مقتل ستة فنانين سوريين و جرح العشرات قبل اختتام المهرجان

12-11-2008

مقتل ستة فنانين سوريين و جرح العشرات قبل اختتام المهرجان

الجمل- أيهم ديب:  عدا عن الأداء المتردي للسينما السورية لهذا العام و الذي راح ضحيته فنانين و فنيين بالعشرات فإن الضحايا المسجلين رسمياً في سياقات هذه الأفلام تعد بالعشرات بين قتيل و جريح.
نادين سلامة التي عاشت ستة دقائق من أصل سبعة حتى منتصف الليل في فيلم وليد حريب ودعتنا بمشهد استثنائي في المشفى تاركة زوجها قصي خولي لعذاباته ,ليحتضن الدب الأبيض المتوسط الذي رافق البطلة في نومها طيلة الفلم.
صباح جزائري و طلحت حمدي \في فيلم دمشق يا بسمة حزن\ ماتا قهراً إثر وفاة ابنهما المناضل وسيم الرحبي مما دفع في نهاية المطاف ببطلة الفيلم كندا حنا إلى شنق نفسها\ من رقبتها \على اعتبار الشنق لا يكون من الساق و لكن ركاكة السيناريو تفرض علينا التنويه حيث دأب الأبطال على تلقيننا بديهيات الحياة و كأننا نشاهد فيلم راديو.كندا حنا شنقت نفسها بعد أن حولت أرض المنزل المستأجر في منطقة شارع بغداد إلى لوح من البلور نتيجة شطفها المتواصل على مدار الفيلم. كما أنها استهلكت شوال فستق كامل في بروفات مشهد( أكل الفستق و قراءة الشعر) الشهير.
سامر رحال- القاسم المشترك لمعظم الأفلام السورية و الفرنسية- بعينيه الزرقاوات و بشرته الشقراء قتل بطبنجة على يد مي سكاف بعد أن صفع كندا حنا الراكبة على بغل بحيث أن أصابعه فرضت على مدير التصوير جورج الخوري أن يكمل كل لقطات الممثلة -المتبقية- من جانب خدها الأيمن.
ميسون أبو أسعد العاملة في مشغل خياطة و أم لطفل تعرضت لميتة دموية على يد أخيها سامر عكة  و أمام عيني صديقها جهاد سعد في فيلم خبرني يا طير الذي وضع المخرج سوار زركلي على خارطة الإخراج السوري بشكل أحرج مخرجي المسافات المتوسطة .
بسام كوسا الموظف في فيلم موت موظف أعطانا عمره في واحد من أغرب مشاهد الموت في تاريخ  وزارة التأمينات و شؤون العمل.
أحمد الأحمد وحده نجا بمعجزة بعد أن انفجر لغم بوجهه في أيام الضجر. في نفس الفيلم يفقد زميله موفق جمعات ساقه التي تحلق في فضاء الصالة قبل أن تستقر بحضن أحد المشاهدين.
محمد الأحمد – أخ أحمد من أمه و أبيه- يفقد ساقه من - الباط - في فيلم دمشق يا بسمة الحزن  إثر  نضاله الثوري ضد المستعمر الفرنسي . و بهذا يسطر آل الأحمد درساً في الوطنية و مثالاً للأسرة السورية المناضلة.

ملاحظة: الناجي الوحيد هو المخرج ريمون بطرس لأن لجنة تقصي الحقائق لم تحضر فيلمه حسيبة

 

 

 

 

الجمل

التعليقات

المرسل:ابناء المرحوم بهيج بك الخطيب رئيس الدولة السورية (عدنان ‏ودعد وحفيده شفيق).‏ بداية وتيمناً بمقولة الرئيس الراحل "حافظ الأسد" رحمه الله " لا اريد لأحد ‏ان يسكت عن الخطأ او ان يتستر عن العيوب و النواقص" نتوجه الى السيد ‏ريمون بطرس والقيمين على هذا العمل الفني فيلم "حسيبة" و المأخوذ عن ‏رواية بنفس الإسم للأديب خيري الذهبي ,الى عدم التعرض والتجريح ‏الشخصي والدخول بالأخطاء و المغالطات التاريخية التي تمس بالإساءة ‏لشخص الرئيس الراحل بهيج بك الخطيب ،على غرار ما حصل في مسلسل ‏‏"ابو كامل"؛ وكما نعي ان مقام رئيس الدولة محفوظ ومكانه محترم ومحاط ‏بضمانات اخلاقية وقانونية ؛ولن ننسى تلك اليد البيضاء لفخامة الرئيس ‏المبجل حافظ الأسد رحمه الله في تصحيح المغالطة التاريخية مع مخرج ‏مسلسل "ابو كامل" علاء الدين كوكش. عاشت سورية حرة عزيزة منيعة ‏وعلى راسها السيد الرئيس المقاوم بشار الاسد.‏ ‏ والسلام عليكم ورحمة الله ‏11‏/11‏/2008‏

