نيسان (أبريل) 2020

30-04-2020

محافظة دمشق تحدد خمس ساحات مجانية لتكون أسواقاً شعبية

حددت محافظة دمشق خمس ساحات لتكون أسواقا شعبية مجانية لعرض المنتجات الزراعية والغذائية وبيعها مباشرة من المنتج إلى المستهلك.

وبينت المهندسة ملك حمشو مديرة دوائر الخدمات في محافظة دمشق أن الساحات الخمس التي حددتها المحافظة تقع في ركن الدين جانب مشفى ابن النفيس وبالقنوات ساحة الريجة وبنهر عيشة جانب مركز الإطفاء وساحتان بالزاهرة الأولى جانب ساحة مطعم الشعار والثانية جانب المختار.

30-04-2020

علماء صينيون: فيروس كورونا قد يترك جزيئات في أعماق الرئة لا تكتشفها الاختبارات التقليدية

أظهرت دراسة أجراها علماء صينيون على مرضى أصيبوا مرة ثانية بفيروس كورونا وغادروا المستشفى أن الفيروس يترك جزئيات في أعماق الرئتين لا يمكن اكتشافها عن طريق الاختبارات العادية.


وسلط العلماء الصينيون الضوء من خلال دراستهم على الأشخاص الذين تعافوا ثم أصيبوا مرة أخرى بفيروس كورونا "كوفيد-19"، وقالوا في نتائج بحثهم الذي نشرته صحيفة "مورنينغ بوست" الصينية، اليوم الخميس، إن "عملنا مثل أول دليل على أن الفيروس يترك بقايا في رئتي المريض، رغم أن نتائج الاختبارات للأشخاص الذين تعافوا كانت سلبية للمرة الثالثة على التوالي".

30-04-2020

نار الأسعار أكثر تأثيراً من الكورونا

لم يعد لأي مواطن القدرة عن الصمت أو السكوت أو عدم التأوه والتأفف من متوالية أسعار بدأت منذ اتخاذ الإجراءات الحكومية والتي ساعد الشعب الحكومة بتفيذها بحذافيرها عبر استجابة انضباطية أعطت الأمل الأكبر بتخطي كل كورونات الإرهاب الإقتصادي التي حيكت وتحاك لبلدنا وعدم تأثر شعبنا بكل الحروب الارهابية التي عمل بها من عسكرية وإقتصادية مترافقة بتضليل إعلامي مخيف لم ينقطع وسط إنشغال عالمي بمواجهة وباء الكورونا مثلما لم ينقطع الجشع والاستغلال اللا وطني واللا إنساني من قبل محتكري المواد وموزعيها ومن قبل حتى صغار التجار والذين كانوا غالباً بنظرنا ضحايا وكنا نلقي اللوم على السماسرة والوسطاء بسوق الخضار وبسو

30-04-2020

كيف يمكن تفسير الإجراءات التركية إزاء خروقات المسلحين لاتفاق موسكو في إدلب ؟

على الرغم من الاتفاق التركي-الروسي في 5 آذار الفائت والذي يقضي بوقف إطلاق النار في إدلب وفتح طريق حلب-اللاذقية، لا يزال ملف إدلب شائكاً ولم يُحقق أي تطور يُذكر عملياً، فالمجموعات المسلحة لا تزال تسيطر على أجزاء من المحافظة وتستمر بخروقاتها ضد مواقع الجيش السوري وممارساتها بحق المدنيين ، إضافة إلى عرقلتها لتنفيذ بنود اتفاق موسكو، أمام العجز التركي عن ضبطهم بشكل جدي.

الصحف العربية والأجنبية تناولت هذا الملف:

نشرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية:

30-04-2020

قروض للمحامين بمليون ليرة.. و٢٥ مليوناً معونات لفروع من صندوق النقابة

أكد نقيب المحامين الفراس فارس توجيه كتاب إلى مصرف التسليف الشعبي تضمن الطلب بمنح قروض للمحامين بقيمة مليون ليرة بناء على كفالة شخصية وليس بضمانة عقار، موضحاً أن هذا الكتاب جاء باعتبار أن قروض صندوق التكافل الاجتماعي للنقاية بسيطة لا تتجاوز ٥٠ ألف ليرة.

