"البنتاغون" يحصي 1200 جماعة معارضة في سوري ويفضل الحرب بالوكالة

22-07-2013

"البنتاغون" يحصي 1200 جماعة معارضة في سوري ويفضل الحرب بالوكالة

حذر نائب مدير استخبارات وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ديفيد شيد، أمس، من أن مقاتلي المعارضة الإسلاميين المتشددين سيسيطرون على الجماعات المتفاوتة الكثيرة التي تعارض الرئيس بشار الأسد إذا لم يتم كبح جماحهم.
ولم يؤيد شيد، خلال كلمة أمام منتدى اسبين الأمني في كولورادو، أي شكل من أشكال تدخل الولايات المتحدة أو حلفائها، قائلاً إن الأمر يعود لصناع السياسة. وقال إنه "أحصى ما لا يقلّ عن 1200 جماعة في المعارضة"، مضيفاً إن "كثيراً من هذه الجماعات منشغل بالشكاوى المحلية، مثل نقص المياه الصالحة للشرب في قراهم".

وتابع "أخشى جداً من أنه إذا تركت من دون رادع، فإن أكثر العناصر تطرفا ستسيطر على قطاعات أكبر"، ملمحاً إلى ضرورة وجود شكل ما من التدخل الخارجي. وقال إن "الصراع قد يستمر في أي مكان من أشهر كثيرة إلى سنوات عدة"، وان طول أمد المأزق قد يترك مناطق من سوريا معرضة لاحتمال أن يسيطر عليها المقاتلون المتشددون، موضحاً "لن يعودوا لأوطانهم عندما تنتهي الحرب"، متصوراً سيناريو ينسحب فيه الأسد إلى جيب، وتصبح المناطق الأخرى من البلاد محل صراع. وأضاف "سيتقاتلون على هذه المناطق وسيظلون هناك لفترة طويلة".

وأعلن أنه ووكالة استخبارات "البنتاغون" لم يعتقدا قط أن يسقط نظام الأسد بسرعة، وهي تصريحات تتعارض مع توقعات المسؤولين الأميركيين قبل عام بأن أيام الأسد معدودة. وقال إن "موقف وكالة استخبارات الدفاع الأميركية كان هو أن (سقوط الأسد) لن يكون قبل بداية هذا العام. وهذا بوضوح لم يحدث".

وعما إذا كان يعتقد أنه لابد من تعزيز مقاتلي المعارضة الأكثر "علمانية" أو ما إذا كانت هناك حاجة إلى حد ما لمواجهة جماعات المقاتلين المتشددين، فقال شيد "اعتقد انه من قبيل السذاجة جداً أن نقول إنها واحدة أو أخرى، لان الواقع انه إذا تركت من دون رادع ستكبر"، محذراً من أن "جبهة النصرة" تقوى وأنها "تثير قلقاً خطيراً".

واعترف شيد بأن تحديد مقاتلي المعارضة "الأشرار أمام الطيبيين أمر في غاية الصعوبة. ولكن أعتقد أنه تحد يستحق فعلاً مواجهته".

وحول كيفية تفادي الولايات المتحدة الانغماس في الصراع السوري، قال شيد "اعتقد أن الاعتماد على الحلفاء في المنطقة أفضل حل لنا. نعرف أن عدداً من دول الخليج لديها مخاوف كبيرة من نظام بشار الأسد، واعتقد أنه يوجد عدد كبير من الحلفاء المستعدين للعمل معنا عن كثب بشكل أكبر".

(رويترز)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...