البرلمان العراقي يصوت ضد قانون يمدد للقوات الأجنبية غير الأمريكية

21-12-2008

البرلمان العراقي يصوت ضد قانون يمدد للقوات الأجنبية غير الأمريكية

بعد جدال ساخن، رفض البرلمان العراقي السبت، أول مسودة قانون كان ليسمح في حال إقراره، بالتمديد للقوات الأجنبية بما فيها البريطانية بالبقاء في العراق، بعد انتهاء التفويض الذي منحته الأمم المتحدة إلى قوات التحالف الدولية، بنهاية ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وقال العضو الكردي في البرلمان العراقي محمود عثمان، إن القانون ردّ للحكومة لإعادة العمل عليه قبل رفعه مجدداً أمام البرلمان لمناقشته في حال دعا رئيس مجلس النواب إلى انعقاد جلسة لمناقشته رغم عطلة عيدي الميلاد ورأس السنة.

الجدير بالذكر أن مسودة القانون هذا لا يشمل القوات الأمريكية التي تم تنظيم وجودها في العراق بموجب اتفاقية وليس قانون، كان قد تم التوصل لها بين الحكومتين الأمريكية والعراقية مؤخراً وتدعو لانسحاب القوات الأمريكية بحلول نهاية العام 2011.

وأوضح النائب الكردي أن أكثرية من المشرعين العراقيين اعترضوا خلال قراءة مسودة القانون على شرعيته أو أشاروا إلى ثغرات أخرى فيه.

وكان النقاش حول مسودة القانون قد بدأ فعلاً في البرلمان العراقي الأربعاء، وخلال القراءة الأولى له.

يُذكر أن لا مهلة محددة لتمرير القانون، غير أنه وبحلول تاريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، فإن وجود القوات الأجنبية غير الأمريكية في العراق لن يكون مشرعاً بموجب التفويض الذي منحته الأمم المتحدة إلى قوات التحالف الدولية، وهو ما قد يسبب قلقاً للقوات البريطانية التي تشارك بأكبر عدد من جنودها ضمن قوات التحالف بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

هذا ومن المقرر أن تبدأ القوات البريطانية انسحابها من العراق في مايو/ أيار 2009، وفق بيان مشترك صدر عن رئيسي وزراء بريطانيا والعراق غوردون براون ونوري المالكي في أعقاب لقاء جمعهما الأربعاء الماضي في العاصمة بغداد.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...