ليبرمان وماكين يُطمئنان إسرائيل: تجميد الدعم لن يمر في الكونغرس

11-01-2010

ليبرمان وماكين يُطمئنان إسرائيل: تجميد الدعم لن يمر في الكونغرس

اعتبر عضوا مجلس الشيوخ الأميركي جون ماكين وجو ليبرمان أنّ التظاهرات التي تنظمها المعارضة الإيرانية تنبئ بانهيار نظام الجمهورية الإسلامية، مجددين دعم بلادهما لإسرائيل، لا سيما في ما يتعلق بالمساعدات المالية التي تقدمها واشنطن للدولة العبرية. باراك خلال لقائه ليبرمان وماكين في القدس المحتلة أمس
ونقلت شبكة «سي أن أن» عن ليبرمان، الذي وصل إلى إسرائيل برفقة ماكين والسيناتورين جون باروسو وجون ثون، انّ «أيام الحكومة الإسلامية (في إيران) باتت معدودة»، محذراً من أن طهران «قد تسعى خلال المرحلة المقبلة إلى صرف الأنظار عن الوضع الداخلي من خلال رفع حدة التوتر مع إسرائيل»، فيما اعتبر ماكين أنّ «القلق من إيران ومن التهديد المتصاعد الذي يمثله حزب الله قد يقود إلى تقدم في المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين».
إلى ذلك، قال ليبرمان، بعد اللقاء بين الوفد الأميركي ووزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك في القدس المحتلة، إنّ «أي محاولة لوقف الضمانات المالية لإسرائيل لن يمر في الكونغرس»، فيما حذر ماكين من أن الإقدام على تجميد هذه الضمانات «لن يكون مفيداً... ولا أوافق عليه».
وجاءت تصريحات ليبرمان وماكين رداً على تلويح المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل بإمكان تجميد الضمانات المالية الممنوحة لإسرائيل في حال لم يتم تحقيق أي تقدّم في مسار التسوية.
وفي هذا السياق، أكد وزير المالية الإسرائيلي يوفال شتاينتس أنه «بإمكان إسرائيل تدبر أمرها من دون الضمانات الأميركية». ويبلغ حجم المساعدات الأميركية لإسرائيل ثلاثة مليارات دولار سنويا.
من جهة ثانية، نقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» عن باراك تحذيره للوفد الأميركي من أنّ «حزب الله يواصل تسلحه»، مشيراً إلى أنّ «الحكومة اللبنانية ستكون مسؤولة عن أي هجوم على إسرائيل انطلاقاً من أراضيها».

المصدر: وكالات

إقرأ أيضاً:

جولة ماكين-ليبرمان إلى المنطقة: الخلفيات والأهداف
هل يتمكن الجمهوريون من استعادة الخطاب السياسي الأميركي المتشدد تجاه الدول العربية.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...