الإفراج عن 283 معتقلاً بالعراق

07-11-2007

الإفراج عن 283 معتقلاً بالعراق

عثرت قوات أمريكية وعراقية على 22 جثة في منطقة بحيرة الثرثار في محافظة الأنبار غربي العراق، وفق ما أعلنه مصدر في الجيش الأمريكي الثلاثاء.

وقال المصدر إن الجيش العراقي وقوات أمن محلية في المنطقة "تبحث في القبر الجماعي لتحديد هويات القتلى وحالات موتهم بهدف إبلاغ ذويهم.

وكان الجيشان الأمريكي والعراقي قد شرعا في عملية عسكرية تستهدف عناصر القاعدة في المنطقة نفسها منذ الأحد الماضي.

وأوضح الجيش الأمريكي أنه عثر حتى الآن على مرفقين لتفخيخ السيارات ودمرهما، إضافة إلى عثوره على مخزنين للأسلحة والعتاد العسكري، كما اعتقل 30 شخصاً.

هذا ولم يوضح الجيش الأمريكي هوية المعتقلين، وما إذا كانوا ينتمون لتنظيم القاعدة أو ما إذا كانوا من المسلحين أم غير ذلك.

من ناحية ثانية، أعلن نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، الاثنين، الإفراج عن 283 معتقلا عراقيا لدى القوات الأمريكية في العراق خلال الأسبوع المنصرم.

وجاء في بيان صادر عن المكتب الصحفي التابع للرئاسة الاثنين، أن ما يصل إلى 683 معتقلا عراقيا في منشآت الاعتقال التي تديرها القوات الأمريكية في البلاد، قد تم الإفراج عنهم منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول المنصرم.

يُذكر أن عملية الإفراج تأتي ضمن جهود الهاشمي الساعية لتحرير المعتقلين الذين سجنوا على أسس جائرة، وبدأت فعليا خلال شهر رمضان.

بموازاة ذلك، أكد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية العراقية الاثنين، مصرع عراقيين على الأقل وجرح ستة آخرين في انفجار لغم أرضي في جنوب شرقي بغداد.

وأشار المصدر إلى أن الانفجار الذي وقع الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي، استهدف حي "الظفرانية" الذي تقطنه أغلبية شيعية.

في الغضون، بدأت قوات أمريكية وعراقية "هجوما كبيرا" الاثنين، على أربع محافظات تقع شمال العراق، وفقا لما أعلن الجيش الأمريكي.

وأوضح أنّ العملية التي تجري في ديالى وصلاح الدين ونينوى وتميم، "تستهدف انتهاز النجاح السابق ضدّ القاعدة وإقامة الشروط الكفيلة باستمرار جهود المصالحة."

وتشارك في العملية ثلاث كتائب قتال من الجيش الأمريكي وثلاثة أفواج من الجيش العراقي.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...