حزيران(يونيو) 2017

30-06-2017

نصف مليون نازح سوري عادوا إلى سورية خلال العام الحالي

أكدت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين، اليوم الجمعة، أن نصف مليون نازح سوري تقريباً عادوا إلى سوريا هذا العام.

وقالت المفوضية: أن حوالي 440 ألف نازح سوري في الداخل السوري، عاد الى دياره، بينما عاد أكثر من 31 ألفاً من دول الجوار، مضيفةً أن معظمهم عادوا إلى حلب وحماة وحمص ودمشق بدافع من قناعتهم بحدوث تحسن أمني في أجزاء من البلاد.

ولفت "أندريه ماهسيتش"، المتحدث باسم المفوضية في إفادة صحفية في جنيف "هذا اتجاه مهم وهذا عدد كبير".

30-06-2017

السيطرة على المنطقة الممتدة من الرصافة بريف الرقة الجنوبي حتى أثريا بريف حماة ومناطق جديدة بريف حمص

أعلن مصدر عسكري أن وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوى الرديفة أحكمت سيطرتها على كامل المنطقة الممتدة من الرصافة في ريف الرقة الجنوبي حتى بلدة أثريا في ريف حماة الشرقي بعد القضاء على آخر تجمعات إرهابيي “داعش” فيها.

30-06-2017

شويغو: الجيش السوري يحقق نجاحات مهمة قرب الحدود مع الأردن

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو تعليق الاتصالات مع واشنطن في إطار مذكرة تفادي الحوادث في سماء سوريا بعد إسقاط التحالف مقاتلة في الرقة.

وأوضح في كلمة له خلال اجتماع بوزارة الدفاع، أن "روسيا وتركيا وإيران ينتهون من تجهيز وثائق تحدد حدود مناطق تخفيف التصعيد في سوريا ونظام المراقبة".

30-06-2017

داعش يستعيد حي الصناعة وقوات سوريا الديمقراطية تقطع المنفذ الأخير عليه من الرقة

أفاد المرصد السوري المعارض باستعادة تنظيم داعش الجمعة السيطرة على حي الصناعة الواقع في شرق مدينة الرقة والمحاذي للمدينة القديمة، غداة هجومٍ معاكسٍ شنّه التنظيم على مواقع مقاتلين عرب تدعمهم واشنطن.

كما أشار المرصد إلى أن داعش انسحب من كل البلدات التي بقيت له في ريف حلب لمؤازرة عناصره في الرقة.

30-06-2017

طائرات إسرائيلية تستهدف مرابض مدفعية للجيش السوري مهمتها التصدي لـ "النصرة"

استهدفت "طائرات الإحتلال الإسرائيلي مرابض مدفعية للجيش السوري مهمتها التصدي لجبهة النصرة في القنيطرة".

ودمر الجيش السوري مقراً لجبهة النصرة في قرية الحميدية بالقنيطرة جرّاء استهدافه بصاروخ أرض أرض".

30-06-2017

«التحالف» قلق من التحرك التركي: في انتظار مستجدات وادي الفرات إلى ما بعد الرقة

في الوقت الذي يتقدم فيه الجيش السوري وحلفاؤه على تخوم محافظة دير الزور الجنوبية، غير بعيد عن مدينة البوكمال الحدودية، أطبقت قوات «التحالف الدولي» حصارها على مدينة الرقة، ليصبح العدّ التنازلي لسقوط المدينة بيد «قوات سوريا الديموقراطية» أقرب إلى نهايته.

30-06-2017

الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية ستعقد اجتماعا لمجموعة العمل في 3 تموز

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية أمس أن الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية ستعقد اجتماعا لمجموعة العمل المشتركة يوم الثالث من شهر تموز القادم قبيل اجتماع أستانا 5 حول سورية المقرر في الرابع والخامس من الشهر المقبل.

