ماتت الفلسفة.. عاشت «داعش»!

24-11-2014

ماتت الفلسفة.. عاشت «داعش»!

ماتت الفلسفة.. عاشت «داعش»!إن إعمال النقد الفلسفي إزاء واقع ما، يفضي الى استخراج الإشكاليات والعمل على حلها، وأيضا الى استبيان المفارقات والفروقات لازالة التناقض القائم بينها.

غير ان إعمال مثل هذا النقد في الواقع العربي من شأنه أن يفضي الى إطاحة كل مسلمات الفلسفة من قبيل مبدأ الهوية والثالث المرفوع وعدم اجتماع النقيضين وقاعدة العلية. ذلك ان كل معلول لا بد أن يصدر عن علة موجبة له، في حين لا شي من العلل يوجب على الشعوب العربية أن تكون على ما هي عليه من واقع يحيا بفعل انعدام موجبات الموت وليس ببواعث الحياة.

لقد انتقل العالم الغربي من الحداثة الى ما بعدها، بينما انتقل العالم العربي من التاريخ الى ما قبله. في الغرب، تقدمت الفلسفة من الميتافيزيقا الى فلسفات العلوم، وتقاعدت عن العمل مكرمة لصالح العلم والتكنولوجيا، وانتقلت من دراسة الوجود الى كيفية الحفاظ عليه، وتحولت من الكليات الى لملمة الأجزاء في إطار كلي واحد.

فيما تراجعت الفلسفة في بلاد العرب من الميتافيزيقا الى الخرافة، وتم اغتيالها بشراكة بين الدين والسياسة خوفا مما تحمله من نقد وحرية، كما تم الاستغناء عن كلياتها واستعيض عنها بجزئيات شيطانية، حيث لا وجود عربيا يستدعي تأملاً فلسفياً بل وجودات كثيرة لا يجمع بينها سوى كليات سالبة.

قيل كثيراً إن الفلسفات محددة للواقع ومنتجة للوقائع، الا في العالم العربي، فإن الوقائع قد ألغت التأملات الفلسفية وتفوقت عليها. فالعرب في القرن ما بعد العشرين استبدلوا الفلسفة القائمة على الحرية والتحري عن الحقيقة الى ايديولوجيات مقفلة على حقائق معدة سلفا ومطهوة على مذاق المؤسسة الدينية، ولا تُرى الا وفق ما يراه الزعيم.

ماتت الفلسفة.. عاشت «داعش»!وبحسب منطق التاريخ، فإن الثورات الكبرى إما ان تكون نتاج فلسفة نظرية (الثورة الايرانية)، واما ان تكون منتجة لفلسفات عملية (الثورة الفرنسية). وحده الواقع العربي في ثوراته الربيعية ظل خارج هذا المنطق، حيث لم تكن هذه «الثورات» مسبوقة سوى بالتخلف والديكتاتوريات، ولم يعقبها غير الفوضى والتناحر والعصبيات.

ما يشهده العالم العربي اليوم إطاحة إخبارية بالمعارف العقلية من منطق وفلسفة وعلم كلام. وعلى غرار ما ذهب اليه بعض الفقهاء عبر التاريخ من تكفيرالمشتغلين بالفلسفة، فإن التكفير المعاصر ينال من المنطق كله والعقلانية بأشكالها كافة.

لا شيء ينطبق على الواقع العربي أكثر من مقولة سقراط بأنه لا يعرف سوى أنّه لا يعرف. وليس ما ينقض ما قاله أرسطو من ان «الفلسفة تتكفل بالإجابة على سؤال الدهشة» سوى المجتمع العربي، حيث تغيب الأسئلة الكبرى عند الناس وهم في حالة اندهاش دائم. كما لا شيء أكثر من العالم العربي يشكل إجابة شافية على تساؤل لايبنتز: «لماذا ثمة شيء وليس بالأحرى لا شيء».

في بلاد العرب، ماتت الفلسفة.. فعاشت «داعش»!.

حبيب فيّاض/ جريدة السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...