العلاقات الإسرائيلية الألمانية تتخطى التاريخ

19-01-2010

العلاقات الإسرائيلية الألمانية تتخطى التاريخ

في علامة جديدة على عمق العلاقات بين إسرائيل وألمانيا، التي تجاوزت عقد الماضي النازي بالتعويضات المالية، عُقد في برلين أمس اجتماع مشترك لحكومتي الدولتين، هو الأول من نوعه، وصفه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بأنه «لحظة تاريخية»، وسط إجراءات أمنية مشددة، فرضتها الشرطة الألمانية ومنعت الاقتراب حتى مسافة 500 متر من مبنى المستشارية أو الدخول إلا لأصحاب البطاقات الخاصة. ميركل ونتنياهو يتوسطان أعضاء الحكومتين في برلين أمس
وترأس نتنياهو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الاجتماع الحكومي الإسرائيلي الألماني المشترك، الأول في برلين، بعد لقاء مماثل عقد في آذار العام 2008 في القدس المحتلة. وكان من المقرر عقد الاجتماع في تشرين الثاني الماضي، إلا انه تأجل بسبب إصابة نتنياهو بوعكة صحية.
ومعروف ان ألمانيا هي ثالث اكبر شريك تجاري لإسرائيل بعد الولايات المتحدة والصين، كما أنها احد اهم داعميها على المستويات السياسية والعسكرية والأمنية.
وتظاهر ألمان، يحملون الأعلام الفلسطينية، وسط برلين. ضد الاجتماع وزيارة نتنياهو لبرلين. وكتب على لافتات حملوها «هذا الجدار يجب أن يسقط»، و«ساعدوا غزة»، و«أوقفوا الحرب اللامتساوية، 8 آلاف فلسطيني في السجون الإسرائيلية، جندي إسرائيلي واحد معتقل لدى الفلسطينيين».
يُشار إلى أن ألمانيا تنظم بصفة منتظمة اجتماعات وزارية مشتركة مع خمس دول. وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» إن نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني ايالون وقع مع وزير التعاون الاقتصادي الألماني ديرك نيبيل مذكرة تفاهم للتعاون بين الدولتين في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطى في مواضيع المياه والزراعة والصحة. وأشارت إلى أن إسرائيل ستساهم بخبرتها في مواضيع زراعة الصحارى وإدارة المياه فيما تنشر ألمانيا المعلومات عبر ممثليها حول العالم.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن تل أبيب تقدّمت بطلب شراء غواصة سادسة من طراز «دولفين» تعمل على الديزل من ألمانيا. وتمتلك الدولة العبرية حالياً ثلاثاً من هذه الغواصات، وأكدت التقدم بطلب لشراء اثنتين أخريين.
وقالت ميركل، في مؤتمر صحافي مع نتنياهو، «ألمانيا أوضحت أنه إذا لم يتغير رد فعل إيران فسنعمل على حزمة شاملة من العقوبات القاسية جداً».
إلى ذلك، ذكرت صحيفة «هاندلسبلات» الألمانية أن إسرائيل طلبت من ألمانيا تمديد عمل قواتها ضمن قوات «اليونيفيل» حتى حزيران المقبل. وأضافت أن نتنياهو أعرب عن تأييده لاستمرار عمل القوات البحرية الألمانية قبالة السواحل اللبنانية. ونقلت عن نتنياهو قوله إن إسرائيل ترى أن مصداقية مهمة قوات الأمم المتحدة متوقفة على نجاح تمديد هذه المهمة التي بدأت في أعقاب نهاية العدوان على لبنان في تموز العام 2006.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...