جولة بوش: شطب فلسطين والتفرغ لسوريا وإيران

18-05-2008

جولة بوش: شطب فلسطين والتفرغ لسوريا وإيران

واصل الرئيس الأمريكي جورج بوش جولته الاحتفالية في الذكرى الستين للنكبة، داعياً قادة المنطقة إلى “تجاوز أحزان الماضي”، في إشارة إلى “إسرائيل” واحتلالها ومذابحها والنكبة التي حلّت بفلسطين، والتفرغ بالمقابل للتصدي لسوريا وإيران، في وقت وصفت مسؤولة في الأمم المتحدة حصار قطاع غزة بأنه نكبة ثانية.    

ودعا الرئيس الأمريكي، أمس، في تصريحات أدلى بها في منتجع شرم الشيخ، قادة الشرق الأوسط إلى “تجاوز أحزان الماضي” والعمل من أجل العدالة والتسامح والحرية. وقال انه سيستغل وجوده في المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي يُفتتح اليوم، للترويج للحرية السياسية والاقتصادية. وتابع قائلا “سأحث القادة في المنطقة على رفض المفسدين مثل النظامين السوري والإيراني”.

 وتعهد بوش خلال لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في شرم الشيخ العمل على تحقيق “حلم” الدولة الفلسطينية، وقال إن “قلبي ينفطر لرؤية قدرات الفلسطينيين الواسعة تتبدد”. وأكد “عدم” تحيزه ل “إسرائيل”، مؤكدا تفاؤله بفرص الوصول إلى اتفاق بين “إسرائيل” والسلطة الفلسطينية قبل انتهاء ولايته.

لكن مسؤولة في المنظمة الدولية الكبرى ألقت الضوء على وضع لم يشأ الرئيس الأمريكي أن يراه في قطاع غزة. واعتبرت كارن أبو زيد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الاونروا” الحصار على غزة بمثابة “نكبة جديدة”. وقالت خلال افتتاحها في غزة معرض إحياء “النكبة” الذي أقامته الاونروا إن “غزة تعيش اليوم نكبتها الخاصة التي أنتجتها قسوة الاحتلال المستمر والحصار الخانق الذي أضيف إلى الشقاء الناجم عن واحد من أكثر أنظمة الإغلاق خنقاً في التاريخ الحديث”.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...