واشنطن واثقة من أن العراق سيطلب التمديد لقواتها

10-06-2011

واشنطن واثقة من أن العراق سيطلب التمديد لقواتها

قال المرشح لتولي منصب وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا، أمس، إنه يتوقع أن يطلب العراق من واشنطن «في مرحلة ما» تمديد بقاء القوات الأميركية إلى ما بعد الموعد المحدّد لانسحابها في نهاية العام الحالي.
وقال بانيتا، خلال جلسة في مجلس الشيوخ للنظر في تعيينه وزيرا للدفاع، إنه «من الواضح لي أن العراق ينظر في إمكانية التقدم بطلب لاستمرار وجود (قوات) هناك بشكل ما»، مضيفاً «كلي ثقة في أن طلبا مثل هذا... سيأتي في وقت ما».
من جهة أخرى، أعلن بانيتا أن ألف مقاتل من تنظــيم القاعدة ما زالوا يعملــون في العــراق، وشدّد على أن هذا الأخــير «لا يزال في وضع هش، وأعتقد أن علينا أن نتخذ جميع الإجراءات لضمان حماية التقــدم الذي أحرزناه هناك».
في هذه الأثناء، أعلن مصدر سياسي أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عزل النائب أحمد الجلبي عن رئاسة هيئة المساءلة والعدالة الخاصة باجتثاث عناصر حزب البعث المنحل، وتسمية وزير حقوق الإنسان محمد السوداني بدلا عنه.
وقال مصدر مقرّب من الجلبي إنه «تمّ إعفاء أحمد الجلبي من رئاسة هيئة المساءلة والعدالة بموجب أمر من رئاسة الوزراء صدر منذ ثلاثة أيام»، مضيفاً بأنه «تم تكليف وزير حقوق الإنسان محمد شياع السوداني بتولي مهام الجلبي، وتسمية نزار اسعد متي، بدلا عن علي اللامي» في منصب المدير التنفيذي للهيئة.
وفيما أكد عضو حزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه الجلبي على الإقالة، اعتبر أن تسمية المالكي للسوداني أمر «غير دستوري لكونه لم يحصل على موافقة مجلس النواب».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...