و أشار فارس إلى أن مجلس النقابة وافق منذ فترة على منح سبعة فروع معونات لتصرف للمحامين بقيمة ٢٥ مليوناً لكل فرع، كاشفاً أنه في الاجتماع القادم من الممكن أن تتم الموافقة للفروع الأخرى وعددها سبعة أيضاً وحالياً النقابة تلقت طلبين من فرعين بانتظار الطلبات الأخرى.

30-04-2020

سرجون فايز كرم : آدم الجديد الذي سيولد بعد فيروس كورونا أو منه

الشاعر في هذه المرحلة، “حينًا يغرق في فرديّة عميقة، وطورًا يشعر بأنّه الأكثر حرّية كون لواقطه الاستشرافيّة المفتوحة على الكون والغيب قادرة على إلتقاط ارتدادات اليأس والأمل التي تحوم فوق الأرض وقادرة على استشراف ما سيأتي”. هذا ما يقوله لنا في الحوار الشاعر والباحث الأكاديمي والمترجم والناشر سرجون فايز كرم الذي يحفر علامات في لغتين وثقافتين: العربية والألمانية.

30-04-2020

أسئلة تفتح باب الجهالة.. وباب المقبرة..

ما عساه يقول القارئ وهو يرى أنني أبدأ غالباً ما أكتب بسؤال أو أسئلة؟

أفترض أن السؤال هو أول فعالية للعقل, وهو المقياس الحقيقي لحسن أدائه, فالسؤال يساوي لحظة جهل تسبق الإجابة- المعرفة, ولولا السؤال لما كانت.
وقد لا يكون السؤال مفتاحاً لمغلق أو مجهول, فقد يكون حالة رفض.. أو حالة استنكار كما هو معروف في الاستفهام الاستنكاري.. فللسؤال كما يبدو فنون وحالات.

30-04-2020

حكاية "السوري ابن السما"


بأساطير الخلق والتكوين السورية العراقية ( السومرية والفينيقية والكنعانية واﻷوغاريتية والبابلية ووو.الخ.) ... بتشرحلنا أفكار أجدادنا القدماء عن بداية خلق وتكوين الكون واﻹنسان وفهمن للقدرة اﻹﻻهية.. و بتحكيلنا عن نظرة اﻹنسان السوري للعالم وأهمية اﻵلهة وتمجيدها وكيف خلقت البشر لخدمتها ولحمل عبء العمل عنها ..وبتثبتلنا مقدرة أجدادنا على الملاحظة الذكية والتفاعل الكبير مع كلشيء حواليهن من ظواهر طبيعية أرضية وكونية وادراكن وانتباهن الها واستخلاص نتائج عظيمة وصلتهن لوعي و إبداع فكري وثقافي وحضاري ملفت وغير مسبوق...

30-04-2020

النفط يواصل الارتفاع

واصلت أسعار النفط، اليوم الخميس، الارتفاع مدعومة بعدة عوامل، منها ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة بمستويات أقل من التوقعات.


كما أن أسعار النفط صعدت بعد تقرير قال إن شركة أمريكية طورت عقارا فعالا لعلاج فيروس كورونا، الذي فتك بالاقتصاد العالمي.


وبحلول الساعة 07:53 بتوقيت موسكو، صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف تسليم شهر يونيو بنسبة 15.47% إلى 17.39 دولار للبرميل.


فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 9.54% إلى 24.69 دولار للبرميل، وفقا لما أظهره موقع "بلومبرغ".

30-04-2020

الصين ترد على تصريحات ترامب حول مساعيها لإفشال نجاحه في الانتخابات المقبلة

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب إن الصين ستفعل أي شيء لكي يخسر الانتخابات الرئاسية.

