الرقمي، ‏ شهدت مصر تفعيل أول ماكينة "صراف آلي" لبيع سبائك الذهب.

وأوضح مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، الدكتور ناجي فرج، أن خدمة ماكينة الصراف الآلي لبيع سبائك الذهب، متاحة في العديد من دول العالم منذ أكثر من 10 سنوات.

وعن طريقة عمل الماكينة، بيّن فرج، أنه يتم طلب قيمة الذهب منها لبيع سبائك الذهب، من خلال وضع النقود بثمن سعر الغرام الحالي في مصر، وفور سحب الأمول يحصل المواطن على الذهب المطلوب بالغرامات التي حددها فورا.

29-11-2023

مشاجرة بالسكاكين بين طلاب ثانوية بريف دمشق

Image
وزارة التربية

أصيب عدد من الطلاب في المدرسة الثانوية المختلطة في ضاحية 8 آذار بريف دمشق، جراء تعارك مجموعة منهم (وهي ليست المرة الأولى)، بالأيادي ثم بالسكاكين وأدوات أخرى الأمر الذي استدعى تدخل أكثر من جهة للسيطرة على الوضع وتهدئة الأمور.

وبحسب مصادر محلية  تم إسعاف أحد الطلاب إلى المشفى جراء إصابته من المشاجرة التي انتهت بتدخل عناصر وزارة الداخلية لفضّ الاشتباك بين الطلاب بعد أن عجز الكادر التدريسي عن ذلك.

وتضيف المصادر، أنه تم تخصيص دورية عند المدرسة لمنع تكرار ما حدث، وتم متابعة الموضوع من مديرية التربية في ريف دمشق، ومن مديرة المجمع التربوي، والبلدية والمختار.

29-11-2023

أسعار الملابس تفوق دخل المواطنين

لم تستطع الهطولات المطرية الأخيرة، وما رافقها من أجواء باردة تحريك العجلة الشرائية في أسواق الألبسة الشتوية بمدينة السويداء، فما زال الركود يتصدر مشهدها، لضعف القدرة الشرائية لدى الكثيرين، قياساً بأسعارها الفلكية المدونة على واجهة محال بيعها.

29-11-2023

عامل نظافة تركي ينتحل صفة طبيب أسنان

انتحل عامل نظافة صفة طبيب، وقلع 4 أسنان لأحد المرضى ووصف له الدواء، وذلك في إحدى العيادات الخاصة في مدينة إسطنبول التركية، وفقاً لوسائل إعلام.

واتصل المريض “هاكان يلدريم” بالعيادة، ليرد عليه عامل النظافة “جمال شان أسلان” ويقدّم نفسه على أنه طبيب أسنان من ثم يحدد موعداً له للحضور في المساء.

29-11-2023

كابوس التضخم في سورية يقفز أكثر من 16000% 

Image
تضخم سورية

تعتبر قضية التضخم من أعقد القضايا التي تواجه الحكومات فهي كفيلة بامتصاص أية اجراءات يمكن للحكومات أن تتبعها لتحسين مستوى المعيشة وخاصة عند الوصول لحد التضخم الجارف، وهذا ما يحصل حاليا في الأسواق.

وقال عدنان صلاح إسماعيل : إن ارتفاع الأسعار على الرغم من ثبات سعر صرف الدولار اﻷمريكي، يعني المزيد من تراجع القوة الشرائية لليرة السورية والمزيد من الانخفاض في الدخول الحقيقية للمواطنين خاصة اصحاب الدخول الثابتة.

29-11-2023

أسعار الذهب تسجل ارتفاعاً جديداً

يبدو أن المليون ليرة لم تعد بعيد عن غرام الذهب في سورية، والذي طرق أبوابها وبقوة، حيث  ارتفع اليوم بمقدار 12 ألف ليرة اليوم، ليصل إلى 803 ألف ليرة للغرام، بالتزامن مع ارتفاع الاونصة عالميأ بشكل كبير والتي وصلت إلى 2044 دولارا للأوقية.

وقد ارتفع سعر غرام الذهب عيار 21 إلى 803 ألف ليرة «سعر مبيع»، و 802 ألف ليرة «سعر الشراء»، كما ارتفع غرام الذهب عيار 18 إلى  688286 ألف ليرة مبيع، و 687286 ألف ليرة شراء.

