مياه على أحد أقمار المشتري

19-02-2013

مياه على أحد أقمار المشتري

في إطار البحث عن حياة خارج كوكب الأرض ضمن المجموعة الشمسية، يبدو أحد أقمار المشتري والذي يسمى "أوروبا" واعداً في هذا المجال أكثر من كوكب المريخ، إذ يوجد على سطحه محيط من الماء فيما سطح الكوكب الأحمر اليوم عبارة عن صحراء قاحلة. إلا أن القيود المالية تدفع وكالة الفضاء الأميركية على تركيز بحثها على سطح المريخ القريب نسبياً، حيث حط الروبوت كوريوستي منذ آب الماضي ليبحث عن أي أثر محتمل لحياة سابقة، وذلك لعدم توافر الإمكانات المالية لسبر غور النظام الشمسي وصولا إلى أحد أقمار كوكب المشتري البعيد.
وأوضح عالم الفضاء روبرت بابالاردو وهو المسؤول العلمي في "جيت بروبالشن لابوراتوري" التابع لوكالة الفضاء الأميركية ناسا "خارج كوكب الأرض، يبدو أن قمر أوروبا هو الجرم الوحيد في مجموعتنا الشمسية حيث يحتمل أن تكون هناك حياة اليوم.. وعلينا أن نستكشفه".
واشار الى ان "قمر أوروبا تكسوه طبقة رقيقة من الجليد، ويوجد على سطحه محيط سائل تحت الجليد، على تماس مع صخور عميقة، وهو ناشط جيولوجيا وتغزوه إشعاعات من شأنها أن تولد مواد مؤكسدة، وهذه المواد المؤكسدة إذا اختلطت بالماء ينتج عنها طاقة مثالية لتشكيل حياة".
واعتبر روبرت بابالاردو أنه يتوجب على وكالة ناسا، إضافة إلى تركيزها على كوكب المريخ، أن تستكشف مناطق أخرى تمثل أهمية علمية كبرى، مشيرا الى انه "من الأسئلة الأساسية التي تطرح: هل هناك حياة خارج المجموعة الشمسية؟".

المصدر: النشرة الالكترونية اللبنانية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...