الأمم المتحدة تطالب “إسرائيل” بتعويض مليار دولار للبنان

07-09-2008

الأمم المتحدة تطالب “إسرائيل” بتعويض مليار دولار للبنان

طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، “اسرائيل” بتعويض مليار دولار للبنان، بحسب تقدير البنك الدولي، عن الأضرار البيئية والمادية الناجمة عن تدمير معمل الجية الحراري خلال عدوان تموز/ تموز 2006.

وجاء في التقرير الذي سيقدمه كي مون إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، أواخر الشهر الجاري “أن الإهدار النفطي الذي نجم عن تدمير “إسرائيل” لمعمل الجية سبّب تلويثاً كبيراً للساحل اللبناني طال قعر البحر. وامتد إلى الدول المجاورة، خاصة سوريا”.

وأوضح أن “برنامج الأمم المتحدة للإنماء استطاع إزالة النفايات النفطية المجمّعة في بعض المناطق الشمالية، وتجري دراسة مقترحات لنقلها إلى أحد مواقع التخزين المؤقتة التي حددتها الحكومة” من دون الإشارة إلى أماكنها.

كذلك وجد المركز الوطني اللبناني للبحوث العلمية ومعهد الأبحاث الفرنسي لاستغلال البحار، أن الأنسجة والخلايا العضلية في المناطق المتضررة “ملوثة بشدة بالمواد الهيدروكربونية العطرية متعددة الحلقات بتركيز يفوق المعدلات التي تحددها منظمة الصحة العالمية”. ويُعوّل على المنظمة لمواصلة دعمها لجهود المعالجة الطويلة المدى بالنسبة إلى السكان المصابين بأمراض مثل الالتهاب الرئوي والأمراض الجلدية. لكن يجري حتى الآن وضع جداول بالمصابين.

وذكّر التقرير بمطالبة الجمعية العامة، العام الماضي، “إسرائيل” بتحمل مسؤولية تعويض البلدان المتضررة، بما في ذلك إعادة البيئة البحرية إلى سابق عهدها.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...