أوكرانيا تستبق زيارة كلينتون بحظر الانضمام إلى «الأطلسي»

03-07-2010

أوكرانيا تستبق زيارة كلينتون بحظر الانضمام إلى «الأطلسي»

الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش يقدم باقة من الزهر لكلينتون خلال لقائهما في كييف، أمسأقر البرلمان الأوكراني، أمس، قانوناً حول مبادئ السياسة الداخلية والخارجية للبلاد، يحظر احتمال انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، في خطوة سبقت بساعات وصول وزير الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى كييف.
وصوّت البرلمان الأوكراني على قانون السياسة الداخلية والخارجية بغالبية 259 صوتا من أصل 279. ويؤكد القانون الجديد على حياد أوكرانيا، وعدم مشاركتها في أي تكتلات عسكرية سياسية تتعارض مع هذا المبدأ.
ومن بين المبادئ الأساسية الأخرى ضمان مشاركة البلاد الكاملة الحقوق في منظمتي الأمن الجماعي الأوروبية والإقليمية، والحصول على العضوية في الاتحاد الأوروبي، والحفاظ على علاقات حسن الجوار والشراكة الإستراتيجية مع روسيا ودول رابطة الدول المستقلة (جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق).
وفي أول تعليق أميركي على إقرار هذا القانون، قالت كلينتون، خلال لقائها نظيرها الأوكراني قسطنطين غريشنكو في كييف، إن «أوكرانيا دولة سيدة ومستقلة ولها الحق في اختيار حلفائها»، مشيرة إلى أنّ «أبواب الحلف الأطلسي ستبقى مفتوحة، لكنه يعود إلى أوكرانيا أن تقرر ما إذا كانت تريد مواصلة المضي في هذا الدرب أو اختيار درب آخر».
من جهة ثانية، أكدت كلينتون أن واشنطن حريصة على علاقاتها «الايجابية الجديدة» مع موسكو، بالرغم من توقيف شبكة تجسس روسية مفترضة في الولايات المتحدة.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...