توقع لقاء وشيك بين المالكي وعلاوي

09-05-2010

توقع لقاء وشيك بين المالكي وعلاوي

رجح المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية المنتهية ولايته نوري المالكي عقد لقاء قريب جدا بين المالكي وزعيم القائمة العراقية إياد علاوي لتحديد طبيعة المفاوضات بين الجانبين وفق ما نقلت صحيفة الصباح الرسمية العراقية اليوم. من ناحية أخرى بحث الرئيسان العراقي والمصري في القاهرة التطورات على الساحة العراقية في ضوء نتائج الانتخابات الأخيرة.
  ونقلت صحيفة الصباح في عددها الصادر اليوم الأحد عن علي الموسوي قوله إن اللقاء "ربما يسفر عن تقارب بين القائمتين"، مشيرا إلى أن اللقاء سيبحث مسألة تشكيل الحكومة "في إطار الاتفاقات الأخرى وسياقها بين الكتل الفائزة" في الانتخابات التشريعية التي أجريت في مارس/آذار الماضي. الإعلان عن لقاء مرتقب بين نوري المالكي وإياد علاوي يأتي مع قرب نهاية إعادة الفرز.
 وأوضح الموسوي أن مثل هذا التقارب بين قائمتي ائتلاف دولة القانون والعراقية ستحدده طبيعة المفاوضات بين الطرفين وتطورات الوضع السياسي في البلاد، دون أن يفصح عن مزيد من التفاصيل.
 ويأتي هذا الإعلان عن لقاء مرتقب بين المالكي وعلاوي، في وقت أشارت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق  إلى أن عملية إعادة العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين في العاصمة بغداد لا تظهر تغيرا في النتائج التي أعلنت سابقا، وذلك بعد إنجازها ما نسبته 90% من عملية إعادة الفرز.
وفي مؤتمر صحفي عقد أمس السبت بفندق الرشيد الواقع داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد، قال عضو مجلس المفوضية كريم التميمي إن الأخطاء التي اكتشفت خلال العملية ليست كبيرة ولا تصل إلى مستوى التزوير المنظم.
لكن التميمي لم ينف احتمال تغيُّر نتائج الانتخابات بعد تصديق محكمة التمييز على قرار استبعاد تسعة مرشحين شملتهم قرارات المساءلة والعدالة.

وكانت عمليات العد والفرز اليدوي انطلقت في الثالث من مايو/أيار الحالي تطبيقا لقرار اتخذته الهيئة القضائية التمييزية بعد طعون قدمها ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي بشأن نتائج الانتخابات في بغداد وعدد من المحافظات.

يذكر أن نتائج الانتخابات التي أعلنت يوم 26 مارس/آذار الماضي أظهرت أن بغداد شهدت تقدما لقائمة ائتلاف دولة القانون التي حصلت على 26 مقعدا تلتها القائمة العراقية بـ24 مقعدا ثم الائتلاف الوطني العراقي بـ17 مقعدا ثم جبهة التوافق العراقي بمقعد واحد.

وعلى مستوى العراق كله أسفرت الانتخابات عن تقدم طفيف لقائمة العراقية حيث حصدت 91 مقعدا، متقدمة بمقعدين على ائتلاف دولة القانون.
وفي القاهرة بحث الرئيسان المصري حسني مبارك والعراقي جلال الطالباني آخر التطورات على الساحة العراقية وجهود تحقيق الاستقرار في ضوء نتائج الانتخابات الأخيرة.

وأثنى الطالباني على "نزاهة الدور المصري" في العراق، مؤكدا أن مصر تمارس فعليا سياسة عدم التدخل في الشأن العراقي.
 وبحثت قمة الطالباني ومبارك تعميق العلاقات الثنائية في كافة المجالات، وفي هذا السياق قال الطالباني إنه طلب من نظيره المصري إصدار توجيهاته لتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين مصر والعراق، مشيرا إلى أن مبارك وعد بتنفيذ هذه المطالب "بالسرعة المطلوبة".
 وكان الرئيس العراقي وصل القاهرة أمس في زيارة تستمر يومين. 

المصدر: الجزيرة + وكالات 
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...