ضحايا وأضرار مادية جراء أمطار وثلوج شرق المتوسط

09-01-2013

ضحايا وأضرار مادية جراء أمطار وثلوج شرق المتوسط

تتعرض منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط لعاصفة جوية قطبية شديدة الفعالية أثرت على المنطقة منذ اليومين الماضيين ومن المتوقع أن تستمر خلال الأيام القليلة القادمة وأدت إلى هطلات مطرية وثلجية غزيرة في كل من سورية ولبنان والأردن ومناطق أخرى.

ففي سورية سقطت كميات من الامطار الغزيرة في مختلف المناطق كما تساقطت الثلوج في بعض المناطق المرتفعة وأدى سقوط الثلوج الكثيف إلى قطع العديد من الطرقات في بعض المناطق.

وتوقعت مديرية الارصاد الجوية استمرار الجو الماطر والعاصف خلال اليومين القادمين في أغلب المناطق وسيكون الهطل غزيرا ومصحوبا بالرعد أحيانا وثلجيا فوق المناطق التى يزيد ارتفاعها على 800 متر مع رياح شديدة تتجاوز سرعتها 75 كيلومترا أحيانا.

وفي لبنان كان تأثير العاصفة كبيرا حيث تسببت في سقوط ضحايا وجرحى وأضرار مادية كبيرة.

وقالت الارصاد الجوية في مطار بيروت الدولي ان العاصفة استأنفت نشاطها كما هو متوقع وبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع ألف متر بدءا من صباح اليوم مبينة ان معظم الطرقات الجبلية على المرتفعات ما زالت مقطوعة على السلسلة الشرقية بينما قطعت طرقات منافذ السلسلة الغربية باتجاه البقاع من عيون السيمان عيناتا الأرز- ترشيش زحلة القبيات الهرمل بسبب الثلوج الكثيفة والأمطار الغزيرة.

كما غمرت مياه الأمطار المنازل في مناطق صيدا والبقاع والكرنتينا وحي السلم وأدت إلى وفاة ما لا يقل عن خمسة أشخاص بينهم مسنون وأطفال وما يقرب عن 60 إصابة بين المواطنين الذين داهمتهم العاصفة الباردة والممطرة وحاصرتهم في السيارات أو جرفتهم مياه الامطار او صعقتهم الكهرباء من جراء الأمطار.

اما على صعيد الخسائر المادية فقد تضرر أكثر من ألف منزل وتوقفت الملاحة في مرفأي صيدا وصور بالجنوب وجرفت السيول في منطقة العاقبية الية وعمل فوج اطفاء مدينة بيروت على سحب المياه من عدد كبير من المنازل في المدينة إضافة إلى أضرار مادية في جوانب الطرقات والشوارع بينما تعطلت الكهرباء في مناطق واسعة حيث لحقت بها اضرار من جراء طوفان المياه الا ان الملاحة لم تتوقف في مطار بيروت ومن المتوقع أن تشتد العاصفة اليوم وغدا لتبلغ أقصى درجاتها وفقا للارصاد الجوية اللبنانية.

وفي الأردن حذرت مديرية الأمن العام الأردنية المواطنين من الاقتراب من المناطق المنخفضة ولا سيما الانفاق نظرا لارتفاع منسوب المياه فيها.

وقال المركز الإعلامي الأمني اليوم في بيان له.. إنه نظرا للأحوال الجوية السائدة وهطل الأمطار بغزارة في مختلف أنحاء المملكة فقد ارتفعت مناسيب المياه في بعض المناطق المنخفضة ولاسيما الانفاق.

كما ذكر المركز الإعلامي أن المنطقة من شارع المحطة القديم من جسر النشا باتجاه المحطة الشارع الخلفي لمجمع رغدان الجديد في العاصمة عمان شهدت انهيارا جبليا أدى إلى اغلاق الطريق.

وتوقعت دائرة الارصاد الجوية الأردنية تساقط الثلوج فوق المرتفعات والمناطق الداخلية التي يزيد ارتفاعها على 800 متر عن سطح البحر غدا مع استمرار الاحوال الجوية السائدة حتى بعد غد الخميس حيث يخف هطل المطر تدريجيا اعتبارا من ساعات المساء.

وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة غمرت السيول التي تشكلت نتيجة الأمطار صباح اليوم ما يقرب من 15 منزلا في قرية عين شبلي شمال شرق مدينة نابلس بالضفة الغربية وألحقت أضرارا في البنية التحتية للقرية وأتت على اعلاف المواشي التي يخزنها المزارعون لموسم الشتاء ولمواجهة الأحوال الجوية الصعبة كما وقعت في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948حوادث طرق عديدة بفعل الأحوال الجوية السائدة خلفت ثلاث ضحايا من سكان يافا وإصابة العشرات بجروح متفاوتة.

كما اثرت العاصفة على مناطق واسعة في مصر وسجلت مناطق عديدة مثل محافظة الشرقية أضرارا كبيرة في المباني والاشجار وانقطاع الكهرباء عن مئات المواطنين.

وشهدت محافظة البحيرة عواصف رملية ورياحا شديدة وأمطارا تسببت في خسائر فادحة للمزارعين بينما وقعت اضرار في السيارات والممتلكات بمدينة الاسكندرية.

وتواصل قوات حرس الحدود المصرية بالمنطقة العسكرية الغربية عملياتها لانقاذ 10 صيادين تعرض مركبهم زمزم للغرق أمام سواحل رأس الحكمة على بعد 20 ميلا بحريا من سواحل مرسى مطروح.

وفي تركيا اثرت العاصفة بشكل ملحوظ وقالت شركة جي ايه سي للتوكيلات الملاحية ان عاصفة ثلجية خفضت الروءية بشكل كبير في مضيق البوسفور واضطرت السلطات البحرية لإغلاق الممر الملاحي.

وأضافت الشركة انه تم تعليق حركة السفن المتجهة للشمال بسبب صعوبة الرؤية.

كما دفعت العاصفة الثلجية الخطوط الجوية التركية لالغاء 76 رحلة اليوم وغدا بعدما الغت عشرات الرحلات أمس بسبب سوء الأحوال الجوية بينما بقي مضيق الدردنيل في الطرف الأكثر حرارة من بحر مرمرة مفتوحا امام الناقلات.

يشار إلى أن هذه العاصفة الجوية شديدة الفعالية الحالية التي تضرب منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط هي الأولى من حيث قوتها في موسم الشتاء الحالي وهي تاتي في فترة اربعينية الشتاء التي تتصف بضراوة البرد وحدته وكثرة المنخفضات الجوية قطبية المنشا والتي تتشكل فوق حوض البحر المتوسط مصحوبة بتيارات هوائية شديدة.

تقرير: علي الصعيدي

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...