نيسان (أبريل) 2024

30-04-2024

شركة محروقات ترفع قيمة قسمية الاهتلاك على أسطوانة الغاز

أوضح مدير عمليات الغاز في شركة المحروقات أحمد حسون أن رفع قيمة قسيمة الاهتلاك خاص بالمعتمدين ولا يمت للمواطن بأي صلة وسعر أسطوانة الغاز عبر "الذكية" لم يطرأ عليه أي تغيير.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورة لقرار صادر عن مدير عمليات الغاز ينص على رفع قيمة قسيمة الاهتلاك لتصبح 50 ألف ليرة بدلاً من 20 ألف ليرة لكل قسيمة بيع نقدي، وتغريم الصمام المكسور بمبلغ 100 ألف ليرة، والأسطوانة بدون قاعدة بمبلغ 60 ألف ليرة والأسطوانة بدون واقية 50 ألف ليرة.

30-04-2024

أسعار الثوم ترتفع بسبب احتكار تجار سوق الهال

Image
ثوم

سجلت الاسواق ارتفاعاً كبيراً وغير مسبوق في أسعار الثوم، إذ وصل سعر الكيلو الواحد إلى17 ألف ليرة لنوع الأميركي و22 ألفاً للكسواني، فيما سجل البلدي 24 ألفاً لأنه مطلوب بشكل أكثر من غيره، باعتباره الأفضل لمؤونة الشتاء.

30-04-2024

تكاليف باهظة لمعالجة التلاسيميا تتكبدها وزارة الصحة

كشف معاون وزير الصحة أحمد ضميرية عن التكاليف الباهظة التي تنفقها وزارة الصحة على علاج الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة ومنها «التلاسيميا»، موضحاً أن الوزارة أنفقت في عام 2018 مبالغ مالية تكفي في ذلك العام لإنشاء ثلاثة مشاف بسعة 100 سرير مع كل تجهيزاتها، ومنذ ذلك العام وحتى الآن كان يمكن أن نكسب 18 مشفى بهذه المواصفات.

30-04-2024

عاصفة رملية تهدد القمح

 بين رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد العام للفلاحين محمد الخليف أن تأثير العاصفة الحالية في حال كانت غبارية ورملية كثيفة واستمرت لأيام سيكون لها تأثير واضح على المحاصيل الإستراتيجية مثل القمح والشعير ومن الممكن أن تؤدي إلى تنشيف سنابل القمح وتساقطها، موضحاً أنه لا أضرار واضحة مع بدء العاصفة اليوم ومن الممكن أن تسبب أضراراً في حال اشتدت خلال اليومين القادمين بحسب توقعات الأرصاد الجوية.


و بين الخليف بأن حصاد القمح والشعير لم يبدأ بعد ومن المرجح أن يبدأ حصاد الشعير خلال مدة عشرة أيام أما بالنسبة للقمح فمن المرجح أن يبدأ حصاده خلال شهر تقريباً.

30-04-2024

50 تطبيقاً مرخصاً في سورية و166 طلب ترخيص قيد الدراسة

كشفت مديرة التراخيص في الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد نور عراط أن عدد التطبيقات المرخصة في سورية لعام 2024 بلغ 50 تطبيقاً يشمل 10 تطبيقات لخدمة نقل الركاب، و2 لخدمة توصيل الطلبات، وتطبيقاً واحداً للخدمات التعليمية، و3 تطبيقات للخدمات الصحية و18 تطبيقاً لخدمات التسويق، وتطبيقاً واحداً للخدمات السياحية، و4 تطبيقات لخدمة تغذية الحسابات الإلكترونية الخاصة بالشركات النقالة، إضافة إلى 6 تطبيقات بنكية و5 تطبيقات للدفع الإلكتروني.

30-04-2024

قطر من الداخل: كيف تجري الأمور خلف الكواليس؟

زفيكا كلين:  

‏لم يدرك عدد غير قليل من الإسرائيليين سبب اهتمامي بزيارة العاصمة القطرية الدوحة لإجراء مقابلات ومحادثات متعمقة مع قادة هذا البلد الإسلامي الصغير ولكن القوي. 

‏تظهر أبحاث الرأي العام أن الإسرائيليين لديهم مفهومان رئيسيان عن قطر: الأول: يستضيف القطريون قادة حماس في الدوحة والثاني: يرسلون حقائب نقدية إلى غزة.

30-04-2024

الحياة الشخصية للفنانين ليست مستباحة

د.سامح عسكر:

من قال ذلك لا يدرك ألف باء إعلام..

فارق بين الواجب والمُتاح، فالواجب الأخلاقي أن لا تُستباح أي حياة شخصية سواء فنان أو غيره، لكن المتاح والواقع آلياتهم تختلف تماما عن هذا الواجب الأخلاقي..

