جهـاز مـلاحـة خـاص بالحـوت الأحـدب

22-04-2011

جهـاز مـلاحـة خـاص بالحـوت الأحـدب

لا يحتاج الحوت الأحدب إلى أجزة ملاحة «جي بي أس» ليبلغ المكان المحدد. لأن هذا الضخم يملك إمكانات تخوله السفر مئات الكيلومترات على خط مستقيم. فالشمس والحقل المغناطيسي هي أجهزة الملاحة الخاصة به، لكن ليست وحدها!
تعقب العلماء في جامعة كانتربري في بريطانيا مسار 16 حوتاً خلال فترة هجرتها من شمال المحيط الأطلسي إلى جنوب الهادئ من خلال الأقمار الاصطناعية. وحافظت غالبية الحيتان على خط شبه مستقيم مع انحراف بسيط، بأقل من درجة، على الرغم من التغيرات في ظروف الطقس والتيارات البحرية.
وقال مُعدّ الدراسة ترايفس هورتن إنه «ليس من السهل تفسير دقة كهذه في الاتجاه من خلال النماذج القائمة». يُعرف عن الحيوانات التي تسافر مسافات طويلة أنها تحدد وجهة سيرها عن طريق بوصلة ترتكز على الحقل المغناطيسي للأرض، أو على مركز الشمس. لكن في حالة الحوت الأحدب، كلتا الطريقتان لا تفيدان في تبرير دقته الاستثنائية في الملاحة.
وكتبوا في تقريرهم «تبدو التوجيهات المغناطيسية والشمسية، وحدها، غير قادرة على تبرير دقة الحيتان الحدباء في التقدم. فالحركة البطيئة لهذه الحيتان، إضافة لقدرتها على الملاحة بدقة قصوى، تقدّم لنا فرصاً هائلة لنستكشف آليات بديلة لوجهة الهجرة، بناء على تحاليل البيانات التجريبية للمعطيات».


(عن الـ«دايلي تلغراف»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...