العراق: مقتل ثاني جندي أمريكي خلال أقل من أسبوع

22-08-2010

العراق: مقتل ثاني جندي أمريكي خلال أقل من أسبوع

لقي جندي أمريكي مصرعه أثناء عمليات في البصرة، وفق ما كشف الجيش الأمريكي الأحد، وسيكتمل الانسحاب الأمريكي عام 2011هو ثاني جندي يلقي حتفه بالعراق خلال أقل من أسبوع.

واكتفي الجيش الأمريكي بالإعلان عن أن الجندي قتل أثناء مشاركته في عمليات دعم لمهمة الولايات المتحدة، دون إبداء المزيد من التفاصيل بشأن الحادث، وهو الأول منذ انسحاب آخر وحدة قتالية أمريكية من العراق الخميس.

إلا أنه الجندي الثاني الذي يلقى مصرعه في غضون ستة أيام، بعد مقتل آخر تعرضت دوريته لهجوم في محافظة "ديالى" الاثنين الماضي، وفقاً لما ذكرته القوات الأمريكية في العراق.

وأوضحت القوات الأمريكية، أن الدورية تعرضت للهجوم في مدينة بعقوبة، حاضرة محافظة ديالى، فيما أبقت على اسم الجندي القتيل طي الكتمان، إلى حين إبلاغ ذويه، وفقاً لما تقتضيه الإجراءات العسكرية.

ومنذ غزو العراق في مارس/ آذار 2003، خسر الجيش الأمريكي أكثر من  4419 جندياً، وفق آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الدفاع "البنتاغون."

ويبلغ قوام القوات الأمريكية في العراق حالياً 56 ألف جندي، بعد انسحاب آخر الوحدات القتالية التابعة له من هناك الخميس، ومن المقرر أن تسحب الولايات المتحدة كافة قواتها العام المقبل.

هذا وقد أعلن قائد القوات الأمريكية بالعراق، الجنرال ري أديرنو، أن القوات العراقية جاهزة لتولي المسؤوليات الأمنية عند انسحاب قواته، إلا أنه حذر من أجندة إيرانية في العراق.

وتزايدت مؤخراً الهجمات الدموية في العراق كان آخرها تفجير انتحاري، أوقع  48 قتيلاً، ونحو 130 جريحاً، الثلاثاء الماضي.

ومع بدء انسحاب الدعم الأمريكي، يثير ناقدون تساؤلات حيال قدرة قوات الأمن العراقية لتولي المهام الأمنية في هذا البلد، حيث فشل السياسيون في تشكيل حكومة بعد مرور أكثر من خمسة أشهر على الانتخابات العامة.

وتزايدت المخاوف من انتهاز العناصر المسلحة للفراغ السياسي لمحاولة إذكاء جذوة العنف الدموي الذي طحن العراق لسنوات بعد الغزو الأمريكي عام 2003.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...