العزيز أيهم نعزيكم باستشهاد ووفاة أبطالكم الغالين، ونهنئكم على سلامة الجرحى ونتمنى لهم الصحة الدائمة. وأقترح على المؤسسة العامة للسينما أو وزارة الثقافة إصدار مطبوعة خاصة بالوفيات والمفقودين والجرحى وأبطال التلميع والتشميع وتقديمها في بداية كل مهرجان مقابل سعر محرز لدعم أسر الضحايا والشهداء. سلام.

ياصديقي ,,,المقتل أن يصاب المرء بداءاللا معرفة[الصحافة] و الجهل[السينما] و التحيز{حنا} والخوف [أيام الضجر] وقلة الثقة ووووو اي مايسمى علميا بتنازر < أحمد خليل > .... شكرا لك أيهم لأنك قلت فصدقت...

الفرزدق ديوب يقتل بسام ابراهيم في فيلم دمشق يا بسمة حزن بناء على طلب المخرج و السيناريست. رغم ان القاتل و المقتول من قضى جبلة / يعني ولاد العم خي البي. لهذا نرجو- رجاء حار - من كل أولاد العم ان يقرأوا السيناريوهات جيداً و خصوصاً عندما يكون المخرج او السيناريست ليسا من عظام الرقبة. و دمتم ذخراً للقبيلة.

تنويه سريع جدا يطلب أن يخصص قسم خاص للقبيلة المذكورة أعلاه في الكتاب المطلوب تنفيذه حسب ما ورد في رسالتنا السابقة.

الأخ أسامة عبود, التنويه في الأسفل و ليس في الأعلى. مع الشكر لاهتمامك

إذا مالسبب ربما مخ المخرج كان شغول بإحدى الفنانات أو الفنيات.. والسيناريست يفكر بلقمة العيش التي سيجنيها من وراء هذه القصة التي نراه يموت ويحيا ويعيش وركض بها..بالنهاية يظن نفسه كتب 32 مسرحية لشكسبير من خلال السيناريو الخاص به.. الحقيقة ماأشاهده هو ان الممثل لدين يصطنع الأداء.. وقوة المخرج تكن بأن يحفظ اللقطة العامة والمتوسطة والبعيدة..وتكمن بسرعته بالإنجاز...او إبتكار نهاية للمشهد إذا نط وقعد..تكون شاريو جانبي بإتجاه الجدار.كي يبدأ بشاريو جانبي من الجدار إلى الحدث.. وتخيل قوة الممثل تكمن وين بأنو يبكي.. أو يتم ينط ويصيح بكل صوته.. لانو التمثيل بالصوت.. لدرجة أنو أنا بقول هادا تاني يوم سوف يذهب صوته.. كيف نطلبمن هكذا أشخاص ممكن يعتمدون على أساليب بدائية في العمل أو قواعد ثابتة راجعوها في كتبهم..أو تعلموها وحفظوها عن ظهر قلب..كيف نطلب منهم أكثر من ذلك..أي منيح عم يطلع معهن هيك.. الإبداع..مسحة الإبداع هي اساس نجاح كل مخرج وممثل.. كلنا جبناء في ناحية إبتكار شيء خاص بعملنا..

يجعلها خاتمة الأحزان ياأيهم....بس كيف بدنا نصنفهن؟ماتوا شهداء للفن ولااااا موتت الله...لان السينما السورية أكيد بيعطوك أكتر من أوبشن للموتة الوحدة......تمنياتي للجرحة بالسلامة التامة و انشاللة بيعتزلو السينما لان يلي بيجرب الموت مرة أكيد ما بيحب يجربو مرة تانية...شكرا يا ديب

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...