«عربة» تينسي ويليامز تحط في دمشق

14-12-2008

«عربة» تينسي ويليامز تحط في دمشق

لم ينل نص مسرحي من الشهرة والانتشار ما ناله نص «عربة اسمها الرغبة» للمسرحي الأميركي الأشهر تينيسي ويليامز (1911 - 1983). فمنذ أصدره عام 1947 وهو يجوب مسارح العالم قاطبة، حتى أصبح عنواناً رئيساً لكل من يقف على الخشبة أو خلف كواليسها. المخرج الأول الذي أخرج هذا النص للمسرح هو ايليا كازان الذي حوله، في ما بعد، إلى فيلم سينمائي أيضاً. بعد كازان تنقلت «عربة...» ويليامز بين محطات، وعواصم مختلفة،حتى وصلت إلى المسرحي السوري غسان مسعود الذي قام بإخراجها، وتعرض الآن على خشبة دار الأوبرا في إطار احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية.
«طالما كتبت لضرورات أعمق مما تتضمنه كلمة حرفة»، هكذا يقول ويليامز الذي عانى في طفولته من غياب والده «السكير والمهمل». كره الأب، وراح يميل إلى الشخصيات النسائية في عائلته، وخصوصا شقيقته روز التي كانت ملاذاً له، فارتبط معها بصداقة قوية، قبل أن تصاب بأزمات نفسية وعصبية ليفقدها ويليامز في الحياة، لكنه يستحضرها، كنوع من التعويض، في أعماله. عمل في شبابه في مهن غريبة منها مستخدم في نتف الريش في مزرعة لتربية أفراخ الحمام، كما يقول في مذكراته الصادرة بترجمة أسامة منزلجي عن دار المدى (دمشق - 2006)، متجول بين المنازل لإحدى المجلات النسائية، و«كانت ربات البيوت تصفق الباب في وجهي غالب الأحيان». بعد عثرات كثيرة اهتدى إلى الكتابة التي وجد فيها حريته، «فمعنى أن تكون كاتباً، هو أن تكون حراً»، وفق تعبيره. وسرعان ما أصبح من أشهر كتاب المسرح الأميركي المعاصر، فقد نالت أعماله شهرة واسعة، وترجمت إلى مختلف اللغات، ووجد معظمها الطريق إلى شاشة السينما. الحوارات المميزة، والمواضيع المطروحة في أعماله، المختلفة عن المسرح الكلاسيكي، لفتت انتباه المخرجين، فهو اختار مساراً مغايراً تجسد في التركيز على العلاقات الإنسانية الجريحة والهشة، وعلى تلك الجوانب المهملة، في حياة الإنسان، ساعياً إلى إبراز شخصيات تعاني أزمات نفسية قاهرة، ليعبر من خلالها عن أوجاعه الشخصية التي رافقته منذ سنوات الطفولة، حتى لحظة وفاته وحيداً في أحد فنادق نيويورك.
يتناول ويليامز في «عربة اسمها الرغبة» محنة امرأة اسمها بلانش دوبوا. يبدأ العرض بوصول بلانش (سلافة معمار) إلى منزل شقيقتها ستيلا (سوسن أرشيد) المتواضع في نيو اورليانز، بعدما فقدت منزل العائلة الريفي في الجنوب الأميركي. وسرعان ما تصطدم مع صهرها ستانلي (باسل خياط)، المغامر الطائش ذي الطباع الشرسة، والمزاج الكئيب، والتصرفات الهمجية. تجد بلانش، وسط هذا الشجار اليومي، العزاء في أحد أصدقاء ستانلي في لعبة البوكر، وهو ميتش (مكسيم خليل) الذي يجذب بلطفه، ووسامته «الضيفة الجميلة» التي تجر وراءها تاريخاً مثقلاً من المعاناة، والفضائح سيقف حائلاً دون اكتمال فصول الحب الطارئة هذه. تروي بلانش لعشيقها جزءاً من مآسيها التي بدأت حين أقدم زوجها على الانتحار بعدما اكتشفت أنه «مثلي الجنس». هذه الذكرى البعيدة تركت في نفسها صدى أليماً أشعرها بالذنب، فغرقت في العزلة والوحدة، وأقدمت على تصرفات حمقاء كثيرة وصولاً إلى هذه اللحظة التي تبدو فيها كئيبة، وضائعة في منزل صهرها حيث ظنت أنها سترتاح من أعباء الماضي. يتعاطف ميتش معها، ويقرر الزواج منها، غير أن ستانلي يتدخل رادعاً صديقه، إذ يكشف له الماضي الأسود لبلانش، شقيقة زوجته، التي لم تأت إلى هنا إلا هرباً من فضيحة أدينت على إثرها، وتمثلت في علاقتها بتلميذ يصغرها سنوات.
