مقتل جندي أميركي وسبعة أفغانيين

04-09-2010

مقتل جندي أميركي وسبعة أفغانيين

أعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو) مقتل جندي أميركي جنوبي أفغانستان. وقال حاكم ولاية قندز أنّ سبعة مدنيين قتلوا وأصيب عشرات آخرون إثر انفجار عبوّة ناسفة استهدفت قافلة للشرطة الأفغانية.  
 وقالت قوة إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) في بيان إن الهجوم وقع الجمعة. ولاحقا أوضح متحدث باسم إيساف التابعة لناتو أن الجندي القتيل أميركي.
 وبذلك يرتفع إلى 327 عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في أفغانستان منذ بداية العام بحسب إحصاءات الموقع الإلكتروني المستقل "أيكاجواليتز".
 ويمثل الجنود الأميركيون أكثر من ثلثي القوات الدولية المقدرة بنحو 150 ألف جندي، معظمهم تحت راية الحلف الأطلسي. وتعد سنة 2010 أكثر الأعوام دموية للقوات الأميركية في أفغانستان منذ بدء الحرب قبل تسع سنوات.
 من جانب آخر نقل مراسل الجزيرة عن حاكم ولاية قندز أنّ سبعة مدنيين قتلوا وأصيب عشرات آخرون إثر انفجار عبوّة ناسفة استهدفت قافلة للشرطة الأفغانية بالقرب من ميناء إمام صاحب.  
 ونقلت رويترز من جهتها عن حاكم الولاية محمد عمر قوله إن الانفجار الناجم عن زراعة متفجرات في دراجة نارية أسفر أيضا عن تدمير بعض المتاجر القريبة، دون توضيح الهدف من التفجير.
 يذكر أن الخسائر البشرية في صفوف المدنيين والقوات الحكومية وقوات ناتو تصاعدت مع اتساع عمليات حركة طالبان في الجنوب والشرق إلى الشمال والغرب.
 وأظهر تقرير للأمم المتحدة صدر في منتصف العام أن عدد الضحايا المدنيين ارتفع بنسبة 31% في 2010. 
 وحمل التقرير طالبان مسؤولية سقوط أكثر من 75% من الضحايا المدنيين، بينما انخفضت النسبة التي تتحمل القوات الأجنبية مسؤوليتها إلى 12% من 30% في نفس الفترة من العام الماضي.
 وينتظر أن يجتمع كل من الرئيس الأميركي باراك أوباما والأمين العام لناتو أندرس فوغ راسموسن الثلاثاء في البيت ألأبيض لمناقشة الوضع في أفغانستان، حسب متحدث باسم أوباما.


المصدر: الجزيرة + وكالات 
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...