30 سيناتوراً يذكرون بوش بأن الكونغرس غير موافق على حرب إيران

03-11-2007

30 سيناتوراً يذكرون بوش بأن الكونغرس غير موافق على حرب إيران

وجه 30 سناتوراً أميركياً رسالة الى الرئيس جورج بوش لتذكيره بأنه ليست لديه موافقة من الكونغرس على شن حرب على ايران. وأكد المرشح الرئاسي السناتور باراك أوباما أنه إذا انتخب خلال السنة المقبلة، سيسعى الى صفقة مع طهران. وأعلنت البحرية الأميركية أنها بدأت سلسلة من المناورات في مياه الخليج بمشاركة حاملة طائرات وسفينتين هجوميتين.
وفي رسالتهم، حض أعضاء مجلس الشيوخ، وهم 29 ديموقراطياً ومستقل واحد بينهم المرشحة للانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون، بوش على التوصل الى حل للنزاع بالطرق الديبلوماسية. وقالوا: "نريد أن نشير الى عدم وجود أي موافقة نيابية على تدخل عسكري أحادي ضد ايران". وأضافوا أن القرار الذي صوت عليه مجلس الشيوخ في أيلول الماضي واعتبر فيه الحرس الثوري الايراني "مجموعة ارهابية"، لا يجوز أن يستخدم ذريعة لشن حرب. وانتقدوا "التصريحات والأعمال التحريضية" التي تصدر عن الإدراة في شأن ايران، بعدما حذر بوش من خطر نشوب حرب عالمية ثالثة اذا امتلكت طهران سلاحاً نووياً.
وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة "النيويورك تايمس" الأميركية، صرح أوباما بأن "السعي الى علاقة جديدة مع ايران سيكون عنصراً كبيراً في إطار جهد أوسع لتثبيت الاستقرار في العراق وتنفيذ جدول زمني لسحب القوات من هذا البلد". وقال ان ايران "تتصرف على نحو غير مسؤول" بدعمها الميليشيات الشيعية في العراق. وأضاف أن البرنامج النووي الإيراني ودعم طهران "للنشاطات الإرهابية " يشكلان مصدري قلق جدي. وأوضح أنه سيجري محادثات مع ايران من دون شروط، وأن "تغيير إيران سلوكها" سيقابل بقبولها في عضوية منظمة التجارة العالمية وربما بمنافع اقتصادية أخرى وضمانات أمنية.
من جهة أخرى، أفاد الأسطول الخامس الأميركي في بيان أنه بدأ تدريبات على الاستجابة للأزمات تستمر خمسة أيام وتشمل قوات برمائية وجوية وطبية في الخليج. وأوضح أن التدريبات في الخليج تقودها قوة مهمات تشمل السفينة الحربية "واسب" وسفينة مهاجمة برمائية. وتحمل السفينة التي تشبه حاملة طائرات صغيرة طائرات هليكوبتر لمشاة البحرية وقوارب انزال برمائية. وأشار الى أن حاملة الطائرات "يو أس أس انتربرايز" ومجموعتها القتالية والسفينة "كيرسارج" ومجموعتها بدأت التدريب في المياه المفتوحة.
وقال الكوماندر جاي تشيمبرز: "السيناريو يمثل تحدياً، لكنه يعدنا لحرب حقيقية". وأضاف أن المناورات صممت للتدريب على استجابة منسقة لكارثة طبيعية أو أزمة في المنطقة.
وفي لندن أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أنها سترسل حاملة الطائرات "اللاستريوس" ترافقها المدمرة "ادنبره" والفرطاقة "وستمنستر" الى الخليج مطلع 2008، للمشاركة في مناورات "أوريون 08".
غير أن ناطقاً باسم الوزارة قال إن "هذه عملية روتينية جرى التخطيط لها قبل سنة أو سنتين. وليست لها أي علاقة مطلقا بايران".

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...