تشرين الأول (أكتوبر) 2019

31-10-2019

شركة محروقات تعد جميع المسجلين على مازوت التدفئة بالحصول على مخصصاتهم

Image
 محروقات تعد جميع المسجلين على مازوت التدفئة بالحصول على مخصصاتهم

اعتبر مدير عام شركة محروقات مصطفى حصوية أنه لا يوجد مبرر للخوف من نقص مازوت التدفئة، مؤكداً أن المادة مؤمنة وكل المُسجّلين سيحصلون على مخصصاتهم كاملة.

وبيّن مدير محروقات  أن عدد المسجِّلين على مازوت التدفئة حوالي 400 ألف عائلة في ريف دمشق، أما في دمشق فحوالي 200 ألف عائلة، لافتاً إلى أنه على المدى المنظور لن يحصل أي نقص في الكميات، والأمور حالياً جيدة جداً، إلا أنه أكد أنه لا توجد ضمانة لما سيحدث مستقبلاً بعد شهر أو شهرين.

واعترف حصوية بأن هناك نسبة كبيرة في ريف دمشق لم تحصل على مخصصاتها إلى الآن، مبيناً أنه لا يمكن تأمين المادة إلى 500 ألف عائلة خلال شهر واحد.

31-10-2019

السياحة تطلب من الفنادق التعامل بالليرة السورية فقط

Image
 تطلب من الفنادق التعامل بالليرة السورية فقط

أعلنت وزارة السياحة عن إعداد مذكرة بالتعاون مع مصرف سورية المركزي، توجب على الفنادق التي تصنف من مستوى نجمتين إلى 4 ومن الممكن حتى 5 نجوم، أن تتقاضى من الزبائن بالليرة السورية وليس بالقطع الأجنبي.

وأوضح وزير السياحة رامي مرتيني على هامش مناقشة موازنة الوزارة، أنه سيتم وضع سعرين تتقاضاها الفنادق في سورية، الأول للمواطن السوري والثاني للأجنبي باعتبار أن الأخير يدفع أكثر.

وناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الموازنة الاستثمارية لوزارة السياحة والجهات التابعة لها خلال 2020، والمقدّرة بنحو 1.77 مليار ليرة سورية.

31-10-2019

نقل مسلحين من “داعش” من ريف حماة الغربي إلى شمالي شرق سورية

Image
 مسلحين من “داعش” من ريف حماة الغربي إلى شمالي شرق سورية

بالتزامن مع الحديث عن العلاقات الوطيدة التي تربط تركيا بتنظيم “داعش” وبالتزامن مع الكشف عن وجود مسلحين تابعين لـ “داعش” يعملون إلى جانب فصائل تركيا في العملية التي شنتها الأخيرة شمالي سورية، أكدت مصادر محلية في ريف إدلب أن أكثر من 100 مسلح تابعين لفصيل “أنصار التوحيد” الموالي للتنظيم تم نقلهم من ريف حماة الغربي إلى منطقة رأس العين في ريف الحسكة.

31-10-2019

انفجار مستودع أسلحة للتركستاني في منطقة دركوش في ريف إدلب الغربي

Image
 مستودع أسلحة في منطقة دركوش في ريف إدلب الغربي

انفجر مستودع أسلحة في بلدة دركوش الواقعة عند الحدود السورية – التركية، في ريف إدلب الغربي الخاضعة لسيطرة “جبهة النصرة” والفصائل المسلحة الموالية لها.
حيث أفاد “المرصد” المعارض بأنه لم تتضح أسباب انفجار مستودع الذخيرة الذي يقع بجانبه مقر لفصيل ” الحزب التركستاني”.

31-10-2019

الحكومة السورية تدرس رفع سعر ليتر الكاز 25 ليرة

Image
 السورية تدرس رفع سعر ليتر الكاز 25 ليرة

تدرس اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء السوري مقترح وزارة النفط والثروة المعدنية برفع سعر ليتر الكاز من 215 ليرة لـ 240 ليرة، وذلك بعد أن وافقت رئاسة مجلس على المقترح وطلبت من الوزارة اتخاذ المناسب بشأنه.

وذكر موقع “رئاسة مجلس الوزراء”، أن المجلس وجه كتاب إلى وزارة الصناعة، طالب فيه تقديم مذكرة واضحة خلال أسبوع تتضمن آثار التعديل المقترح على الصناعات المحلية، مع بيان للصناعات التي تدخل فيها هذه المادة في القطاعين العام والخاص.

