تشوركين: روسيا ستضع الفيتو على اي قرار تحت البند السابع

17-07-2012

تشوركين: روسيا ستضع الفيتو على اي قرار تحت البند السابع

اكد فيتالي تشوركين، المندوب الروسي الدائم لدى الامم المتحدة، ان روسيا ستستعمل حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار الدول الغربية في مجلس الامن القاضي بفرض عقوبات على سورية.
وقال تشوركين عقب الاستشارات المغلقة في مجلس الامن مساء يوم 16 يوليو/تموز "لقد اشرت بشكل واضح باننا سنصوت ضد هذا القرار". واشار الدبلوماسي الروسي الى انه "بالنسبة لنا هذا غير مقبول على الاطلاق"، مضيفا ان روسيا "لن تكون الوحيدة الذي ستصوت ضد" القرار.تشوركين: روسيا ستضع الفيتو على اي قرار تحت البند السابع
واكد تشوركين ان تبني القرار تحت البند السابع "سيكون عتبة امام التدخل الاجنبي في سورية، الامر الذي لا يتطابق مع اتفاقات جنيف، التي لم تذكر البند السابع".
وكانت بريطانيا بمساندة الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا حضرت مشروع قرار جديد حول سورية على اساس البند السابع للامم المتحدة، الذي يسمح بفرض عقوبات واستعمال القوة.
واعلن الجانب البريطاني عن نيته تقديم القرار للتصويت في مجلس الامن يوم الاربعاء 18 يوليو/تموز.
وبحسب وسائل اعلام غربية فان تشوركين غادر جلسة مجلس الامن بعد دقائق قليلة من بدء المناقشات، ليحل مكانه نائبه الاول الكسندر بانكين، بعدما اعلن المندوب البريطاني انه سيتم مناقشة القرار تحت البند السابع.

من جهة أخرى اقترحت روسيا تنظيم لقاء لـ"مجموعة العمل" حول سورية في موسكو نهاية شهر يوليو/تموز الجاري.
قال ذلك غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي يوم 17 يوليو/تموز، بعد يوم من اجتماع سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي وكوفي عنان المبعوث العربي والاممي الى سورية.
واوضح غاتيلوف ان "الطرفين اشارا الى عدم قبول الوضع في سورية.. وضرورة تأييد آلية جنيف. ولهذا الغرض اقترحنا عقد لقاء لمجموعة العمل حول سورية في نهاية يوليو ليس على المستوى الوزراي بل على مستوى مسؤولين كبار".
وأوضح المسؤول الروسي ان الحديث بين لافروف وعنان جرى في جو بناء، قائلا "تمت الاشارة الى ضرورة اتخاذ جهود لتطبيق اتفاقات جنيف.. حاولنا حث كوفي عنان على العمل بنشاط مع اللاعبين الخارجيين والمعارضة". واكد غاتيلوف "طبعا هناك حاجة لاستشارات مستقبلية".
واضاف المسؤول الروسي ان اللقاء تطرق الى " مسألة تمديد وجود الامم المتحدة في سورية.. نعتقد ان البعثة تلعب دورا عاما وبناء في استقرار الوضع". وتابع القول ان "كوفي عنان يعتقد ذلك ايضا.. وهو يؤيدنا".
واكد غاتيلوف ان موضوع مصير الرئيس السوري بشار الاسد لم يتم ذكره خلال اللقاء، قائلا "كما تعلمون نحن لم نناقشها مع احد".

المصدر: انترفاكس

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...