وأضاف ترامب وفق ما نقلت وكالة “رويترز” أنه يعتقد أن تعامل الصين مع تفشي فيروس كورونا دليل على أن بكين “ستفعل كل ما بوسعها” لتجعله يخسر سباق انتخابات الرئاسة القادمة، مشيراً إلى أنه يبحث خيارات مختلفة فيما يتعلق بالتعامل مع الصين بشأن فيروس كورونا.

وقال الرئيس الأمريكي بشأن سياسته المستقبلية تجاه بكين فيما يتعلق بالجائحة: “يمكنني فعل الكثير”، وأكد ترامب أن أزمة كورونا أثرت سلبياً على الاتفاق التجاري بين بلاده والصين.

30-04-2020

بيدرسون يحذّر من 3 أخطار محيطة في سورية

عرب المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسون، عن قلقه من الحوادث والهجمات التي تحدث في سورية كالاعتداءات “الإسرائيلية” والتفجيرات والفلتان الأمني المتفشي في المناطق التي تحتلها تركيا شمالي سورية.

ووفقاً لما نقلته قناة “الميادين” حذّر بيدرسون من 3 أخطار تهدد سورية تتمثل في تدهور القطاع الصحي بعد 9 سنوات من الصراع، وضعف قدرة المشافي على التصدي لجائحة كورونا، وفداحة الأوضاع الاقتصادية في سورية.

كما عبّر عن قلقه من الحوادث والهجمات التي تتم في أكثر من منطقة ومن ضمنها الغارات الإسرائيلية والتفجيرات في عفرين.

30-04-2020

أطباء سورية ... و كورونا

يتشارك أطباء سوريا، التحديات التي تواجه «أبطال» المرحلة الحالية في التصدي لجائحة «كورونا»، مع أطباء العالم.


وبرغم أن وضع القطاع الصحي السوري يبدو «تحت السيطرة» حتى الآن، إلا أن القلق من الإصابة هو الهاجس الأكبر لدى الأطباء في المشافي ومراكز العزل والحجر الصحي، ويعود ذلك في بعض الأحيان إلى نقص معدات الوقاية اللازمة، إضافةً إلى ساعات العمل الطويلة التي يقضيها بعضهم في تقديم الخدمات الطبية ولو افتراضياً

30-04-2020

رجل أعمال هندي يرمي نفسه من الطابق الـ14

قال مدير مركز شرطة دبي العميد عبد الله خادم سرور المعصم، عدم وجود شبهة جنائية وراء مقتل رجل أعمال هندي معروف، وقال إنه انتحر بسبب مروره بضائقة مالية.


وقال المعصم: "على الفور اتخذنا الإجراءات اللازمة، إذ انتقلت الفرق المعنية إلى الشقة وتم الاستماع إلى إفادة الشهود، حيث تأكد أن المتوفي توجه بنفسه إلى الشرفة وقفز من الطابق الرابع عشر، من شقة أحد أصدقائه".


ونفى مصدر أمني "وجود أي علاقة لرجل الأعمال المتوفى بقضية مجموعة المركز الطبي الجديد "NMC"، والتي أثيرت أخيرا وجار فيها التحقيق حاليا، وفق شائعات رددها البعض".

30-04-2020

المركز الوطني للزلازل يوضح سبب تكرار الهزات الأرضية في سورية

نشر المركز الوطني للزلازل توضيحاً بخصوص تكرار الهزات الأرضية في سورية مؤخراً مبيناً أن السبب يعود لطبيعة المنطقة.

وبين المركز في بيان نشره على صفحته الرسمية في فيسبوك، أن تكرار الهزات الخفيفة الطبيعية التاريخية المتزامنة شمال غرب سورية قرب الساحل السوري وفي المناطق المجاورة ناتج عن الطبيعة التكتونية للمنطقة وحركة الصفائح التكتونية، وهذه المواقع هي منطقة نشاط زلزالي تاريخية وبشكل دائم يتم تسجيل هزات ضعيفة ولا يشعر بها أحد.

30-04-2020

مثقفون عرب يطالبون برفع الحصار عن سوريا لمواجهة كورونا

طالب عشرات المثقفين العرب في مصر والعراق ولبنان واليمن وسوريا والبحرين والأردن وفلسطين، برفع الحصار والعقوبات الاقتصادية عن سوريا، في ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد.