31-10-2019

مشروع قانون لزيادة الضرائب والرسوم على المركبات

Image
 قانون لزيادة الضرائب والرسوم على المركبات

أحال مجلس الشعب في جلسته التي عقدت أمس برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس مشروع القانون المتضمن تحديد الرسوم المترتبة على المركبات الآلية العاملة على البنزين والمازوت، عند تجديد ترخيصها، وإجراء المعاملات المتعلقة بها، إلى لجنة الخدمات بعد أن لاقى المشروع الكثير من الانتقادات نظراً لارتفاع قيمة الضرائب والرسوم السنوية المترتبة على المركبات والتي لها انعكاس سلبي على المواطن ناهيك عن المخالفة الواضحة في مشروع القانون المذكور وفق ما اتفق عليه أعضاء مجلس الشعب، حيث بيّن نضال حميدي أن هناك مخالفة وغير مقنعة، كما اقترح عضو مجلس الشعب نبيل صالح تأجيل مشروع القانون لكون الأسباب الموجبة غير مقنعة وغير منط

31-10-2019

مجلس الشعب : عدم السماح للفنانين السوريين بمزاولة المهنة إلا بإذن النقابة

Image
 الشعب - عدم السماح للفنانين السوريين بمزاولة المهنة إلا بإذن النقابة

واصل مجلس الشعب أمس مناقشته لمشروع قانون نقابة الفنانين فأقر بعض المواد الجديدة منها التي تحدد شروط مزاولة المهنة للفنانين فنصت المادة 20 أنه يشترط فيمن يزاول إحدى المهن الفنية المشمولة بأحكام هذا القانون من السوريين أو من في حكمهم أن يكون اسمه مسجلاً في أحد سجلي النقابة أعضاء أم متمرنين.

ولم تجز المادة لغير المسجلين في أحد سجلي النقابة ممارسة المهن الفنية المنصوص عليها في هذا القانون إلا بعد الحصول على إذن بالعمل من مجلس النقابة، ولا يترتب على منح الإذن إعطاء صاحب العلاقة أي حق من الحقوق الممنوحة للفنانين بموجب أحكامه.

31-10-2019

طبيب سوري يجري عملية نادرة لأكبر “خسارة جدار بطن” في العالم

Image
 سوري يجري عملية نادرة لأكبر “خسارة جدار بطن” في العالم

تمكن الطبيب السوري محمد هيثم الويسي من إجراء عملية جراحية لحالة “فتق انتحاقي” في البطن، تعد نادرة والأولى من نوعها في العالم من ناحية كبر حجم الفتق وضياع كامل جدار البطن للمريض.

ودخل المريض البالغ من العمر 23 عاماً إلى مشفى عيسى الجراحي في مدينة حلب وهو يعاني من خسارة كامل جدار البطن مع كافة الطبقات المغطية للأمعاء، حيث بلغ حجم خسارة الجدار “مساحة 30×30 سم”.

وشرح الدكتور محمد هيثم الويسي الإجراءات التي تم اتباعها للتعامل مع هذه الحالة النادرة قائلاً: “المريض تعرض لإصابة حربية أدت لخسارة كامل جدار البطن، ما يسمى طبياً بالفتق الاندحاقي”.

31-10-2019

إعادة فتح الطرقات والجامعات والمدارس في معظم المناطق اللبنانية

Image
 فتح الطرقات والجامعات والمدارس في معظم المناطق اللبنانية

أعيد اليوم فتح المدارس والمحال التجارية والطرقات وساد الهدوء في العديد من المناطق اللبنانية بينما شهدت بعض المناطق احتجاجات محدودة وذلك في إطار الحراك الشعبي الذي يجري منذ أسبوعين بسبب تردي الأوضاع المعيشية .

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن المدارس والجامعات الرسمية والخاصة فتحت أبوابها أمام الطلاب في النبطية ومنطقتها فيما يسير العمل بشكل طبيعي في السراي الحكومي كما فتحت الأسواق التجارية محالها.

31-10-2019

إصابة 4 مدنيين بانفجار دراجة نارية مفخخة في حي الصالحية بمدينة الحسكة

Image
 4 مدنيين بانفجار دراجة نارية مفخخة في حي الصالحية بمدينة الحسكة

أصيب 4 مدنيين بجروح نتيجة انفجار دراجة نارية مفخخة في حي الصالحية بمدينة الحسكة.


وانفجرت دراجة نارية مفخخة مركونة جانب مفرق المشحمة على الطريق الواصل الى دوار الطلائع في حي الصالحية بالمدينة  ما أدى إلى إصابة 4 مدنيين بجروح متفاوتة الخطورة نقلوا على أثرها إلى المشفى لتلقي العلاج اللازم.

31-10-2019

شركات لإدارة التأمين على السيارات قريباً

Image
 لإدارة التأمين على السيارات قريبا

توقع مدير عام هيئة الإشراف على التأمين سامر العش إصدار نظام يسمح بتأسيس شركات مختصة بإدارة نفقات السيارات خلال شهر تشرين الثاني القادم، وذلك على غرار شركات إدارة النفقات الطبية العاملة حالياً في قطاع التأمين الصحي، حيث سيتم طرح الموضوع على مجلس الإدارة لاتخاذ قرار بذلك.

