أيلول (سبتمبر) 2023

30-09-2023

أخبار عن وصول البعثة الدبلوماسية السورية إلى مقر السفارة بالرياض

تداولت وسائل إعلامية أخباراً عن وصول أفراد من البعثة الدبلوماسية السورية إلى مقر السفارة في الرياض.

وضمت البعثة بحسب المعلومات المتداولة “القنصل الدكتور إحسان رمان وعامر الطيان وحسين عبد العزيز وراكان داوود”.

وكان في استقبالهم الشيخ وليد السعد الشمري وطارق الشمري والشيخ ثامر الشمري من أبناء الجالية السورية في السعودية.

وفي وقت سابق تحدثت وسائل إعلام عن تعيين مساعد وزير الخارجية أيمن سوسان سفيراً للجمهورية العربية السورية في المملكة العربية السعودية وذلك بعد عودة العلاقات السورية السعودية والسورية العربية أيار الماضي.

30-09-2023

مقتل طبيب وزوجته وإصابة ولديه والقاتل صهره

عند الساعة 15:30 من تاريخ اليوم 2023/9/30 ورد إخبار إلى شرطة منطقة الغاب بحماة من مشفى السقيلبية الوطني بالدخول إليه مفارقاً الحياة كل من الطبيب عصام هوشة وزوجته المدعوة رجاء الأحمد وإصابة كل من ولديه (ريما ) و (زين) وزوج ابنته المدعو (أحمد . ع) إصابات بليغة بشظايا متفرقة في جميع أنحاء الجسـ.ـم.

30-09-2023

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتمد تسمية دولة فلسطين رسمياً

Image

اعتمدت الوكالة الدولية للطاقة ‏الذرية تسمية دولة فلسطين رسمياً لديها، كما وافقت على منحها حقوقاً وامتيازات تسهم في تعزيز التعاون بينها ‏وبين الوكالة والدول الأخرى، في خطوة اعتبرها مراقبون انتصاراً فلسطينياً وصفعة على وجه “إسرائيل”.

وجاء ذلك خلال أعمال الدورة الـ67 للمؤتمر العام للوكالة الدولية الذي انعقد في مقر الوكالة في العاصمة النمساوية “فيينا”، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

وكانت تقدّمت مصر بمشروع قرار نيابة عن دولة فلسطين، طالبت فيه وكالة الطاقة الذرية باعتماد تسمية دولة فلسطين بصورة رسمية.

30-09-2023

افتتاح معبر التايهة شمال شرق حلب أمام حركة المواطنين

Image

شهدت محافظة حلب صباح السبت، افتتاح معبر التايهة التابع لمنطقة منبج شمال شرق حلب، أمام حركة العبور للمواطنين، وذلك لتسهيل حركة مرور المواطنين بين المناطق الواقعة تحت سيطرة “قسد” ومناطق الحكومة السورية.

وأكد مصدر من الأهالي  أن المعبر تم إغلاقه منذ حوالي سنتين لأسباب مجهولة، في حين تحولت حركة المواطنين باتجاه مدينة حلب عبر معبر الطبقة الذي كان يستغرق ما بين 5 إلى 8 ساعات للوصول إلى مدينة حلب.

وبيّن المصدر أن العبور من منطقة منبج عبر معبر التايهة باتجاه مدينة حلب يختصر الوقت على المواطنين، حيث يستغرق حوالي ساعة ونصف في أكثر تقدير.

30-09-2023

“رايتس ووتش” : سوريا غير آمنة لعودة اللاجئين

استمرت المنظمات الغربية في تنفيذ أوامر مموليها، من خلال إصدار بيانات وتحقيقات تقارب الوضع في سوريا من رؤية مموليها من واشنطن وجوقتها.

وزعم مدير قسم حقوق اللاجئين والمهاجرين في منظمة “هيومن رايتس ووتش” بيل فريليك بحسب وسائل إعلامية أن سوريا غير آمنة لعودة اللاجئين بسبب ما اسماه “قوات النظام”.