وارتفع سعر مبيع الأونصة الذهبية عيار 995 إلى 29 مليون و 800 ألف ليرة سورية، وارتفع سعر الليرة الذهبية السورية عيار 21 إلى 6 ملايين و 760 ألف ليرة.

29-11-2023

دولة عربية تفوز باستضافة معرض “إكسبو 2030”!

اختيرت الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، لاستضافة معرض “إكسبو 2030” بعد منافسة شرسة مع روما في إيطاليا وبوسان في كوريا الجنوبية.

حققت الرياض النصر بحصولها على 119 صوتًا خلال التصويت الذي أقيم في باريس، بمشاركة 170 دولة.

29-11-2023

”ليلة الطائرات الشراعية” الأولى في العمق الإسرائيلي

استُخدمت الطائرات الشراعية في هجوم مشهور داخل الأراضي الإسرائيلية في 25 نوفمبر 1987، أُطلق عليه اسم “ليلة الطائرات الشراعية”.

أفادت صحيفة “واشنطن بوست” في تاريخ 9 أكتوبر 2023، بأن هذه الطائرات استُخدمت قبل 35 عامًا، حيث قتل ستة جنود إسرائيليين وأُصيب أكثر من 35 آخرين.

وفقًا للصحيفة، أقلعت طائرتان في تلك الليلة، قرب الحدود الجنوبية للبنان، بهدف غزو المجال الجوي الإسرائيلي.

كانت هذه الطائرات الشراعية، التي لا تكاد تكون أكثر من طائرات ورقية مع مراوح ومحركات بسيطة، محاولة غير تقليدية لاستهداف “بلد” يحميه جيش قوي.

29-11-2023

 طائرات تجسس أمريكية وبريطانية فوق الشرق الأوسط

Image

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر نشاطًا جويًا لطائرات الاستطلاع الأمريكية والبريطانية في شرق المتوسط بين أكتوبر ونوفمبر.

وأفاد حساب “Orion Intel” بمتابعة كثيفة للمنطقة خلال حرب إسرائيل وحماس، حيث تم تسجيل رحلات تتبع الرحلات الجوية فوق البحر الأبيض المتوسط بين 15 أكتوبر و5 نوفمبر 2023.

تجاوز شهرًا ونصف من بدء “طوفان الأقصى”، الذي نفذته حركة “حماس” ضد المستوطنات الإسرائيلية، مع تحول الأوضاع إلى مأساة بسبب الرد الإسرائيلي بعملية “السيوف الحديدية”.

29-11-2023

خبراء يحذرون من ثورة البحر المتوسط

Image

في ظل تحذيرات علماء الجيولوجيا والبيئة من تهديد زلازل وبراكين في منطقة البحر المتوسط، تتجه الآمال نحو قمة المناخ العالمية (COP 28) المقررة في دولة الإمارات العربية، بهدف التصدي لمخاطر التغير المناخي الذي يتسارع.

يشير عالم جيولوجيا إلى “ثورة بيئية وجيولوجية” متوقعة في البحر المتوسط بسبب ارتفاع درجات الحرارة العالمي وحرارة الماء، ويشدد على ضرورة خفض الغازات الدفيئة.

قمة COP 28 تهدف لتسريع جهود خفض الانبعاثات وتعزيز الانتقال إلى الطاقة المتجددة.

تسجّل منطقة البحر المتوسط سلسلة من الكوارث هذا العام، بما في ذلك الأعاصير والفيضانات والزلازل.

29-11-2023

مشروع زراعي نوعي في سورية

Image
جرار زراعي

أعلن وزير الزراعة، المهندس حسان قطنا، عن مبادرة لإنشاء مراكز تجميع للآليات الزراعية، تُقدم خدمات مأجورة للمزارعين بهدف تلبية احتياجاتهم الزراعية.

يتيح المشروع للمزارعين استئجار الآليات بتكلفة منخفضة، وتقديم الأراضي في المناطق المملوكة للوزارة للمستثمرين الراغبين.

وفقًا للوزير، سيتم تقديم المازوت بأسعار مدعومة للآليات الزراعية، مما يخفف العبء عن المزارعين.

يشمل المشروع تقديم آليات زراعية حديثة مع تقنيات متطورة، مثل الاستشعار عن بعد وتحليل الأتربة، مما يعزز التحول نحو المكننة الزراعية.