31-10-2019

انطلاق أعمال «الدستورية»

Image
 الوفد المدعوم من الحكومة في جنيف كان طاغياً

هي لحظة تاريخية بكل تأكيد كما وصفها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غير بيدرسون، حيث عقدت أمس في قصر الأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية الجلسة الافتتاحية للجنة الدستورية التي جمعت لأول مرة ١٥٠ سورياً من الموالاة والمعارضة في بداية مسار لمناقشة الدستور الحالي وإدخال تعديلات عليه أو لصياغة دستور جديد.

31-10-2019

توقعات بتحسن التصدير إلى العراق من معامل «الشيخ نجار»

Image
 بتحسن التصدير إلى العراق من معامل «الشيخ نجار»

صرح مدير مدينة الشيخ نجار الصناعية حازم عجان بأن عدد المعامل المنتجة حالياً ضمن المدينة قد وصل إلى 586 معملاً في جميع القطاعات الهندسية والكيميائية والغذائية والنسيجية، حيث تم تخصيص 80 مقسماً صناعياً جديداً منذ بداية العام الجاري (2019) حتى الشهر العاشر، ليصل العدد التراكمي للمقاسم المخصصة إلى 3767 مقسماً منذ تاريخ تأسيس المدينة.

31-10-2019

العراق: مئة شهيد و5000 جريح خلال أسبوع

Image
- مئة شهيد و5000 جريح خلال أسبوع

أعلنت المفوضية العراقية الحكومية لحقوق الإنسان،أمس «ارتقاء مئة شخص على الأقل وإصابة 5500 آخرين بجروح في أسبوع من الاحتجاجات التي يشهدها العراق». 


وتشمل هذه الحصيلة، بحسب المفوضية، مجموع الشهداء من المتظاهرين والقوات الأمنية منذ استئناف الموجة الثانية من الاحتجاجات المناهضة للحكومة يوم الخميس الماضي.

31-10-2019

«النواب» الأميركي يتبنى قانوناً بفرض عقوبات على تركيا بسبب عدوانه على سورية

Image
 الأميركي يتبنى قانوناً بفرض عقوبات على تركيا بسبب عدوانه على سورية

تبنى مجلس النواب الأميركي بالإجماع قانوناً يفرض عقوبات ضد النظام التركي بسبب العدوان الذي يشنه الأخير على الأراضي السورية، وأقروا قانوناً يعترف رسمياً بالمجازر الجماعية التي ارتكبتها تركيا بحق الأرمن.

31-10-2019

إسقاط ثالث طائرة خلال شهر: تطوّر «الدرونز» الفلسطينية يُقلق الاحتلال

Image
 ثالث طائرة خلال شهر- تطوّر «الدرونز» الفلسطينية يُقلق الاحتلال

على رغم الهدوء الميداني في قطاع غزة منذ أسابيع، تتواصل «المواجهة الخفية» بين المقاومة الفلسطينية والعدو الإسرائيلي في مجالات عدة. فإلى جانب العمل الأمني، تتابع المقاومة تطوير قدراتها، لاسيما منها الجوية المتمثلة في الطائرات المسيّرة، التي أعلن العدو، الشهر الماضي، أنه أسقط ثلاثاً منها، آخرها أول من أمس، حيث استدعى من أجلها سلاحه الجوي، خاصة أنها كانت على ارتفاع كبير قرب الحدود.

31-10-2019

أنباء عن إرساله تعزيزات عسكرية إلى خان شيخون والهيبط

Image
 السوري2

وسط أنباء عن وصول تعزيزات عسكرية سورية وروسية إلى جبهتي خان شيخون والهبيط جنوب إدلب، واصل الجيش العربي السوري رده على الخروقات المتصاعدة للتنظيمات الإرهابية في المنطقة لوقف إطلاق النار وكبدها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد والمعدات.

31-10-2019

الجيش يخوض اشتباكات عنيفة مع الاحتلال وإرهابييه بريف رأس العين

Image
 السوري_1

بما يؤكد عدم التزام نظام رجب طيب أردوغان بـ«مذكرة سوتشي» التي أكدت روسيا أنها وسورية نفذت الإجراءات الواردة فيها، واصل الاحتلال التركي عدوانه على شمال شرق سورية، وخاضت وحدات من الجيش العربي السوري اشتباكات عنيفة ضد قواته ومرتزقتها من التنظيمات الإرهابية التي صعدت اعتداءاتها على الأهالي ما أدى إلى حركة نزوح كبيرة.

31-10-2019

«الإندبندنت»: سيطرة أميركا على حقول النفط السورية «جريمة حرب»

Image
- سيطرة أميركا على حقول النفط السورية «جريمة حرب»

اعتبرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، أن سيطرة أميركا على حقول النفط في سورية أمر «غير قانوني»، وهو بمثابة نهب لمقدرات دولة ويعتبر «جريمة حرب»، في حين تحدثت صحيفة روسية عن عودة الاستثمارات الخليجية إلى سورية، وتوقيع شركة كويتية للاستثمار في مجال النفط اتفاقيتين مع دمشق.