وتنعم جميع المدن والبلدات التي تخضع لسيطرة الدولة السورية بالأمان، على عكس المناطق المحتلة من أمريكا وتركيا والمجموعات المسلحة المرتزقة التابعة لها.

29-09-2023

بوتين يصدر مرسوماً لتجنيد 130 ألف جندي

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، مرسوما يخص التجنيد الإجباري للخدمة العسكرية، سيجري تطبيقه اعتبارا من بداية تشرين الأول/أكتوبر.

وبحسب المرسوم فإن 130 ألف شخص سيتم استدعائهم لخدمة التجنيد بداية الخريف.

مرسوم سابق 

ووقع بوتين في آذار/مارس الماضي مرسوما حول التجنيد الإجباري في صفوف الجيش، والذي بموجبه تم استدعاء 147 ألف شخص ممن يستوفون متطلبات قانون الخدمة العسكرية مطلع شهر نيسان/أبريل.

وفي آب/أغسطس من هذا العام، تم اعتماد قانون لرفع الحد الأعلى لسن التجنيد من 27 إلى 30 عاما، لكن التغييرات ستدخل حيز التنفيذ بتاريخ 1 كانون الثاني/يناير 2024.

29-09-2023

كتاب فن الإغواء لروبرت غرين

يستكشف الكتاب الجوانب المعقدة للإغواء وكيف يمكن استخدامها للسيطرة على الناس والحصول على القوة. تحليلات للعديد من الشخصيات التاريخية والأدبية التي استخدمت فن الإغواء في حياتهم اليومية.
ينقسم كتاب فن الإغواء إلى أربعة أجزاء رئيسية:
1. الشخصيات الاغوائية: يستعرض الكتاب تسعة أنواع من الشخصيات الاغوائية، مثل الساحر، المثقف، الجندي البارع، والمتنكر. يقدم غرين نصائح حول كيفية تبني هذه الشخصيات واستخدامها للتأثير على الآخرين.

29-09-2023

العثور على الكمأة السوداء الجبلية السورية النادرة في اللاذقية

أعلن الباحث السوري البيئي “إياد السليم” عن إيجاد الكمأة السوداء الجبلية السورية النادرة المشهورة عالمياً ، عبر صفحته الرسمية في فيسبوك ، وقال “السليم” عبر حسابه فيسبوك، إنه عثر على 9 حبات منها فقط لأول مرة في اللاذقية. بينما كانت عالقة على جذور شجرتي تفاخ وزيتون صغيرتين وعرق سنديان في أرض زراعية.

29-09-2023

خطة المركزي لكبح انخفاض الليرة السورية

نشر البنك المركزي  دراسة حديثة تناول فيها تراجع الليرة وقضية “جنون أسعار الصرف في سوريا”، حيث فضّل التطرق إلى الأمر من ناحية التأثيرات الخارجية والمستجدات الاقتصادية العالمية بدلًا من التركيز على مشاكل الاقتصاد المحلي.

واعتبر مصرف سورية المركزي أن ارتفاع سعر الدولار الأميركي خلال العام الماضي عالمياً ومحلياً ترك أثراً سلبياً على الاقتصاد الوطني ودفع الليرة السورية إلى مزيد مما وصفه بـ “التقهقر” وبالتالي السير إلى تضخم إضافي صاعد وارتفاع مستويات الأسعار.

29-09-2023

ضربات جوية لمقرات الإرهابيين في ادلب

أعلن نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في الجمهورية العربية السورية، الأميرال فاديم كوليت، عن قيام القوات الجوية الروسية بضرب ورش إنتاج ومواقع تخزين للطائرات المسيرة المتحالفة مع الإرهابيين، إضافة إلى مخابئ تحت الأرض في محافظة إدلب السورية.

وصرح كوليت خلال مؤتمر صحفي قائلاً: “في يوم 27 سبتمبر 2023، قامت القوات الجوية الروسية بشن هجمات على أهداف إرهابية في منطقة بلدتي حلوبا والعنكاوي بمحافظة إدلب، بالإضافة إلى ورش إنتاج ومواقع تخزين تستخدمها المجموعات المسلحة لاستهداف القوات السورية والمدنيين، بالإضافة إلى ملاجئ تحت الأرض تستخدمها العناصر الإرهابية”.