الإنسان بطبعه يميل للزهو والفخر بذاته، وإلى لتبرئة نفسه وإدانة غيره

هذا طبع إنساني مصدره الحاجة النفسية للبقاء، ولا بقاء سوى بقوة أخلاقية محددة تصبح هي عنوانه في المجتمع، فلا يصفه الناس سوى بالنبيل والكريم والشجاع والذكي، رغم أنه في الواقع ليس كذلك، لكنه يحب أن يسمع هذه الصفات ويطمئن لمن يمدحه ولا يصارحه بالواقع..

30-04-2024

الإنسان الدازاين

إنّ الإنسان الدازاين هو الذي يسعى دائماً إلى وجوده الأصيل والمتفرد في العالم، فهو منفصلٌ عن القطيع في الأحكام والآراء السائدة، وتشغله أسئلة كونية ومصيرية. فهذا الإنسان يسمو فوق تفاهات الحياة وضحالتها، ويستشعر ألمه الدائم من خلال معاناة الآخرين. يحيا الدازاين كينونة أصيلة ومتأصلة في هذا الوجود، عندما يكون على وعي حقيقي بالموت، يدفعه الحدس الباطن إلى تصور موته في المستقبل في تلك اللحظة التي يكون فيها عدماً، لذا فهو يقلق ويسعى لترسيخ وجوده الأصيل في زمانه المتناهي.

30-04-2024

مجلس الوزراء: تعميم لحماية الممتلكات والارواح نتيجة الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس اليوم تعميماً طلب فيه من جميع الجهات العامة، اتخاذ إجراءات الحيطة والحذر اللازمة والكافية لحماية الممتلكات والأرواح وتفادي أية خسائر نتيجة الظروف الجوية الحالية، والتعامل مع ذلك بمنتهى الكفاءة والمهنية اللازمة، واتخاذ الإجراءات الوقائية والعلاجية التي تحول دون وقوع أضرار في الممتلكات العامة والخاصة.

30-04-2024

بيدرسن يعلن فشله: «الدستورية» في الثلاجة

Image
بيدرسون

عد مرور نحو ثلاثة أشهر على محاولة المبعوث الأممي غير بيدرسون إعادة إحياء مسار “اللجنة الدستورية” المتوقف منذ عام 2022، أعلن بيدرسون، بشكل غير مباشر، فشل جهوده، مشيراً إلى “ظروف خارجية” وتحول سوريا إلى “ساحة لتصفية صراعات إقليمية”.

توقف هذا المسار بسبب إصرار بيدرسون على عقد الاجتماعات في جنيف، على الرغم من رفض دمشق وموسكو، بسبب انحياز جنيف للدول المعادية لروسيا خلال الحرب الأوكرانية.

30-04-2024

إصابة عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس

تعرض الوزير الإسرائيلي بيني غانتس لكسر في قدمه إثر حادث وقع أثناء ركوبه الدراجة في إحدى المستوطنات.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن الحادث وقع قرب كيبوتس ياد مردخاي، حيث نُقل غانتس إلى مستشفى تل هشومير للفحص الطبي، الذي أكد إصابته بكسر في القدم.

وأشارت الهيئة إلى أن غانتس من المتوقع أن يغادر المستشفى اليوم الاثنين بعد إجراء المزيد من الفحوصات، وقد يعود إلى منزله في غضون ساعات وفقاً لروسيا اليوم.

يأتي هذا الحادث بعد أيام من تعرض وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير لحادث انقلاب سيارته وسط إسرائيل، وتم تصنيف إصابته بين “الطفيفة والمتوسطة”.

30-04-2024

المنطقة على مفترق طرق..!

كان التركيز يوم الأحد على زيارة وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، إلى لبنان، حيث التقى برئيس مجلس النواب نبيه برّي، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ووزير الخارجية عبدالله بوحبيب.

أكد الوزير الفرنسي خلال لقاءاته على أهمية ضمان الاستقرار في جنوب لبنان، مع الإشارة إلى ضرورة انتشار الجيش هناك، في إشارة واضحة إلى دعم تنفيذ القرار 1701.

30-04-2024

الإدارة الأمريكية تُعرقل مشروع قانون مناهضة التطبيع مع سورية

Image
واشنطن

كشف دبلوماسي سوري سابق أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعرقل تمرير مشروع قانون يهدف إلى مناهضة التطبيع مع سورية.

وأوضح الدبلوماسي السابق، بسام بربندي، في منشور على فيسبوك، أن إدارة بايدن رفضت إدراج مشروع القانون ضمن حزمة التشريعات العاجلة التي تضمنت تمويلات ضخمة لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.

وأشار بربندي إلى أن إدارة بايدن لم تقدم تفسيرًا لرفضها تمرير المشروع، على الرغم من أن هذا المشروع ذو طابع رمزي مقارنة بحزمة التشريعات الرئيسية التي قدمها رئيس مجلس النواب.

