بغداد وواشنطن تستبعدان تأثر «المعاهدة» بفوز أوباما

06-11-2008

بغداد وواشنطن تستبعدان تأثر «المعاهدة» بفوز أوباما

استبعدت بغداد وواشنطن، أمس، أن تتأثر المفاوضات حول »المعاهدة الاستراتيجية« بفوز الديموقراطي باراك اوباما بالرئاسة الاميركية. وعبرت الحكومة العراقية وبعض السياسيين عن أملهم في تعاون الرئيس الأميركي الجديد في حفظ الأمن والاستقرار في العراق، رغم تأكيده العمل على سحب القوات الأميركية خلال ١٦ شهراً من انتخابه.
وقال وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري، خلال احتفال أقيم لمناسبة انتهاء الانتخابات في مقر السفارة الأميركية في بغداد، »نريد أن ننتهي من هذه الاتفاقية مع الإدارة الحالية«. وأضاف »الرئيس المنتخب وفريقه يدركون بصورة كاملة حالة المفاوضات والمناقشات، فهم يتفهمون جوهر الاتفاقية ومغزاها«.
وتابع زيباري »نأمل أن تنجز الاتفاقية قبل هذا الموعد«، في إشارة إلى انتهاء تفويض الأمم المتحدة نهاية العام الحالي. وأوضح »ننتظر الرد الأميركي على التعديلات والتغييرات، نأمل خلال الأيام القليلة أو الأسبوعين المقبلين تسلم الرد«، لكنه حذر من أن التسوية في قضية حصانة الجنود تبقى مسألة معقدة. وأضاف »أن الاتفاقية بلغت حدا معينا، وقد استنفدت التسويات«.
بدوره، أكد السفير الأميركي لدى العراق رايان كروكر، ان إدارة الرئيس اوباما لن تغير أهداف الرئيس جورج بوش للحصول على ترتيبات للجيش قبل نهاية ولايته في ٢١ كانون الثاني المقبل. وقال »في أميركا لدينا رئيس واحد في الوقت الحاضر«. وأضاف ان »خطوات الاتفاقية الأمنية ستمضي قدماً إلى الأمام بإشراف الإدارة الحالية«، مشددا على ضرورة »إتمام الاتفاقية قبل انتهاء تفويض الأمم المتحدة«.
ورحبت الحكومة العراقية، في بيان، بانتخاب أوباما رئيسا. وأشار المتحدث باسمها علي الدباغ، إلى رغبة الحكومة الصادقة في »التعاون مع الرئيس الأميركي المنتخب بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين ويحفظ الأمن والاستقرار في العراق ويصون سيادته الكاملة ويحفظ مصالح شعبه«.
بدوره، اعتبر النائب عن »المجلس الإسلامي العراقي الأعلى« جلال الدين الصغير، ان »اندفاع إدارة اوباما تجاه العراق سيكون اقل من اندفاع إدارة بوش«.
واعتبر المتحدث باسم التيار الصدري الشيخ صلاح العبيدي إن »فوز اوباما يعني أن الشعب الأميركي برمته يرحب بسحب القوات الأميركية من العراق، وهذا ما نطمح إليه له ونأمل أن يتحقق«.
قتل أربعة أشخاص، وأصيب تسعة، في هجوم انتحاري استهدف دورية لقوات المغاوير التابعة لوزارة الداخلية على طريق مطار بغداد.

المصدر: وكالات


 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...