طهـران تفـرج غـداً عـن واحد من المعتقلين الأميركيين الثلاثة

10-09-2010

طهـران تفـرج غـداً عـن واحد من المعتقلين الأميركيين الثلاثة

أعلنت طهران أمس، أنها ستفرج غدا عن أحد الأميركيين الثلاثة المعتقلين في ايران منذ أكثر من عام، فيما اكد مندوب ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن دول عدم الانحياز في الوكالة، صادقت على بيان لدعم الأنشطة النووية السلمية الايرانية.
في هذه الاثناء، اعلنت جماعة «مجاهدي الشعب» الايرانية المعارضة انها كشفت وجود موقع ايراني سري جديد لتخصيب اليورانيوم في مدينة ابيك الواقعة على بعد نحو 120 كلم من طهران. ونقلت الصحف الاميركية عن المنظمة قولها ان بناء هذا الموقع في بهجت آباد - ابيك بدأ في العام 2005 وأنجز حتى الآن بنسبة 85 في المئة. وبحسب المنظمة، فإن الموقع الجديد الذي يحمل اسم الموقع 311 يتم بناؤه داخل جبل لحمايته من اي هجمات جوية محتملة.
وأكدت وزارة الثقافة والارشاد الاسلامي الايرانية، انه سيتم الإفراج عن واحد من 3 أميركيين اعتقلوا في ايران قبل عام، بتهمة دخول الأراضي الايرانية بشكل غير قانوني، والتجسس، فيما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية، مارك تونر، «لا نعرف ما تنوي ايران بعد. لكن أي إفراج سيكون خبرا سعيدا جدا»، أما المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس فطالب طهران بـ«الإفراج فورا عن المراهقين الأبرياء» الثلاثة.
وأعلنت رئاسة الاتحاد الأوروبي أنها لا تعتبر تعليق الحكم بالرجم في قضية الايرانية سكينة اشتياني، «كافيا»، مشددة على أن الاتحاد «سيعمل بجدية لردّ الحكم بشكل قاطع»
من جهته، قال مندوب ايران لدى الوكالة الذرية، علي أصغر سلطانية، إنه فور انتهاء اجتماع سفراء دول عدم الانحياز في الوكالة، ستتم قراءة بيان دعم البرنامج النووي الايراني، خلال اجتماع مجلس الحكام الأسبوع المقبل، من قبل سفير مصر نيابة عن أكثر من 100 دولة عضو، وتسجيله كوثيقة رسمية في الوكالة.
إلى ذلك، اعلن سفير ايران لدى الامم المتحدة محمد خزاعي ان آلاف الموظفين التابعين لوزارة العدل الايرانية لقوا حتفهم وصُرفت مليارات الدولارات في هذا البلد من اجل محاربة مهربي الافيون. وقال «لقد تحملنا عبئا ثقيلا من دون الحصول على اي ادنى مساعدة من الاسرة الدولية، لكن يجب ان نشير الى ان اي بلد لا يمكنه ان يتصدى بمفرده» لهذه المشكلة.
وأضاف خلال مداخلة امام الجمعية العامة للامم المتحدة خُصصت لمحافحة الارهاب «منذ عشرات السنين وإيران هي رأس حربة في حرب شاملة ضد المافيات الدولية لتهريب المخدرات». وأشار السفير الايراني الى ان بلاده بحاجة لمساعدة دولية من اجل التصدي لتهريب الافيون الذين يمثل «المصدر الاساسي لتمويل» المجموعات «الارهابية» في المنطقة. وقال ايضا «ندعو الاسرة الدولية الى الاهتمام اكثر بهذه المسألة».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...