29-09-2023

قانون محاربة التطبيع مع دمشق يصل الى مجلس الشيوخ الأمريكي!

وصل مشروع قانون مناهضة التطبيع مع سوريا إلى طاولة مجلس الشيوخ الأمريكي، وقد وصفت جماعات أمريكية مناهضة لسوريا هذه الخطوة بأنها “كبيرة ومهمة”.

وقدم السيناتور جيم ريتش والسيناتور ماركو روبيو نسخة من مشروع قانون مكافحة التطبيع مع دمشق إلى المجلس.

وأشار ريتش إلى أن هذا المشروع القانوني سيفرض سياسة العزلة الدبلوماسية والاقتصادية على سوريا.

من ناحيته، أكد السيناتور روبيو أن الولايات المتحدة يجب أن تحد من أي تطبيع مع دمشق.

29-09-2023

كاندي كراش.. مطور اللعبة يكشف السر

حققت لعبة المطابقة الشهيرة “كاندي كراش ساغا” نجاحًا هائلًا منذ إطلاقها في عام 2012، حيث بلغت إيراداتها ما يصل إلى 20 مليار دولار، وذلك وفقًا لشركة “كينغ” المطورة للعبة.

تميزت اللعبة بشعبيتها الواسعة، حيث ظهرت أولاً على الويب قبل أن تنتقل إلى منصة فيسبوك ومن ثم إلى الهواتف المحمولة. وقد حققت أكثر من 5 مليارات عملية تنزيل على متاجر التطبيقات المختلفة حتى الآن.

يُعزى نجاح اللعبة إلى نموذجها “فريميوم”، حيث تكون اللعبة مجانية، ولكن يمكن للاعبين إنفاق الأموال لتعزيز أدائهم أو مشاهدة الإعلانات للحصول على حركات إضافية.

29-09-2023

التحالف يرجّح كفة قسد: حسم سريع منعاً لتوسّع الهبّة العشائرية

استدعت «قسد» قوات من الحسكة وريفها، إضافة إلى استقدام تعزيزات من الريفين الغربي والشمالي لدير الزور، لإنهاء الخرق الذي أحدثه المقاتلون العشائريون في ريف دير الزور الشرقي. ولم تقتصر تعزيزات «قسد» على استدعاء القوات من مناطق أخرى، بل سارعت مجدّداً إلى اتهام العشائر، بتلقّي الدعم والإمداد من مناطق سيطرة الحكومة السورية وإيران، لكسب تعاطف «التحالف» الدولي، والحصول على دعمه اللوجستي على الأقل في التصدي لهجمات هؤلاء من خلال الرصد والاستطلاع عبر الطيران المُسيّر.

29-09-2023

القبض على لصين محترفين

أعلنت الداخلية عن إلقاء القب على شخصين من أرباب السوابق لارتكابهما العديد من عمليات السرقة.

وفي التفاصيل فأثناء تجوال إحدى دوريات قسم شرطة الكلاسة بحلب لأداء المهام الموكلة إليها ومراقبة أرباب السوابق والمشبوهين اشتبهت بأحد الأشخاص يدعى (صدام . ع) وبتدقيق وضعه تبين وجود عدة إذاعات بحث بحقه بجرم السرقة ،تم إلقاء القبض عليه وإحضاره إلى مركز القسم ، وبالتحقيق معه اعترف بإقدامه على سرقة محتويات عدة سيارات بعد كسر زجاجها وسلـ.ب مبالغ مالية وأجهزة خليوية من المواطنين مستخدماً آلة حـ.ادة (سكين) وذلك بالاشتراك مع أشخاص آخرين تم توقيفهم سابقاً.

29-09-2023

سدٌ خطير في العراق يُنذرُ بتكرار مأساة درنة الليبية

أخطر سد في العالم هكذا وصفت شبكة “ناشيونال جيوغرافيك” الأمريكية سد الموصل شمالي العراق ، وسط مخاوف من تكرار كارثة مدينة درنة الليبية في العراق.