30-04-2024

نقل مدافع صدام حسين إلى أوكرانيا عن طريق بريطانيا

تستمر عملية جمع الأسلحة التي كانت في السابق ملكًا للقطاع الخاص من أجل دعم القوات المسلحة الأوكرانية.

مؤخرًا، شوهدت في ألمانيا ثمانية مدافع ذاتية الحركة من طراز “غفوزديكا” عيار 122 ملم ومدفع واحد من طراز 2S3 “أكاتسيا” عيار 152 ملم، حيث تم نقلها باستخدام مقطورات ثقيلة.

وفقًا لما ذكرته قناة “تانكودروم” على “تلغرام”، كانت هذه المركبات القتالية المطلية بالتمويه الصحراوي سابقًا جزءًا من الجيش العراقي في عهد صدام حسين، ما يعني أنها استخدمت في المعارك أثناء الحرب مع إيران.

30-04-2024

اندلاع الاشتبـاكات بين أبناء البكارة وقسد

شهدت منطقة جبل عبد العزيز الواقعة جنوب غرب الحسكة في سورية حالة من الاستنفار بين أبناء قبيلة “البكارة” بعد مقتل شابين وإصابة ثلاثة آخرين برصاص دورية تابعة لقوات سورية الديمقراطية (قسد) التي حاولت مداهمة منزل في قرية مغلوجة.

وفقًا لمصدر خاص من قرية مغلوجة، فإن دورية من “قسد” داهمت منزل محمد المزعل بهدف اعتقاله، متهمة إياه بالتسبب في حريق نشب في مشتل زراعي تابع لـ”قسد”.

المزعل يمتلك قطيعًا من الأغنام ويرعى في المنطقة.

عندما حاولت “قسد” اعتقاله، قاومها أبناء المزعل وأهل القرية، ما دفع عناصر الدورية إلى إطلاق النار، مما أسفر عن مقتل شابين وإصابة ثلاثة آخرين.

30-04-2024

وزارة التجارة الداخلية ترفع أسعار المحروقات للمرة السابعة

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سورية مساء الاثنين عن رفع أسعار بعض أنواع المشتقات النفطية، وهذه هي المرة السابعة التي ترتفع فيها الأسعار منذ بداية عام 2024، لتتجاوز بذلك عدد مرات الزيادة في العام السابق التي كانت 6 مرات.

ونشرت الوزارة على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي أنه تم رفع سعر ليتر بنزين أوكتان 90 ليصبح 12000 ليرة، وسعر ليتر بنزين أوكتان 95 ليصبح 14870 ليرة، وسعر ليتر المازوت الحر 12426 ليرة.
يبدأ تنفيذ القرار من صباح الثلاثاء 16 أبريل 2024.

في السنة الماضية، رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أسعار المحروقات 6 مرات.

29-04-2024

الفلسفة البراكماتية ماهي ومن هم مؤسسوها

  ابراهيم العلاف:
 
وانا اصدر كتابي الموسوم ( محاضرات في تاريخ الفكر الفلسفي المعاصر ) عن دار قناديل للنشر والتوزيع في بغداد 2022 ، كان عليّ ان أقف عند ( البراكماتية او البراجماتية او البراغماتية ) كما تكتب عندنا في الوطن العربي .

29-04-2024

أسرار الأرقام عند السوريين

بعض الأرقام في اللهجة السورية لها استخدامات مختلفة جداً.. وهي 60 و 100 و 10 و 1000 و 7 و 2.. على سبيل المثال:

-الرقم (60):
يستخدم فقط وحصرياً في الشتائم والتوبيخ دوناً عن باقي الأرقام

مثلاً: (ابن ال60 صرماية).. (ابن 60 كلب).. ما بيقولوا مثلاً ابن 50 كلب.. ولا ابن 70 كلب.. حصراً 60 كلب فقط لا غير.

ويستخدم الرقم (60) أيضا لوصف اسوأ مكان أو وجهة. 
مثلاً: (انقلع حدّك 60 جهنم).. أو (تروح في 60 داهية).. 40 أو 70 ما بيمشي الحال.

29-04-2024

الأمم المتحدة توقف أعمالها في دير الزور حتى إشعار آخر

أعلنت الأمم المتحدة أنها علّقت عملياتها الإنسانية في دير الزور شرق سورية حتى إشعار آخر بسبب تقييد الوصول إلى مقرها إثر إطلاق نار قريب.

جاءت هذه الأخبار على لسان منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سورية، آدم عبد المولى، الذي أشار إلى تزايد “الأعمال العدائية على الضفة الشرقية لنهر الفرات منذ يوم الاثنين”.

وقال عبد المولى في بيان إن “تقارير مثيرة للقلق وردت عن مداهمات وحملات اعتقال في هذه المنطقة”، معبراً عن قلقه إزاء تصاعد العنف في الجانب الشرقي من دير الزور.