كانون الثاني (يناير) 2015

31-01-2015

محكمة مصرية تحظر "كتائب القسام" وتدرجها على قائمة الإرهاب

حكمت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة السبت 31 يناير/ كانون الثاني، بحظر "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، واعتبارها "جماعة إرهابية".

وقضت المحكمة كذلك بإدراج كل من ينتمي إلى "الكتائب" داخل مصر ضمن "العناصر الإرهابية"، وذلك بعد دعوى رفعت إلى المحكمة للمطالبة باعتبار "الكتائب" منظمة إرهابية.

31-01-2015

«منتدى موسكو 2» خلال شهر

بعد التركيز على الجانب الانساني وأولوية مكافحة الارهاب وترحيل القضايا الخلافية حول مسألة الحكم وباقي الخلافات السياسية، تعمل موسكو على تكرار تجربة استضافتها لقاءات بين الحكومة السورية وعدد من الشخصيات المعارضة خلال شهر. وقال رئيس حزب «الارادة الشعبية» قدري جميل إنّ الاجتماع المقبل بين بعض شخصيات المعارضة السورية وحكومة دمشق في موسكو سيعقد خلال شهر تقريبا، مشيراً إلى أنّ «المهم أن العملية بدأت تتحرك».

31-01-2015

مجزرة سيناء تدمي الجيش المصري

الهجمات التي هزت المقارّ العسكرية في شمال سيناء، أول من أمس، وتركت جرحاً كبيراً في جسد وهيبة الجيش المصري الذي ظل يعلن تكبيده المسلحين خسائر كبيرة، سارعت «ولاية سيناء ـ أنصار بيت المقدس سابقاً» إلى تبنيها، عبر سرد مفصل للمواقع التي استُهدفَت بالتزامن، ونوعية الأسلحة والصواريخ والمفخخات المستخدمة في اعتداءات أودت بقرابة 30 جندياً وضابطاً وإصابة نحو 55، غالبيتهم كانوا داخل مقارّ أمنية وعسكرية في

31-01-2015

الجيش يشن هجوما على عصابة «صقور الشام» الإرهابية في جبل الأربعين

أعلنت «ألوية صقور الشام»، بمساندة بعض الفصائل الإسلامية، معركة للسيطرة على منطقة جبل الأربعين الاستراتيجية في أريحا جنوب إدلب (شمال سوريا)، إلا أنّ الجيش السوري والقوى المؤازرة له استوعب الهجوم ونفذ هجوماً مضاداً تمكن من خلاله من السيطرة على نقاط جديدة.

31-01-2015

انخفاض الفروج وارتفاع البيض في أسواق ريف دمشق

انخفض أسعار الفروج أكثر من 100 ليرة للكيلو قياساً لمطلع الشهر، حسب النشرة الرابعة الصادرة عن “مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك” بريف دمشق.

ووفقاً لصحيفة “الثورة” الحكومية، تم تحديد سعر كيلو الفروج الحي بـ350 ليرة بعدما كان في النشرة الأولى (الأسبوع الأول من العام الجاري) 440 ليرة، وسعر كيلو دبوس فروج أصبح 550 ليرة بدل 750 ليرة، وسعر كيلو فخاد وردة مع عظم 550 ليرة بدل 640 ليرة، وسعر كيلو فخاد وردة من دون عظم 600 ليرة بدل 750 ليرة، وكيلو سودة فروج 775 ليرة بدل 900 ليرة، وكيلو شرحات فروج بدون عظم أصبحت 850 ليرة بدل 1125 ليرة.‏

31-01-2015

السياحة تدرس واقع المشاريع المتعثرة والمتوقفة في اللاذقية

لفت وزير السياحة بشر يازجي، إلى أنَّ هدف جولته على عدد من المواقع السياحية في محافظة اللاذقية، هو دراسة المشاريع المتعثرة والمتوقفة في المحافظة.

وأكد يازجي، أنَّ لدى الوزارة رؤية شاملة لتطوير الواقع السياحي في المحافظة، بالتوازي بين إنجاز المشاريع السياحية والسياحة الشعبية، سواء المتعاقد عليها عن طريق “وزارة السياحة” ومجلس المدينة، أو المشاريع الكبرى خارج المخطط التنظيمي، المتعاقد عليها عن طريق الوزارة، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية “سانا”.

31-01-2015

الملك عبدالله يلاحق ناشطي الكويت

تهمة «إهانة الذات الأميرية والملكية» ما زالت تشكل مطية للتضييق على الناشطين. آخر المحطات كانت ما حصل أوّل من أمس، مع صدور مذكرات توقيف في الكويت بحق ستة ناشطين محليين.

31-01-2015

دموع أنجلينا بعد زيارة العراق... كلّ هذه المعاناة!

بعد زيارتها الأخيرة إلى مخيّم للاجئين في قرية خانكي القريبة من مدينة دهوك العراقية، نشرت النجمة الأميركية أنجلينا جولي (39 سنة ــ الصورة) مقالاً افتتاحياً في صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية في 27 كانون الثاني (يناير) الجاري. حاولت بطلة فيلم Mr. & Mrs. Smith اختصار ما أحسّت به خلال هذه الزيارة التي التقت فيها عدداً من السوريين والعراقيين الهاربين من الإرهاب الداعشي.