وناقش التقرير الصادر عن الشبكة الأميركية  التداعيات التي يمكن أن يخلفها انهيار سواء من ناحية الخسائر البشرية ، وكذلك تلك المتعلقة بالمواقع الأثرية التي تنتشر على جانبي نهر دجلة، حيث يقع السد.

29-09-2023

بعدما ربح 1.6 مليار دولار في اليانصيب .. بات أمام خيارين صعبين

اعتقد رجل أمريكي أن الحظ ابتسم له كثيرًا بعد فوزه بإحدى أضخم جوائز اليانصيب في الولايات المتحدة. ولكن بمرور الوقت ومع ظهور تفاصيل الجائزة، وجد نفسه في وضعٍ صعب، وفقًا لتقرير نشرته شبكة “سكاي نيوز” البريطانية.

ذكرت الشبكة أن هذا الرجل فاز بجائزة قدرها 1.6 مليار دولار بعد شراءه تذكرة من متجر قرب مدينة جاكسونفيل في ولاية فلوريدا. تم السحب على هذه الجائزة في مطلع أغسطس الماضي.

وفقًا لقوانين الولاية، يجب أن يبقى اسم الفائز سريًا لمدة 90 يومًا من تاريخ فوزه بالجائزة، والتي تعتبر ثالث أكبر جائزة من نوعها في الولايات المتحدة.

29-09-2023

سوريا على موعد مع أول منخفض جوي الأسبوع القادم

أوضح رئيس مركز التنبؤ في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش أن هناك تغييرات واضحة في درجات الحرارة متوقعة في الأيام القادمة مقارنة بما نشهده حاليًا.

فمن المتوقع أن يؤدي منخفض جوي متوسط ​​الفعالية إلى تأثيره على مناطق شرق المتوسط في بداية الأسبوع المقبل.

وفقًا لتصريحات جاويش، فإن درجات الحرارة حاليًا تزيد عن المعدلات المعتادة بمقدار يتراوح بين 2 إلى 4 درجات مئوية. ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة خلال الأسبوع القادم لتصبح أقل من المعدل بمقدار يتراوح بين 2 إلى 4 درجات مئوية.

29-09-2023

والد يقتل ابنه بسبب الخلاف على أرض

توفي شاب يبلغ من العمر 39 عامًا على يد والده في حادثة مأساوية وقعت الأربعاء الماضي في قرية فاحل بريف حمص الشمالي الغربي. 

وجرى إطلاق النار على الشاب من قبل والده باستخدام بارودة صيد بعد نشوب مشادة كلامية بينهما نتيجة لخلافات حول قطعة أرض. وتشير المصادر إلى أن هناك دعاوى قانونية معلقة بين الأب والابن منذ فترة.

في تفاصيل الحادثة، تقدم الأب بشكوى ضد ابنه في مخفر الناحية في وقت سابق من اليوم، ثم زار منزل ابنه وتصاعد الخلاف بينهما حتى أسفر عن إطلاق النار من البارودة على الابن مباشرة في منطقة الصدر. تم نقل الشاب إلى المستشفى، لكنه فارق الحياة.

29-09-2023

 مقابلة تلفزيون الصين المركزي مع الرئيس الأسد

Image
 مقابلة الرئيس الأسد مع تلفزيون الصين المركزي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أن الصين دولة عظمى تلعب دوراً مهماً جداً على مستوى العالم، وهي عندما تتحدث عن الشراكة تتحدث عن مبدأ جديد ولا تتحدث عن الهيمنة.

وأشار الرئيس الأسد في مقابلة مع تلفزيون الصين المركزي (CCTV) إلى أن الصين وقفت مع سورية سياسياً من خلال دورها في مجلس الأمن وفي عدد من المحافل الدولية، ومن الطبيعي أن يكون هناك حوار أوسع معها في ظل الظروف التي يمر بها العالم وفي ظل الحصار الاقتصادي الغربي القاسي الذي يهدف لتجويع الشعب السوري.