لا تجد بلانش أحداً يتعاطف معها، ويفهم دوافعها ورغباتها، فالجميع ينظر إليها من ناحية القيم الذكورية التي تختزل المرأة في «متعة عابرة». فميتش، الذي يعدل عن قرار الزواج، يحاول اغواءها لتقيم معه علاقة خارج المؤسسة الزوجية. حتى صهرها ستانلي، الذي كثيراً ما لامها على ماضيها العابث، يغتصبها بوحشية.
في عرضه الذي تبلغ مدته نحو ساعة ونصف ساعة، يلتزم غسان مسعود بالوقائع الواردة في المسرحية، ويتقيد بأسماء الشخصيات والأماكن كما هي، ويجتهد في استحضار أجواء الجنوب الأمريكي إذ يظهر العازف المتوحد، مراراً، في عمق الخشبة وراء غلالة شفافة، فتنبعث موسيقى الجاز الحزينة، وأغان انكليزية ذات إيقاعات كئيبة ومؤثرة، تعكس تلك المناخات الرتيبة التي يقطع صمتها صفير القطارات، وصخب البشر الذين ينتمون إلى فئة المهاجرين المعذبين في بلاد العم سام. إن الإبقاء على فضاء النص المسرحي حتى في الإكسسوارات، والأزياء، والتفاصيل الأخرى الصغيرة، مرده إلى أن مقولة المسرحية تتجاوز الشرط الزماني والمكاني لتمثل حكاية تراجيدية عن الوجود الإنساني وبؤسه في كل زمان ومكان. ولئن تجلت الحكاية، هنا، في سيرة بلانش دوبوا، ومحاولتها اليائسة في أن تجد لنفسها مكاناً آمناً في خريف عمرها المعطوب، فإن الحكاية ذاتها يمكن أن تكون نموذجاً لنساء أخريات يبحثن عن فسحة هادئة وسط قائمة الأوامر والنواهي الطويلة والمتباينة قليلاً من مجتمع إلى آخر. وفي حين أفرط باسل خياط في إبداء حركات وتصرفات كي يعكس شخصية ستانلي بصلفها، وتهورها في النص المسرحي، فإن سلافة معمار خطفت الأضواء بأدائها المعبر، وانفعالها المنسجم مع طبيعة الحدث حتى نجحت في تجسيد شخصية بلانش دوبوا بكل أزماتها، وغرورها، وانفعالها، وروحها المتأرجحة بين التوثب والاستسلام.
وبدا غسان مسعود ملماً بتفاصيل الخشبة، ومستوعباً الدرس الإنساني المضمر في نص ويليامز الذي يعري شخصية بلانش دوبوا، ويراقب حالاتها النفسية المضطربة، ومشاعرها الغامضة، وعلاقتها المَرَضية مع ماض بعيد كانت تلبي فيه نداء الجنود الذين ينتظرونها في الحديقة المجاورة لمنزل عائلتها. وعندما كانوا يفرغون من إشباع غرائزهم كانوا يتجمعون في الساحة حيث تنتظرهم «عربة اسمها الرغبة» لتقلهم إلى معسكراتهم. ولعل المأساة بدأت من هناك، وكبرت مع تقدمها في السن حتى أصبحت غير قادرة على التصالح مع عمرها الذي لم يعد ملائماً لمغازلات الرجال، فهي دائماً تطلب إطفاء الأنوار الباهرة لئلا يرى احد التجاعيد على وجهها، وكثيراً ما تنتابها حالات جنون هستيرية تعبر عنها بالصراخ العالي، وبحركات انفعالية طائشة.

إبراهيم حاج عبدي

المصدر: الحياة


 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...