وورد في البيان الذي وقع عليه أدباء وكتّاب ومحامون وبعض العاملين في مجال الفن، إن العالم كله يمر بمحنة من أسوأ المحن التي واجهت البشرية جميعها، ألا وهي جائحة "كوفيد 19".

30-04-2020

إحتقان أميركي: أسبابٌ “تخدمُ” بايدن و”تُسقط” ترمب

يلقي فيروس كورنا (كوفيد-19) بظلاله الثقيلة على الولايات المتحدة، فقد قاربت نسب المسرّحين من العمل لسببٍ أو لآخر تحت تأثير مخلفات الوباء وأثاره المباشرة: 10% من نسبِ القوّة العاملة في الولايات المتحدة كافةً، حسب تقدير مختصين، ومن المتوقّع أن تصل إلى 20%  خلال الأسابيع القادمة. ما يشيّ بوضعٍ داخلي صعبٍ متسارع واحتقانٍ أهلي متوقّع.

30-04-2020

التربية تسمح بتسجيل تلاميذ الصف الأول من دون حضورهم

سمحت وزارة التربية “بتسجيل تلاميذ الصف الأول تعليم أساسي الحلقة الأولى بمدارسهم من قبل أوليائهم فقط دون حضورهم”.

وأشارت الوزارة، نقلاً عن وكالة “سانا”، إلى أنه “سيتم إجراء الفحص الطبي للتلاميذ في مدارسهم بداية العام الدراسي القادم”.

وأوضحت الوزارة أن “الفحص الطبي للتلاميذ سيجرى داخل المدرسة من خلال جولات تنفذها دوائر الصحة المدرسية في المدارس ضمن الأسبوع الأول من العام الدراسي القادم”.

وأضافت: “عند تسجيل التلميذ يمكن الاقتصار على صورة عن دفتر العائلة، على أن تستكمل الاضبارة في أسبوع الدوام الإداري للعام الدراسي القادم”.

30-04-2020

مدير في التسليف: تأجيل أقساط قروض الدخل المحدود رهن توجيه المالية

صرّح مدير في مصرف التسليف الشعبي بأن تأجيل أقساط قروض الدخل المحدود مازال رهن توجيه من وزارة المالية، علماً بأن معاون وزير المالية المعني بهذا الملف، لا يقدم أي توضيحات حول الموضوع، أو حقيقة توجه وزارة المالية لحسم مسألة تأجيل الأقساط من عدمه، رغم صدور تعميم واضح من المصرف المركزي بتأجيل هذه الأقساط دون ترتب أي فوائد.

30-04-2020

“كلنا واحد” .. مهرجان افتراضي لعرض أفلام عالمية بالمجان على “يوتيوب” بدءاً من 29 أيار

توحّد أكثر من 20 مهرجاناً سينمائياً في العالم لبث أفلام بالمجان على موقع “يوتيوب” بعد أن أغلقت جائحة فيروس “كورونا” المستجد دور السينما، وأدت إلى إلغاء مهرجانين سنويين في كان ونيويورك.

وقالت شركتا “ترايبيكا انتربرايزس” و”يوتيوب” اللتان تنظمان الحدث، بحسب موقع “سكاي نيوز”، أنه: “سيُعرض خلال الحدث الذي يستمر عشرة أيام تحت عنوان “كلنا واحد” مهرجان “الفيلم العالمي” أفلام اختارتها مهرجانات برلين وكان والبندقية وصندانس وتورونتو وترايبيكا إلى جانب مهرجانات أخرى ويبدأ يوم 29 أيار.

30-04-2020

كوفيد 19 يكتم صوت “المسحراتي”

غيّر فيروس كورنا أجواء رمضان هذا العام، فلم نشهد “لمة العائلة” أولى أيام رمضان لكون التجمعات ممنوعة وقرارات حظر التجول حالت دون إحياء هذا الطقس، فضلاً عن إيقاف وسائل النقل الجماعي.