محادثات مكثفة بين واشنطن وأنقرة حول الانسحاب عبر تركيا

17-08-2010

محادثات مكثفة بين واشنطن وأنقرة حول الانسحاب عبر تركيا

ذكر تقرير إخباري أن تركيا والولايات المتحدة تجريان محادثات مكثفة لاستخدام الأراضي التركية في سحب القوات الأمريكية من العراق المقرر نهاية الشهر الحالي . ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة “حرييت” التركية البارزة عن مصادر في الخارجية التركية قولها إن الجانبين التركي والأمريكي رفعا وتيرة المحادثات التي يجريانها منذ فترة بشأن سحب العتاد الأمريكي عبر الأراضي التركية .

أضافت المصادر أن “الولايات المتحدة لم تقدم أي طلب جديد لتركيا في هذا الإطار وأن الانسحاب الأمريكي من العراق في 31 أغسطس/ آب الحالي سيجري كما هو مخطط له من قبل” .

وكان الجيش الأمريكي في العراق قد نقل بعض معداته العام الماضي إلى قاعدة “انجرليك” الجوية بجنوبي تركيا بالاتفاق مع الجيش التركي لاستخدامها في الأعمال المساندة لعملية الانسحاب المقررة من الأراضي العراقية .

وبحسب تقارير أنباء فإن الجيش الأمريكي طلب العام الماضي تخصيص مسارات طرق من القاعدة إلى ميناء “إسكندرون” التركي المطل على البحر المتوسط من أجل نقل القوات والعتاد المسحوب من العراق لكن المصادر التركية استبعدت الموافقة على هذا الطلب .

وقالت “طالما لا توجد خطط لدى الجانب الأمريكي لنقل عتاد ثقيل من قاعدة “إنجرليك” فإن تخصيص طرق لتحرك القوات ليس ضرورياً” .

وقررت الإدارة اختيار تركيا ممراً لنقل معدات وعتاد الجيش الأمريكي المنسحب من العراق لقربها من مناطق الانسحاب، ولتوفر بنية تحتية ملائمة من طرق وموانئ لنقل العتاد براً، ثم شحنها بحراً إلى الولايات المتحدة .

ومن المتوقع أن يتوجه وكيل وزارة الخارجية التركية فريدون سينرلي أوغلو إلى الولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم لمواصلة المحادثات مع الإدارة الأمريكية بشأن خطط الانسحاب ومواضيع أخرى تتعلق بالتطورات في الشرق الأوسط .

المصدر: كونا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...