30-06-2017

حلب تعيش أزمة مياه وتجار الأزمات يصولون ويجولون

منغصات جديدة يعيشها أبناء حلب منعت عنهم بهجتهم بالعيد، هذه المنغصات تتمثل بانقطاعات شبه دائمة لمياه الشرب ووقوف المواطنين طوابير على مناهل المياه لتعبئة بيدونة صغيرة بمياه ربما يستعملونها للشرب أو لاستخدامات أخرى للنظافة الشخصية،


30-06-2017

cnn في خدمة لترامب

قدّم ثلاثة صحافيين في شبكة «سي أن أن» الأميركية استقالاتهم أخيراً بعد حذفها مقالاً عن روسيا من موقعها الإلكتروني ورد فيه أن أحد مساعدي الرئيس الأميركي دونالد ترامب المدعو أنطوني سكاراموتشي يخضع للتحقيق. وقد أزيل المقال من موقع الشبكة بعد تحقيق داخلي، وقدّم اعتذار لسكاراموتشي. واتهم الأخير الشبكة بمهاجمة أصدقاء ترامب، ونفى صحة ما ورد في المقال.

30-06-2017

لافروف يدعو تيلرسون لاتخاذ التدابير اللازمة لمنع وقوع أعمال استفزازية ضد الجيش السوري

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال اتصال هاتفي اليوم مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون الجانب الأمريكي إلى اتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون وقوع أعمال استفزازية ضد الجيش العربي السوري الذي يحارب الإرهابيين.

30-06-2017

ما بقي من الموصل... حرّاً

خطت الدولة العراقية أمس، خطوة مهمة في مسار «تحرير مدينة الموصل»، من سيطرة تنظيم «داعش»، إذ أعلنت قواتها استعادتها موقع الجامع النوري الكبير، الواقع في المدينة القديمة، وذلك بعد أيام من تفريغ التنظيم بعضاً مما تبقى من حقدٍ لديه على العراقيين، عبر تفجير الجامع التاريخي ومنارته «الحدباء».

30-06-2017

مصر: الحكومة ترفع أسعار المحروقات... وزيادات أخرى قريباً

قبل ساعات فقط من نهاية العام المالي الحالي، فاجأت الحكومة المصرية المواطنين بزيادات أسعار المحروقات والغاز بنسب هي الأعلى منذ ثورة «25 يناير»، وسط حالة غضب عامة وارتباك في الشارع لم يظهر واضحاً بسبب عطلة ذكرى «30 يونيو»
30-06-2017

تهديد ترامب لسوريا: لا تسألوا عن الخلفيات

لا يزال تهديد دونالد ترامب الأخير لسوريا المستند إلى «رصد تحضيرات لهجوم كيميائي» يطرح علامات استفهام حول أسبابه ومعانيه وتبعاته... هل الأمر جدّي أم أنها «الفوضى الدبلوماسية»؟
30-06-2017

وفاة شخصين جراء انفجار داخل معمل أوكسجين بسبب خلل فني بريف القامشلي

توفي شخصان وأصيب آخرون اليوم نتيجة انفجار داخل معمل أوكسجين الجزيرة بريف القامشلي الجنوبي.

ووقع انفجارا بعد ظهر اليوم داخل معمل أوكسجين الجزيرة مقابل قرية الدمخية على طريق عام الحسكة القامشلي بسبب خلل فني ما تسبب بوفاة أحد العمال وإصابة آخرين إضافة إلى وقوع أضرار مادية في المعمل.

وفي وقت لاحق فارق أحد المصابين نتيجة الانفجار الحياة متأثرا بجروحه البليغة.

سانا

30-06-2017

وصول دفعة جديدة من القوات التركية إلى قطر

 أعلنت قطر وصول دفعة جديدة من القوات التركية إلى قاعدة العيديد الجوية. 

وبدأت هذه القوات بإجراء التمارين المشتركة ضمن الاتفاقيات المتبادلة بين قطر وتركيا.

 وأوضحت وكالة الأنباء القطرية أنّ ذلك يأتي في إطار اتفاقية الدفاع المشترك الموقّعة بين الدوحة وأنقرة التي تسعى إلى رفع القدرات الدفاعية لدى الجانبين.