31-01-2015

السخرية.. لإنقاص الوزن

عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن، هناك العديد من الاستراتيجيات المحفزة مثل الحميات الغذائية، لكن ما يجدي مع شخص قد لا يفيد غيره.
ويبدو أن بعض الاستراتيجيات الغريبة قد تفيد أكثر من غيرها، وهذا هو ما اتبعه شخص مع صديقه، بعدما رأى إفراطه الشديد في عدم الاهتمام بصحته حتى بلغ وزنه نحو 229 كيلوغراماً.
فقد دأب هذا الصديق على انتقاد صديقه، البالغ من العمر 31 عاماً وتقبيحه يومياً على مدى ستة أسابيع برسائل نصية عبر الهاتف ناعتاً إياه بـ «السمين»، وقائلاً له «ستموت في سن الأربعين»، على أمل أن يحفزه ذلك على اتباع حمية ما.

31-01-2015

تأثيث الغرفة بشكل جيد يجعلك تتمتع بنوم مثالي

النوم الهادئ والمريح ضروري جدا لتحسين جودة الحياة؛ ومراعاة نوعية أثاث غرفة النوم وجوّها، وكيفية تزيينها، أمر مهم، لكونه يساعد الشخص على تفادي القلق الدائم أثناء النوم.
وتشير آخر الدراسات إلى أن كل شخص من أصل ثلاثة بالغين يعاني بين الفينة والأخرى من الأرق، وأن كل بالغ من أصل عشرة أشخاص يعاني من الأرق بشكل مزمن.
ويرى الخبراء الصحيون أن تناول حبوب مهدئة أو شراء سرير جديد مكلف لا يقي من الأرق، ولكن النوم الجيد متعلق بعوامل كثيرة، من بينها نوعية أثاث غرفة النوم، وجو الغرفة، وكيفية تزيينها، بحسب ما جاء في موقع «تسوهاوزه» الألماني المعني بالشؤون المنزلية.

31-01-2015

«روبوت» جرَّاح

في تقدم تكنولوجي مهم يمكن أن يحقق نوعاً مبتكراً من العلاج، قام رجل آلي جراحي متعدد الأذرع بإجراء أول عملية في بريطانيا لإزالة ورم سرطاني.
ولهذا الروبوت الملقب بـ «دافينشي Xi» القدرة على عمل شقوق صغيرة ودقيقة لتحل محل بعض العمليات التقليدية التي تتطلب إحداث شقوق كبيرة في أجساد المرضى وتستغرق شهوراً للتعافي منها.
ويعمل الرجل الآلي الجراحي كامتداد ليدي الجراح ويسمح له بإجراء عمليات جراحية معقدة من خلال شقوق صغيرة في الجسم، كما أنه يقلل تحركات الجراح الذي يتحكم به.
ولهذا الروبوت القدرة أيضاً على العمل في مناطق عدة بالجسم في آن واحد ويمكن لأذرعه أن تتحرك بحرية.

31-01-2015

الصين «تنقي» مدارسها من «القيم» الغربية

نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وزير التعليم يوان قويرن قوله، امس، إن على الصين إبعاد كل وسائل التعليم التي تروج «للقيم الغربية» عن الفصول التعليمية في البلاد.
وقال يوان: «علينا أن نحكم بشكل فعال السيطرة على الوسائل التعليمية ذات الأصول الغربية وألا نسمح بانتشار وسائل تنشر القيم الغربية في فصولنا الدراسية».
وتصدى الحزب الشيوعي الحاكم في الصين طويلا للقيم الغربية بما فيها الديموقراطية المتعددة الأحزاب وحقوق الإنسان.

31-01-2015

الفاتيكان: خدمات حلاقة للمشرّدين

اعلن المكتب الخيري للبابا فرنسيس ان الفاتيكان لن يقدم لمشردي روما «دوش» الاستحمام فقط، بل أيضا حلاقة الشعر والذقن في منشآت جديدة تفتتح الشهر المقبل.
وأعلن الفاتيكان العام الماضي انه سيوفر للمشردين منشآت يستحمون فيها في ساحة القديس بطرس.
وقال الأسقف كونراد كرايفسكي، رئيس المكتب الخيري للصحيفة الايطالية الكاثوليكية «أفينير»، ان الفاتيكان سيمنح المشردين أيضا حلاقة مجانية للشعر والذقن لدى بدء الخدمات يوم 16 شباط المقبل في منطقة الأعمدة بساحة القديس بطرس.

31-01-2015

تراجع حركات "مناهضة الأسلمة" في ألمانيا

يبدو أن حركات معاداة "أسلمة الغرب" في ألمانيا بدأت تفقد بريقها وشعبيتها، فبعد أزمة الاستقالات المتتالية في حركة "بيغيدا" التي تنشط في درسدن، واجهت شقيقتها حركة "ليغيدا" في مدينة لايبزغ المجاورة فشلاً في حشد عدد كبير للتظاهر اليوم في المدينة الواقعة في شرق البلاد.