الخرطوم تضع 4 شروط لتطبيع العلاقة مع جوبا وتتمسك بوقف ضخ نفط الجنوب

22-04-2012

الخرطوم تضع 4 شروط لتطبيع العلاقة مع جوبا وتتمسك بوقف ضخ نفط الجنوب

وجّهت الخرطوم أمس رسائل متضاربة في شأن التعامل مع جوبا، إذ جددت تمسكها بتغيير نظام الرئيس الجنوبي سلفاكير ميارديت، وطرحت في الوقت ذاته أربعة شروط لتطبيع العلاقات بين البلدين في أعقاب انتهاء معركة هجليج النفطية التي طرد فيها جيش السودان قوات الجنوب.

وطرح السودان أربعة شروط لتطبيع العلاقات مع جنوب السودان بعد استعادة السيطرة على مدينة هجليج. وقالت وزارة الخارجية السودانية إن السودان يطلب من سلطات جنوب السودان الاعتراف بالاتفاقات الموقعة سابقاً ومذكرة التفاهم في شأن الأمن وبينها ميثاق عدم اعتداء وقعه في شباط (فبراير) الماضي رئيسا الاستخبارات في البلدين. كما طالبت بأن تعترف سلطات جنوب السودان بالحدود التي كانت موجودة قبل استقلال السودان عن بريطانيا ومصر في الأول من كانون الثاني (يناير) 1956. ودعت الحكومة السودانية إلى إنهاء «كل الاعتداءات» على أراضيها وانسحاب قوات جنوب السودان التي لا تزال على هذه الأراضي وأن توقف جوبا دعمها المتمردين الذين يقاتلون الدولة السودانية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق. كما طلبت الخرطوم من جوبا الكف عن «دعم أو استقبال» الفصائل المتمردة من إقليم دارفور.

وكان الرئيس عمر البشير أكد أن حكومته لن تتفاوض مع دولة الجنوب في حال استمر دعمها المتمردين في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وأمر وزير دفاعه الفريق عبدالرحيم محمد حسين بتطهير دارفور والمنطقتين من المتمردين قبل حلول فصل الخريف في تموز (يوليو) المقبل.

وقطع البشير أمام حشد في ساحة في وسط الخرطوم بأن نفط دولة جنوب السودان لن يمر مرة أخرى بالأراضي السودانية وإن عرضت حكومة جوبا نصف إيراد النفط المنتج في الجنوب كرسم للعبور. وزاد: «لن نفتح الأنبوب مرة أخرى». وأضاف البشير: «كنا قبل اتفاق السلام نحارب من أجل النفط وكانوا يحاربون لإيقافه والآن أغلقوا آبار النفط نكاية في الشمال من دون النظر لمصلحة شعبهم، الأمر الذي يؤكد أنهم بلا أخلاق». وتابع: «الآن نقول لهم لن يمر نفط الجنوب بأرض السودان الطاهرة ولو دفعتم نصفه ثمناً لرسم العبور ولن نفتح الأنبوب».

وأكدت وزيرة الدولة للإعلام سناء حمد حدوث تخريب متعمد للمنشآت النفطية في هجليج من جانب قوات حكومة دولة جنوب السودان. وقالت أمس إن حكومة السودان تملك الأدلة والوثائق التي تؤكد التخريب.

وذكرت أن الحرائق المشتعلة في حقول النفط شملت جزءاً من أنابيب النفط ومركز المعالجة الرئيسي ومحطة توليد الكهرباء، موضحة أن سحابة كثيفة من الدخان غطت سماء المدينة وحجبت الرؤية في مطارها ما أدى إلى تعطيل رحلة مجموعة من الصحافيين كان من المقرر أن يزوروا المنطقة أمس، لافتة إلى أن حكومتها طلبت مساعدة من دولة لديها خبرة في السيطرة على حرائق النفط، وأن طائرات من تلك الدول ستصل لهذا الغرض.

إلى ذلك دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى وقف القتال بين السودان وجنوب السودان وبدء مفاوضات مباشرة بين قيادتي الدولتين لحل النزاع بينهما، ودعا الخرطوم إلى وقف أعمالها العسكرية كما دعا جوبا إلى وقف دعمها للمجموعات المسلحة داخل السودان. وقال أوباما في رسالة إلى شعبي البلدين مسجلة على شريط فيديو «نعرف ما نحتاج إليه. على حكومة السودان وقف أعمالها العسكرية بما في ذلك القصف الجوي، وكذلك على حكومة جنوب السودان وقف دعمها للمجموعات المسلحة داخل السودان ووقف أعمالها العسكرية عبر الحدود».

وفي تطورات الأوضاع في دارفور، أوقفت السلطات في ولاية جنوب دارفور مجموعة متمردة تتبع إلى «حركة العدل والمساواة» وفصيل مني أركو مناوي و «مجموعة علي كاربينو» أثناء تسللهم من جنوب دارفور إلى ولاية شمال دارفور عبر المناطق الشمالية لجبل مرة. وضمت المجموعة جزءاً من القوات التي هاجمت قبل أيام منطقة أم دافوق المتاخمة لحدود أفريقيا الوسطى.

وأوضح مسؤول في حكومة جنوب دارفور أمس أنّ المجموعات كانت تقصد التوجه إلى مناطق شرق دار السلام وودعة ووادي هور للارتكاز فيها حتى تتسنى لها فرصة الفرار إلى الحدود الرابطة بين دارفور وولايتي شمال وجنوب كردفان بحيث يكون محور تحركاتها في الاتجاه الجنوبي والشرقي في الإقليم، مشيراً إلى أنّ السلطات ظلت تتابع تحركاتهم حتى تمكّنت من إلقاء القبض عليهم قبل دخولهم أطراف شمال دارفور.

النور أحمد النور

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...